الرئيسية / أخبار المغرب / إنطلاق فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان ميلوديات مكناس بكرنفال استعراضي .

إنطلاق فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان ميلوديات مكناس بكرنفال استعراضي .

إنطلقت، يوم السبت بمكناس، فعاليات النسخة الثالثة لمهرجان ميلوديات مكناس بتنظيم كرنفال استعراضي، “موكب المولديات”، شاركت فيه فرق فلكلورية شعبية وطوائف عيساوية من مدن مكناس وخريبكة وتارودانت ومراكش وسلا، فضلا عن مشاركة فرق من الجزائر وفلسطين وسوريا وفرنسا.

وقد جاب هذا الكرنفال الاستعراضي شارع محمد السادس انطلاقا من ساحة لاكورة، مرورا بباب بوعماير وشارع روامزين وصولا إلى ساحة الهديم بالمدينة العتيقة.

ويعرف هذا المهرجان، الذي تنظمه جمعية فضاء مكناس للملحون والتنمية الثقافية والاجتماعية واختير له هذه السنة شعار “إمارة المؤمنين ضمان للوحدة والتعايش”، مشاركة فرق وطوائف مهتمة بتراث عيساوة من المغرب والجزائر وفلسطين والعراق وسوريا وفرنسا.

وقال أحمد السبتي، نائب الكاتب العام لجمعية فضاء مكناس للملحون والتنمية الثقافية والاجتماعية، إن تنظيم هذه التظاهرة يندرج في إطار الأنشطة الثقافية والفنية الرامية إلى النهوض بالتراث الإبداعي الفني المغربي والعربي وخلق جسور التحاور والتفاعل بين أنواعه واتجاهاته، مبرزا أن انفتاح المهرجان منذ دورته الأولى على دول أجنبية وعربية هو من أجل تكريس روح التضامن والتعايش.

وتم مساء أمس، في إطار الحفل الافتتاحي للمهرجان، تنظيم أمسية فنية بدار الثقافة الفقيه المنوني تحييها ضمن جوق موسيقي مشترك جميع الفرق المشاركة في هذه التظاهرة والتي ستتحف جمهور العاصمة الإسماعيلية بلوحات موسيقية متنوعة من فن السماع والمديح والملحون وعيساوة.

ويتضمن برنامج هذه الدورة، المنظمة على مدى ثلاثة أيام، تنظيم ندوة فكرية حول موضوع “إمارة المؤمنين ضمان للوحدة والتعايش”، إضافة إلى أمسية فنية بمشاركة فرق موسيقية وشعبية ستقدم لوحات فنية في الملحون وعيساوة وأمداح نبوية، كما سيتم تقديم قراءات صوفية وشذرات من المولد النبوي الشريف، فضلا عن مسابقات في تجويد القرآن الكريم وفن المديح والسماع، وكذا قراءات شعرية.

مملكتنا .م.ش.س

شاهد أيضاً

أسعار المحروقات بالمغــــــــــــــــــرب ترتفع من جديد

أسعار المحروقات بالمغــــــــــــــــــرب ترتفع من جديد سجلت أسعار البنزين مرة أخرى، ارتفاعا بشكل خطير في …

طقـــس الاثنين … غائم جزئيا مع احتمال نزول قطرات مطرية متفرقة ومحلية

طقـــس الاثنين … غائم جزئيا مع احتمال نزول قطرات مطرية متفرقة ومحلية تتوقع مديرية الأرصاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: