الرئيسية / أخبار المغرب /   المغرب واستراتيجياته الأمنية للقضاء على التطرف .

  المغرب واستراتيجياته الأمنية للقضاء على التطرف .

 

إن موقع المملكة المغربية بين إفريقيا وأوروبا والتزامها الراسخ في مواجهة كل أشكال العنف والتطرف جعلا منها فاعلًا رئيسًا في ضمان التوازنات الإقليمية، وشريكًا أساسيًا للولايات المتحدة الأميركية في البحث عن حلول لمواجهة التوترات التي تشهدها منطقة الساحل .

وأنه بالنظر لتزايد التهديدات المتطرفة في منطقة الساحل، فإن المغرب اعتمد مقاربة أمنية شاملة أساسها تفعيل التعاون الثنائي والانخراط في الجهود الجهوية والدولية المتعلقة بمحاربة  التطرف .

وأن العمل الذي يقوم به المغرب من أجل نشر قيم الإسلام المتسامح وكذا “تجفيف منابع الفكر التكفيري المتطرف”، مشيرًا على سبيل المثال لا الحصر إلى عملية تكوين أئمة من مالي والسنغال .

وأن نتائج الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والولايات المتحدة الأميركية ، والتي همت بالأساس محاور السياسة والأمن والاقتصاد والثقافة والتعليم ، منوهًا بمستوى التنسيق المتميز القائم بين البلدين في المحافل الدولية ذات الصلة بالتطرف، لا سيما على مستوى “المنتدى الدولي لمحاربة التطرف”.

وأن الإصلاحات العميقة الجارية في المغرب والرامية ، بشكل خاص ، إلى بلورة نموذج اجتماعي حداثي بشكل متدرج ، مبني على ترسيخ القيم الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان ، وتوسيع مجال الحريات، وتحسين المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية.

وأن السياسة الجديدة للهجرة المعتمدة في المغرب ، وهي مبادرة تحول معها المغرب من بلد مصدر للهجرة إلى بلد استقبال للاجئين والمهاجرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء .

وفي مجال محاربة الفقر ، أنه تم إعطاء أهمية بالغة للفئات الاجتماعية الهشة ، حيث تعتبر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، التي أعطى انطلاقتها الملك محمد السادس سنة 2005 ، مشروعًا مجتمعيًا كبيرًا وفلسفة جديدة للتنمية المستدامة .

وأن العلاقات “المتميزة” التي تجمع المغرب بالولايات المتحدة الأميركية، إضافة إلى عدد من المواضيع المتعلقة ب “إشكالية التطرف وانعكاساته السلبية على المستوى الجهوي والدولي” .

وأن التقدم الذي حققه المغرب، في مجال تعزيز حقوق الإنسان وتقوية الصرح الديمقراطي ، والجهوية المتقدمة والسياسة الجديدة للهجرة ، والتعاون جنوب- جنوب ، ومخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب في شأن أقاليمه الجنوبية .

وأن الوضع في منطقة الساحل والصحراء وظهور مجموعات متطرفة جديدة لها امتدادات دولية، وهي الوضعية التي أصبح معها من الضروري اعتماد استراتيجية أمنية شاملة تشارك فيها كل الدول .

مملكتنا .م.ش.س

شاهد أيضاً

أسعار المحروقات بالمغــــــــــــــــــرب ترتفع من جديد

أسعار المحروقات بالمغــــــــــــــــــرب ترتفع من جديد سجلت أسعار البنزين مرة أخرى، ارتفاعا بشكل خطير في …

طقـــس الاثنين … غائم جزئيا مع احتمال نزول قطرات مطرية متفرقة ومحلية

طقـــس الاثنين … غائم جزئيا مع احتمال نزول قطرات مطرية متفرقة ومحلية تتوقع مديرية الأرصاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: