القمة الأولى للشباب الإفريقي والأورومتوسطي .. إبراز مكانة إمارة المؤمنين وأهميتها في تحقيق الأمن الروحي

الخميس 15 فبراير 2024 - 08:50

الرباط – أكد المشاركون في أشغال القمة الأولى للشباب الإفريقي والأورومتوسطي للجامعة الأورو متوسطية بفاس، التي نظمت اليوم الأربعاء بمجلس النواب، على المكانة التي تحظى بها إمارة المؤمنين، باعتبارها مؤسسة فاعلة في تحقيق الأمن الروحي ومكونا أساسيا في الهوية الوطنية المغربية.

وأبرز عدد من الطلبة وطلبة الدكتوراه بالجامعة الأورومتوسطية، في مداخلات خلال الجلسة الأولى ضمن أشغال القمة التي تمحورت حول موضوع “المغرب وإفريقيا في إطار تحالف الحضارات والتنوع الثقافي : علاقات الأخوة والتضامن والشراكة”، حرص المملكة المغربية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس على التعريف بمقاصد إمارة المؤمنين ورعايتها ونشرها في إفريقيا في مسعى يروم الإسهام في تحقيق الأمن الروحي للأفارقة وترسيخ مبادئ الإسلام الوسطي والسمح.

واستحضر هؤلاء الطلبة، الذين ينحدرون من المغرب ونيجيريا وجزر القمر والسنغال وموريتانيا، الجهود المبذولة لصون الروابط الروحية بين المغرب والبلدان الإفريقية لاسيما من خلال هيئات مثل معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات أو مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة.

واعتبر المتدخلون أن نهج المملكة لصون روافدها الدينية والروحية مكنها من الصمود، منذ قرون، في وجه الكثير من المتغيرات والتقلبات التي شهدها العالم، مبرزين أن المغرب نجح في المزاوجة بين الانفتاح على الثقافات والحفاظ على هويته الموحدة والمتعددة الروافد.

كما سجلوا، في ذات السياق، أن عمل الدبلوماسية المغربية على الصعيد الإفريقي يستحضر البعد الروحي، إلى جانب الأبعاد الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية، في مسعى لتحقيق نهضة إفريقية شاملة.

وتوقفوا أيضا، عند جهود ومكانة المغرب في تقوية مجتمع إفريقي متضامن، مؤكدين على أهمية مشروع أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب والمبادرة الملكية لتسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، كتكريس لمقاربة ملكية وجيهة تنشد تحقيق الأمن والتنمية والاستقرار في القارة الإفريقية من خلال التضامن والتعاون والشراكات المربحة.

تجدر الإشارة إلى أن أشغال هذه القمة الشبابية ستتوج بإصدار “نداء الأمل” الذي ستتم تلاوته في الجلسة العامة لأشغال القمة الثامنة لرؤساء البرلمانات والدورة 17 للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، اللتين يستضيفهما مجلس النواب يومي الخميس والجمعة.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

مقالات ذات صلة

الجمعة 19 أبريل 2024 - 14:39

بواشنطن .. السيدة فتاح تبرز أجندة الإصلاحات التي ينفذها المغرب تحت قيادة جلالة الملك

الجمعة 19 أبريل 2024 - 10:07

الأمن الغذائي .. المغرب يتقاسم تجربته أمام المؤتمر الإقليمي ال33 للفاو لإفريقيا

الجمعة 19 أبريل 2024 - 08:43

المغرب .. نموذج إقليمي في مجال تحويل النظم الغذائية والزراعية (المدير العام للفاو)

الجمعة 19 أبريل 2024 - 08:10

الرباط .. افتتاح أشغال الندوة الوزارية الإقليمية لشمال إفريقيا حول العمل الإفريقي الموحد والهجرة