اتفاقية متعددة الأطراف لتنمية الصناعة الطبية بالصويرة

الجمعة 8 مارس 2024 - 20:03

الصويرة – تم أمس الخميس بالصويرة، توقيع اتفاقية شراكة تروم تطوير الصناعة الطبية بين مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة والمجلس الجماعي للصويرة وثلاث مقاولات في المجال الطبي.

وتندرج هذه الاتفاقية التي وقعها السيد أندري أزولاي مستشار جلالة الملك، ورئيس مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة، وطارق العثماني رئيس المجلس الجماعي للصويرة، والسادة مصطفى العلوي ومحمد الحجاجي وكريم زهير، على التوالي، المدراء العامون ل”مجموعة كونميديك” و “LC2A” و”جيكالاب”، في إطار التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى انشاء وتوسيع أنظمة الدعم لصالح تعزيز البنية التحتية التكنولوجية والبحث والتطوير داخل الشركات المغربية وانشاء نظام إيكولوجي للصناعة والجامعات ومراكز البحث لدعم الابتكار وجعلها محركا لنمو الصناعة المغربية.

وتروم هذه الاتفاقية متعددة الأطراف، انشاء وحدات صناعية بالصويرة، وتوفير التراخيص والمساطر الإدارية اللازمة لهذا المشروع، وتشجيع الابتكار والتطور التكنولوجي بالإقليم.

كما تشمل الاتفاقية تعزيز وتطوير مهارات طلبة المدرسة العليا للهندسة الطبية الحيوية وتقنيات الصحة، وكذا تشجيع البحث العلمي والتقدم العلمي والابتكار وخاصة في مجالات الهندسة والصناعة الطبية على المستوى المحلي.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عبر السيد أزولاي، عن سعادته بتوقيع هذه الشراكة التي “تفتح المجال أمام آفاق جديدة للاستثمار ذو القيمة المضافة القوية بالصويرة”، معربا عن اعتزازه بهذا التعاون الجديد الذي “يروم تعزيز الاقتصاد المحلي وتقوية فرص التنمية المستدامة بالمدينة”.

وأبرز السيد أزولاي، أن “مجال الصناعة الطبية يتيح إمكانات مهمة باعتباره منتجا للقيمة المضافة وللثروة وفرص الشغل”، مؤكدا أن هذه المبادرة ستتيح فرصا واعدة للأجيال المستقبلية بمدية الرياح.

من جانبه، أوضح السيد العثماني، أن هذه الشراكة التي تأتي في إطار مشروع لإنشاء منطقة للأنشطة الاقتصادية بالصويرة، تهدف إلى تحفيز اقلاع المقاولات المحلية، وخاصة في مجالات الصحة والتكنولوجيا من أجل تعزيز تنافسية الإقليم على المستوى الوطني.

وشدد على أهمية التعاون بين مختلف الأطراف الشريكة من أجل تحفيز خلق فرص الشغل على المستوى المحلي، مبرزا انخراط المجلس الجماعي في دعم المبادرات الهادفة إلى تشجيع الابتكار وروح المقاولة والادماج الاقتصادي للشباب.

من جهتهما، أبرز السيدان العلوي وزهير، أهمية هذه الشراكة الثلاثية الأطراف من أجل خلق مناخ ملائم للاستثمار والابتكار، وكذا من أجل تعزيز القدرات المحلية في مجال البحث والتطوير في قطاع الصناعة الطبية.

كما عبرا عن التزامهما بالمساهمة الفاعلة في تطوير الصناعة الطبية بالصويرة، من خلال تعبئة الموارد والخبرة اللازمين لنجاح المشاريع المبتكرة في هذا المجال.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

مقالات ذات صلة

السبت 13 أبريل 2024 - 15:10

التضخم يرفع مداخيل تصدير الخضر المغربية الطازجة إلى 1,6 ملايير دولار

السبت 13 أبريل 2024 - 00:03

تحديث 310 كيلومترات من قنوات الري ببني ملال-خنيفرة

الجمعة 12 أبريل 2024 - 23:22

تفاصيل اعتماد ختم لمنتجات القنب الهندي المغربية لضبط الجودة والتنافسية

الجمعة 12 أبريل 2024 - 19:05

مجلس النواب .. افتتاح أشغال الدورة الثانية برسم السنة التشريعية 2023 -2024