الرئيسية / أخبار المغرب / سبعة عوامل شهرت طنجة عالميا وجعلت اسمها على كل لسان .

سبعة عوامل شهرت طنجة عالميا وجعلت اسمها على كل لسان .

كل مناطق العالم تشتهر بشيء خاص أو شخصية مميزة، فيحدث أن تجد دائما اسم ذلك الشيء أو الشخص مرتبط بتلك المنطقة وأحد عوامل شهرتها في العالم بأسره.

في هذا البحث الذي قمنا به على شبكة الانترنيت بحثنا عن عوامل شهرة طنجة، فصدفنا 7 منها هي الأكثر التصاقا بطنجة وأبرزها مساهمة في شهرة هذه المدينة، وهي على الترتيب التالي:

1 – ابن بطوطة: الرحالة العالمي ابن بطوطة الذي ولد بطنجة، يعد من أشهر أبناء هذه المدينة وهو أشهر شخصية جعلت اسم طنجة يتردد على لسان العالم بأسره، فهو أول وأشهر رحالة في العالم، وكلما ذكرت الرحلة إلا وتم استحضار اسم ابن بطوطة ومولده والمكان الذي انطلق منه جائلا باقي مناطق العالم الاخرى، وهذا المكان طبعا هو طنجة.

2 – التاريخ: تاريخ طنجة هو من أغنى التواريخ مقارنة مع باقي المناطق الاخرى في العالم، فطنجة من أقدم المدن وأعرقها وتحضر في جل الحقب التاريخية، فقد كانت مدينة بربرية ورومانية وبيزنطية وقوطية وعربية وبرتغالية واسبانية، وهي المدينة الوحيدة في المغرب التي احتلت من طرف الانجليز وكانت تابعة للعرش البريطاني.

3 – الموقع الجغرافي: لا شك أن لحضور طنجة في العديد من الحقب التاريخية التي سطرتها مجموعة من الامم والقوى العالمية سبب، وهذا السبب بلا شك يرجع إلى موقعها الجغرافي الذي أغرى أمما كثيرة للاستقرار فيه. فطنجة بموقعها تعد ملتقى الطرق ومفترق الطرق في الان نفسه، تربط بين الشمال والجنوب والشرق والغرب، كما أنه كلما ذكر مضيق جبل طارق إلا وذكرت طنجة، وهو نفس الامر عند الحديث عن قرب المسافة بين قارة أوروبا وافريقيا، ومن جهة أخرى فإن موقع طنجة يحضر بقوة في أسطورة هرقل وأسطورة رسو سفينة نوح بعد الطوفان.

4: – فتح الأندلس: يعد فتح الاندلس من أعظم الاعمال الاسلامية وأشهر الاحداث التاريخية التي غيرت وجه العالم، ومعلوم أن التخطيط والاستعداد لفتح الاندلس كان في طنجة، كما أن سواحلها شهدت الانطلاقة الاولى للجيوش الاسلامية نحو شبه الجزيرة الايبيري بقيادة طارق بن زياد، وبالتالي فإن هذا الحدث من أهم الاحداث التي شهرت باسم طنجة نظرا لقوة حضور هذه المدينة في هذا الحدث العظيم.

5 – مدينة البحرين: تشتهر طنجة أيضا بكونها أشهر مدينة عالمية تحظى بواجهتين بحريتين صريحتين، وهما البحر الابيض المتوسط شمالا، والبحر الاطلنتي غربا، وهذه الميزة تعد من الميزات الشهيرة التي تميز طنجة وتذكر بجانب اسمها كلما ذكرت مزايا هذه المدينة بالنسبة للراغبين لزيارتها.

6 – النظام الدولي: طنجة هي المدينة الوحيدة في العالم وعلى مر التاريخ الحديث التي تميزت بنطام دولي خاص على عكس كل مناطق العالمية في فترة الاستعمار، وهذا النظام يعد من أشهر الأنظمة الدولية التي التصقت بطنجة وصارت إحدى أشهر المميزات التي تميزت بها، وهي دائما ما تذكر باسم “المدينة الدولية” سابقا في أغلب المؤلفات والكتب التي تتناول في مواضيعها طنجة، وبالتالي فإن النظام الدولي يعد من أبرز عوامل شهرة طنجة، خاصة بعد نهاية فترة الاستعمار.

7 – الجيل المنهزم وشكري: إذا كان ابن بطوطة يعد أول وأشهر شخصية شهرت اسم طنجة وجعلته على كل لسان، فإن شخصيات أخرى ساهمت بشكل قوي منذ فترة النظام الدولي إلى الآن وإن كان ذلك بشكل مختلف. وهذه الشخصيات يبرز في مقدمتهم كتاب الجيل المنهزم الامريكي (Beat Generation) كويليام بروز، وجاك كيرواك وغيرهما الذين يعدون من أشهر الكتاب الذين سهموا في شهرة هذه المدينة شهرة قوية في فترة الخمسينيات والستينيات حتى لو كانت هذه الشهرة قد اتخذت منحى سلبي تمثلت في الترويج إلى كون طنجة مدينة للشذوذ والمخدرات، وهو نفس الاتجاه الذي سار فيه محمد شكري الذي أتى في مرحلة ثانية وجعل اسم طنجة نار على علم بعد كتابه الشهير الخبز الحافي الذي يستقطب من السياح إلى طنجة أكثر مما يفعل أي كتاب آخر.

مملكتنا . م.ش.س


شاهد أيضاً

الاقتصاد المغربي هو الأكثر توازنا في منطقة شمال إفريقيا 

الاقتصاد المغربي هو الأكثر توازنا في منطقة شمال إفريقيا  أكد غريغ ليبيديف المستشار الرئيسي بغرفة …

طقــــــس الثلاثاء … بارد خلال الليل والصباح بهذه المناطـــــــق

طقــــــس الثلاثاء … بارد خلال الليل والصباح بهذه المناطـــــــق تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: