الرئيسية / أخبار دولية / التعاون بين مالي والمغرب في حالة جيدة ويتعزز ويتنوع مع مرور الوقت .

التعاون بين مالي والمغرب في حالة جيدة ويتعزز ويتنوع مع مرور الوقت .

كتبت الصحيفة المالية (لانديكاتور دو رونوفو) في عددها الصادر اليوم الجمعة، أن التعاون بين مالي والمغرب في حالة جيدة ، ويتعزز ويتنوع مع مرور الوقت.

وبعد أن ذكرت الجريدة بالزيارة التاريخية التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لمالي في فبراير المنصرم، والتي توجت بالتوقيع على عدد من اتفاقيات الشراكة بين البلدين، أكدت أنه يتعين الآن على القطاعات الوزارية المعنية، العمل على تفعيل هذه الاتفاقيات وإعطائها مضمونا أفضل.

وفي هذا الصدد، عادت الجريدة للتذكير بزيارة العمل من 5 أيام التي قام بها وزير التشغيل والتكوين المهني المالي محمان بابي للمغرب (11- 16 دجنبر) على رأس وفد هام ضم بالخصوص المدراء العامين لصناديق دعم التكوين المهني والتعلم ، والوكالة الوطنية للتشغيل بالإضافة الى العديد من الاطر التابعة للوزارة.

وأشارت في نفس السياق إلى أن الوزير المالي والوفد المرافق له زاروا مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بالدار البيضاء وأجروا مباحثات مع المدير العام للمكتب، مضيفة أنه تم أيضا بمناسبة الزيارة التوقيع على اتفاقية تنفيذية في مجال التكوين المهني وذلك تفعيلا لبروتوكول اتفاق التعاون في مجال التكوين المهني الذي تم توقيعه في 20 فبراير 2014 بباماكو.

وأبرزت الصحيفة انه من خلال هذه الشراكة فإن المغرب سيواكب مالي في تطوير منظومتها في مجال التكوين عبر تمكينها من التجربة الضرورية في مجال التكوين المستمر والأولى وهندسة التكوين وتحسين مؤهلات وقدرات المكونين والاطر التقنية والادارية.

كما سلطت الجريدة الضوء على تصريحات للوزير المالي أوضح فيها أن زيارته للمغرب تندرج في سياق تعزيز علاقات التعاون التي تجمع بين البلدين وتفعيل الاتفاقية الإطار الموقعة مع صندوق دعم التكوين المهني والتعلم في 20 فبراير المنصرم بباماكو تحت رئاسة جلالة الملك والرئيس المالي إبراهيم بوبكر كيتا.

وبمقتضى هذه الاتفاقية التنفيذية يلتزم مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بتقديم الدعم التقني من أجل تأهيل البنيات التحية المالية في مجال التكوين عبر محاور للتعاون مثل الهندسة والتكوين الأولي والمستمر، كما يلتزم باستقبال 50 من المتدربين الماليين سنويا.

مملكتنا .م.ش.س

شاهد أيضاً

العدول يدخلون في إضراب وطني الأسبـــــــــــــوع المقبل

العدول يدخلون في إضراب وطني الأسبـــــــــــــوع المقبل قررت الهيئة الوطنية للعدول تنظيم إضراب وطني يومي …

القمر الصناعي يرعب إسبانيا والجزائر … والمغــــــــــــــــــــرب يرد !

القمر الصناعي يرعب إسبانيا والجزائر … والمغــــــــــــــــــــــــرب يرد ! ذكرت صحيفة “لوموند” الفرنسية أن دولتي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: