الرئيسية / أخبار دولية / تطورات في زيارة جلالة الملك لدول الخليج بعد وصوله لقطر

تطورات في زيارة جلالة الملك لدول الخليج بعد وصوله لقطر

تطورات في زيارة جلالة الملك لدول الخليج بعد وصوله لقطر

عقد الملك محمد السادس، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد، مباحثات تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الأحداث العربية والدولية، حيث وصل العاهل المغربي إلى الدوحة أمس الأاحد،  قادمًا إليها من الإمارات.
وتعد هذه أول زيارة للملك محمد السادس، لقطر منذ اندلاع الأزمة الخليجية، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر.
وقال بنيونس المرزوقي أستاذ القانون الدستوري، بكلية الحقوق بوجدة، في حديث لـ”الأيام24″، إن العلاقات المغربية الخليجية مبنية على علاقات استراتيجية، وأن أي خلاف أو اختلاف، يمكن أن يحدث داخل منظومة الخليج، إلا ويمكن أن يؤثر على طبيعة علاقاتها مع المغرب.
وأوضح المحلل السياسي، بأنه إذا حدث خلاف بين دول الخليج حول موضوع معين، فإن المغرب ملزم باتخاذ موقف لصالح هذا الطرف أو ذاك،  لذلك يشرح المرزوقي،  فإن الزيارة الملكية يمكن أن تدخل في هذا الإطار، والذي يهم بالأساس رأب أي صدع قد يكون داخل المنظومة الخليجية، لتوحيدها وجعلها موحدة وفي نفس الوقت تفعيلا للعمل الدبلوماسي المغربي بالمنطقة.
وأضاف المتحدث، بأن العلاقات الخاصة بين شخص الملك وملوك وأمراء دول الخليج تعدّ من بين العناصر المهمة التي تساهم وتساعد على تحسين العلاقات المغربية الخليجية، مبرزا في ذات الوقت، بأنه في العديد من الزيارات الملكية السابقة، تلتها مساعدات ودعم واستثمارات دول الخليج في المغرب، لذلك يمكن أن نعتبر، يضيف المحلل السياسي، ” أن الزيارة الملكية لا تخرج إطارها السياسي ثم الاقتصادي”. 
وأكد المرزوقي، أن المغرب في حاجة إلى المزيد من الاستثمارات لتنويع مصادر تمويل الاستثمار لإعطاء دفعة للاقتصاد المغربي خاصة، وأن هناك أوراش كبرى مفتوحة، تتطلب أن تبقى أفاقها مضمونة مستقبليا، وهذا يستلزم أن تكون العلاقات مع دول الخليج أولى من أن تحتل مكانة الصدارة ضمن هذه المنظومة.

مملكتنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا.م.ش.س

 

شاهد أيضاً

الوجهة التي حطت بها طائرة المـــــــــلك محمد السادس ؟

 الوجهة التي حطت بها طائرة المـــــــــلك محمد السادس ؟ أعلنت وكالة الأنباء القطرية “قنا”، مساء …

الأرصاد الجوية تبشر المغاربة بأمطار غزيرة في هذه الفترة

الأرصاد الجوية تبشر المغاربة بأمطار غزيرة في هذه الفترة قال الحسين يوعابد رئيس مصلحة التواصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: