الرئيسية / أعلام و رجالات المغرب / مـحـمـد الـسـادس الملك الثالث والعشرون للدولة العلوية الشريفة.

مـحـمـد الـسـادس الملك الثالث والعشرون للدولة العلوية الشريفة.

مولانا محمد السادس بن مولانا الحسن الثاني بن مولانا محمد الخامس بن يوسف ، هو الملك الثالث والعشرون للدولة العلوية، التي تولت عرش المملكة المغربية منذ منتصف القرن السابع عشر الميلادي.
تنحدر الأسرة العلوية من السلالة النبوية الشريفة، التي ينتهي نسبها إلى الرسول الأعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وكانت قد استقرت بمدينة سجلماسة، بمنطقة تافيلالت جنوب المغرب.
ولد الملك محمد السادس يوم 21 غشت 1963 بالرباط ،أدخله والده الملك الراحل الحسن الثاني في سن الرابعة، إلى الكتاب القرآني الملحق بالقصر الملكي.
أنهى الدراسة في السلكين الابتدائي والثانوي بالمعهد المولوي، وحصل على الباكالوريا، في شهر يونيو 1981.
واصل الدراسات العليا في الحقوق بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس بالرباط، حيث نال في سنة 1985، الإجازة في موضوع “الاتحاد العربي الإفريقي واستراتيجية المملكة في مجال العلاقات الدولية”.
حصل في سنتي 1987 و1988 على الشهادتين الأولى والثانية للدراسات العليا في العلوم السياسية والقانون العام بامتياز.
نال شهادة الدكتوراه في الحقوق بميزة مشرف جدا في يوم 29 أكتوبر 1993، من جامعة “نيس صوفيا آنتيبوليس” الفرنسية، إثر مناقشته أطروحة في موضوع “التعاون بين السوق الأوروبية المشتركة واتحاد المغرب العربي”.
منحته جامعة “جورج واشنطن” درجة الدكتوراه الفخرية في 22 يونيو سنة 2000.
صدر للملك محمد السادس كتاب وعدة مقالات حول التعاون الأوروبي المغاربي.
أجرى تدريبا لبضعة أشهر خلال سنة 1988، ببروكسل بديوان السيد جاك دولور رئيس لجنة المجموعات الأوروبية بالاتحاد الأوروبي آنذاك من أجل استكمال تكوينه والاحتكاك بتطبيق مبادئ وقواعد القانون التي تلقاها في الكلية،
تولى منذ ريعان شبابه مسؤوليات جسيمة، إذ كلفه والده الملك الراحل الحسن الثاني بمهام عديدة على الصعيد الوطني العربي والإسلامي والإفريقي والدولي لدى رؤساء دول شقيقة وصديقة.
أول مهمة رسمية خارج الوطن، يوم سادس أبريل 1974، حيث مثل الملك الراحل الحسن الثاني، في الحفل الديني الذي احتضنته “كاتدرائية نوتردام دو باري”، تخليدا لذكرى رحيل الرئيس الفرنسي جورج بومبيدو.
قام بأول زيارة خارج الوطن، بعد اعتلائه العرش، إلى كل من العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وتونس مابين 25 و28 دجنبر 1999.
يتقن اللغات العربية والفرنسية والإسبانية والإنجليزية، ويزاول عدة أنشطة رياضية.
اعتلى عرش المغرب، في يوم 23 يوليوز 1999، على إثر وفاة والده الملك الحسن الثاني، وتلقى، في اليوم نفسه، البيعة بصفته أميرا للمؤمنين، بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط.
تقلد مهمة القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.
عقد اقرانه على الأميرة للا سلمى، يوم 21 مارس 2002، بالقصر الملكي بالرباط، وأقيمت حفلات الزفاف أيام 12 و13 و14 يوليوز 2002 بالقصر الملكي بالرباط.
في 8 مايو 2003، ميلاد ولي العهد الأمير الحسن بالقصر الملكي بالرباط، وفي 28 فبراير 2007 ميلاد الأميرة للا خديجة بالقصر الملكي بالرباط. 

مملكتنا .م.ش.س

شاهد أيضاً

سونينـــــــغ بلدة بريطانية يعشقها نجوم الفن والمجتمع

سونينـــــــغ بلدة بريطانية يعشقها نجوم الفن والمجتمع نجوم هوليوود والأثرياء والمشاهير يختارون بلدة سونينغ للإقامة …

الســـــردي … الكبش الذي يلقى إقبالا كبيرا في عيد الأضحــــى بالمغـــــــــــــرب

الســـــردي … الكبش الذي يلقى إقبالا كبيرا في عيد الأضحــــى بالمغـــــــــــــرب مع حلول عيد الأضحى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: