بحث سبل تعزيز التعاون بين المغرب والولايات المتحدة في مجالات الكهرباء والماء الشروب والتطهير السائل

الإثنين 4 مارس 2024 - 21:42

الرباط – تباحث المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، يوم الجمعة الماضي بالرباط، مع سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، بونيت تالوار، حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل.

وذكر بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، اليوم الاثنين، أن هذه المباحثات شكلت فرصة لتبادل وجهات النظر بشأن آفاق التعاون في مجالات الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل بين البلدين، مشيرا إلى أن الطرفين أكدا رغبتهما في تعزيز علاقات الشراكة الثنائية في هذه القطاعات الحيوية.

وأبرز المصدر ذاته أن السيد الحافظي قدم، خلال هذا اللقاء، نبذة عن إستراتيجية عمل المكتب في مجالي الماء الشروب والتطهير السائل، فضلا عن استعراض برنامج المكتب الطموح لضمان تزويد كافة أرجاء المملكة بالماء الصالح للشرب، خصوصا في ظل وضعية الإجهاد المائي الحالية.

كما أكد على التزام المكتب وحرصه البالغ على تطوير الموارد المائية غير التقليدية من خلال تشجيع التكنولوجيا والتقنيات المبتكرة في مجال المياه، بما في ذلك تحلية مياه البحر وإعادة استخدام المياه العادمة المعالجة، بهدف الحد من استنزاف الموارد المائية التقليدية التي تتأثر بفعل التغيرات المناخية.

وبخصوص قطاع الكهرباء، قدم السيد الحافظي مؤشرات نجاح المشاريع التي أنجزها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والتي بفضلها لعب دورا أساسيا في تفعيل الإستراتيجية الوطنية للطاقة بهدف تعزيز الاستقلالية الطاقية للمملكة والاستفادة من مواردها الطبيعية بشكل جيد.

كما استعرض أيضا أهم المشاريع الطاقية للمكتب كمشاريع الطاقات المتجددة، الحالية والمستقبلية، التي تهدف إلى الرفع من حصة الطاقات المتجددة في المزيج الطاقي الوطني، ومشاريع الغاز الطبيعي باعتباره مصدرا أساسيا للطاقة في عملية الانتقال الطاقي الوطني، وكذا المشاريع الكبرى لتطوير البنيات التحتية لنقل الطاقة الكهربائية.

من جهته، أكد السيد تالوار، الذي كان مرفوقا بالمستشارة الاقتصادية، كارول فولك، والمكلفة بالشؤون التجارية، ستيفاني بارنيت، والخبير الاقتصادي، مصطفى الكمرة، أن المغرب يعتبر نموذجا يحتذى به في مجال الانتقال نحو مصادر الطاقة المتجددة ومكافحة التغيرات المناخية.

وأشار إلى أن المحادثات المتميزة، المتمحورة حول البرامج المطورة من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والتي تهدف إلى دمج نسبة أكبر من الطاقات المتجددة في الشبكة الكهربائية المغربية، تشكل فرصة ممتازة لتوطيد التعاون المستقبلي بين الطرفين.

وسجل البلاغ أنه تمت، خلال هذا اللقاء، مناقشة إمكانيات وفرص التعاون الجديدة التي من شأنها تطوير نظام نقل الطاقة الكهربائية، بهدف تطوير شبكة كهربائية قوية ومرنة تعمل بتقنيات عالية ومتطورة.

وأشار إلى أن الطرفين اتفقا على بحث سبل الاستفادة من الخبرة الأمريكية في مجالات الابتكارات التقنية والبحث والتطوير، وذلك لمواكبة إنجاز المشاريع الكبرى للمكتب في إطار برنامجه الاستثماري الطموح في قطاعات الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

مقالات ذات صلة

السبت 13 أبريل 2024 - 15:42

تقرير ألماني .. تعديل مدونة الأسرة يساند “التحديثات الاجتماعية” في المغرب

السبت 13 أبريل 2024 - 13:16

صندوق النقد الدولي يعيد تعيين كريستالينا جورجييفا مديرة عامة لولاية ثانية

الجمعة 12 أبريل 2024 - 23:46

توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة كومبلوتنسي بمدريد

الجمعة 12 أبريل 2024 - 11:54

باريس .. ترقية المهدي قطبي إلى رتبة ضابط كبير من درجة الاستحقاق الوطني