المساعدة الإنسانية المغربية “استمرار لالتزام” المملكة بدعم الشعب الفلسطيني (مركز تفكير سنغالي)

الأربعاء 13 مارس 2024 - 13:54

دكار – أكد الباحث السنغالي، باكاري سامبي، المدير الإقليمي لمركز التفكير “تمبوكتو إنستيتيوت”، الذي يوجد مقره بدكار، أن المساعدة الإنسانية الموجهة، أمس الثلاثاء عن طريق البر، للسكان الفلسطينيين بغزة ومدينة القدس الشريف، بتعليمات سامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، “تندرج في إطار الاستمرارية المنطقية لالتزام المغرب بدعم الشعب الفلسطيني”.

وقال الأستاذ الجامعي السنغالي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه العملية غير المسبوقة عن طريق البر، تندرج في إطار الاستمرارية المنطقية لالتزام المغرب بدعم جانب الشعب الفلسطيني”، مشيرا إلى أن “التضامن الفاعل للمملكة لم يخذل يوما القضية الفلسطينية”.

وأضاف السيد سامبي أن هذه المبادرة، التي تأتي في إطار عملية إنسانية غير مسبوقة، تكتسي دلالة رمزية بالغة، لأنها تجسد التعليمات الملكية السامية، كما تحمل مساهمة مالية شخصية لجلالة الملك بصفته رئيس لجنة القدس.

وأكد أن هذه العملية الإنسانية لفائدة سكان غزة والقدس الشريف، التي تتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك، “تعتبر دليلا جليا على تشبث جلالة الملك محمد السادس بحماية الوضع الروحي للقدس الشريف”، مشيرا إلى أن “نجاح مثل هذه العملية غير المسبوقة ما كان ليتحقق لولا المكانة الدبلوماسية للمغرب وإشعاعه، والاستثمار الشخصي لجلالة الملك الذي لم يتوان يوما عن دعم الشعب الفلسطيني ومختلف قضايا الأمة الإسلامية”.

وسجل الخبير السنغالي أن هذه المبادرة الملكية تذكر أيضا بالانخراط الشخصي لجلالة الملك إبان مختلف الأزمات السابقة من قبيل جائحة “كوفيد-19″، التي “أبان فيها المغرب عن تضامنه تجاه إفريقيا كرافعة مهمة للتقريب بين الشعوب”.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس لجنة القدس، قد أعطى تعليماته السامية لإطلاق عملية إنسانية تهم توجيه مساعدة غذائية، عن طريق البر، لفائدة السكان الفلسطينيين في غزة ومدينة القدس الشريف.

وتأتي هذه المساعدة، التي تتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك، للتخفيف من معاناة السكان الفلسطينيين، لا سيما الفئات الأكثر هشاشة.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

مقالات ذات صلة

الجمعة 12 أبريل 2024 - 23:46

توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة كومبلوتنسي بمدريد

الجمعة 12 أبريل 2024 - 11:54

باريس .. ترقية المهدي قطبي إلى رتبة ضابط كبير من درجة الاستحقاق الوطني

الجمعة 12 أبريل 2024 - 11:07

كييف تفتتح سفارات في القارة الإفريقية

الخميس 11 أبريل 2024 - 23:58

حكومة الكناري تقطع صمتها بخصوص المناورات المغربية