المغرب فضاء أساسي للاستقرار في المنطقة

الخميس 14 مايو 2015 - 17:28

المملكة المغربية الشريفة تشكل فضاء أساسيا للاستقرار سواء في منطقة المغرب العربي أو حوض البحر الأبيض المتوسط.

أكد باتريك دوبريز الذي يتولى الرئاسة المشتركة لحزب البيئة البلجيكي، أن المغرب يشكل فضاء أساسيا للاستقرار سواء في منطقة المغرب العربي أو حوض البحر الأبيض المتوسط.
وقال دوبريز في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب مباحثات أجراها ببروكسيل مع رئيس حزب البيئة والتنمية المستدامة السيد أحمد العلمي، إن أوربا واعية بارتباطها بالمغرب العربي ومقتنعة تماما بأهمية المغرب كفضاء أساسي للاستقرار سواء في منطقة المغرب العربي أو حوض البحر الأبيض المتوسط.
وأوضح أنه لأجل ذلك أرسى الاتحاد الأوروبي مع بلدان الجوار الجنوبية شراكات مربحة للطرفين للتمكن من تعزيز الاستقرار في المنطقة.
وأضاف “نحن بحاجة إلى شراكات مربحة للطرفين بين بلدان ضفتي حوض البحر الأبيض المتوسط بل وأكثر من ذلك من خلال تجاوز الإرث الاستعماري وما بعد فترة الاستعمار اللذين يعتبران ثقيلين جدا”.
وركز في هذا الصدد على ضرورة توفر الاتحاد الأوروبي على رؤية شمولية حول هذا السياق الجيوسياسي للتمكن من نسج شراكاته، مع معرفة الارتباطات القائمة مع بلدان الجنوب، والأخذ بعين الاعتبار الرهانات والتحديات المشتركة.
من جانبها ، أكدت النائبة السابقة لرئيس البرلمان الأوروبي إزابيل دوران أهمية انخراط الاتحاد الأوروبي بشكل أكثر طوعية لفائدة بلدان الجنوب من خلال مراجعة سياسة الجوار.
واعتبرت أن “المغرب العربي وأوروبا مترابطان بشكل نهائي ويعتمدان على بعضهما”، مشيرة إلى أن سياق منطقة المغرب العربي، منذ الربيع العربي، يجعل الوضع أكثر تعقدا وصعوبة بل أكثر حساسية وقابل للانفجار في بعض البلدان.
وأضافت أنه من المهم بالنسبة لأروبا أن تتمكن من إجراء تحليل شمولي لما يجري في المنطقة برمتها، وأن تعمل مع شركائها الجنوبيين على تعزيز السلم والاستقرار، مشيرة إلى أنه إذا لم تفعل أوروبا ذلك لمصلحة بلدان المغرب العربي فلتفعله لمصلحتها الخاصة.
وأوضحت أن وضعية عدم الاستقرار والأمن التي تسود في بعض بلدان الساحل لها انعكاسات مباشرة على المنطقة بأكملها، لكن استراتيجية القادة الجزائريين لا تستهدف مقاربة إقليمية حقيقية.
واعتبرت أن “الأمر مقلق جدا من زاوية النظر هاته” مشيرة إلى أنه أمام هذا الوضع، على الأوروبيين في اتصالاتهم مع المسؤولين الجزائريين أن يدعوا إلى حلول إقليمية تشترك في اتخاذها بلدان الجوار وليس الجزائر وحدها.

مملكتنا.م.ش.س

Loading

مقالات ذات صلة

الخميس 13 يونيو 2024 - 20:41

عيد الأضحى .. بنك‭ ‬المغرب‭ ‬يتخذ‭ ‬إجراءات ‬لضمان‭ ‬تزويد‭ ‬الشبابيك‭ ‬البنكية

الخميس 13 يونيو 2024 - 16:38

السعودية تستعرض قواتها النُخبة لحماية موسم الحج

الخميس 13 يونيو 2024 - 14:41

الأمم المتحدة .. السيدة غلا بهية تستعرض بنيويورك الدينامية السوسيو-اقتصادية في الصحراء المغربية

الخميس 13 يونيو 2024 - 14:06

لجنة الـ24 .. عمر هلال يُشْهِدُ المنتظم الدولي والشعب الجزائري على نية الجزائر المبيتة ضد المغرب