المغرب يستعد لتسلم طائرات أباتشي “AH-64” .. المروحية الأقوى في العالم

الأحد 24 مارس 2024 - 16:34

الرباط ــ عقد المغرب قبل سنوات صفقة مع شركة بوينغ الأمريكية من أجل اقتناء 24 طائرة من نوع أباتشي AH-64، وهي الطائرات التي من المتوقع تسليمها للمملكة خلال الأشهر الأولى من السنة الحالية، بحسب ما أعلنته الشركة الأمريكية.

وحتى قبل تسلمها جعلت هذه الدفعة من المغرب محط أنظار، خاصة من قبل الصحافة الإسبانية، التي باتت تقوم بمقارنات بين ما يملكه وما تملكه الجارة الإيبيرية من أسلحة، خاصة أنها تعد الهيلكوبتر الأكثر تقدما وثباتا على مستوى العالم، فيما يعد المغرب الدولة السابعة عشرة التي تحصل على هذا النوع من الطائرات.

وفي هذا الإطار قال عبد الرحمان المكاوي، الخبير العسكري، إن طائرات “أباتشي الأمريكية تعتبر من أحدث الطائرات الهجومية في ميدان المروحيات، ولا تعادلها إلا الطائرة الروسية من نوع (إ إ 28)”.

وقال المكاوي، ضمن تصريح لهسبريس، إن “طائرات أباتشي AH-64 معروفة بفاعليتها وبقتاليتها، نظرا لحمولتها من الأسلحة التي يمكن أن تحملها، كالصواريخ جو أرض أو جو جو أو جو بحر، ناهيك عن توفرها على مدفع رشاش يمكنه إطلاق أكثر من 7000 مقذوف في الثانية”.

ومن مميزات المروحية التي تحدث عنها الخبير العسكري ذاته سرعتها الفائقة، موضحا أنها “أبدت فعالياتها في كثير من مسارح العمليات، كحربي الخليج الأولى والثانية، وبكل من حروب أفغانستان وليبيا واليمن”.

واعتبر المتحدث أن “من شأن هذه الطائرات أن تعزز القدرات الدفاعية للقوات الجوية الملكية، وستنضاف إلى طائرات هليكوبتر اشتراها المغرب من دول أخرى”.

كما أشار المكاوي إلى كون هذه الطائرات تتوفر على “منظومة تواصلية تكنولوجية معقدة جدا، تمرن عليها الجيش المغربي خلال مختلف مناورات ‘الأسد الإفريقي’ التي شاركت فيها القوات الأمريكية بهذا النوع”.

وأبرز الخبير نفسه أن “اقتناء المغرب مثل هذه الطائرات من شأنه إحداث التزام في المنطقة، خصوصا أن الجزائر تتوفر على الطائرات الروسية من نوع (إ إ 28)”، مؤكدا أن “القوات المغربية تتعزز شيئا فشيئا بمختلف أنواع الأسلحة في منطقة مشتغلة وبها تهديدات”.

وقامت بوينغ بتسليم ما يقرب من 2500 طائرة هليكوبتر من طراز أباتشي إلى 16 دولة حتى الآن، بما فيها الولايات المتحدة وهولندا واليونان والمملكة المتحدة واليابان والهند وسنغافورة وكوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية.

وقامت صحيفة “لاراثون” الإسبانية بمقارنة ما بين طائرات “أباتشي” التي سيتسلمها المغرب وطائرات “النمر” التي تتوفر عليها إسبانيا، قائلة إنها “واحدة من أكثر الطائرات فتكاً في العالم مقارنة بالطائرة التي صنعتها شركة يوروكوبتر لإسبانيا وفرنسا وألمانيا”.

وقالت “لاراثون” إن “هذه الطائرات هي واحدة من أفضل المروحيات الهجومية في العالم، ولا يمكن مقارنتها إلا ببعض الطرازات الروسية مثل Mi-28 Havoc أو Ka-52 Alligator، وتعتبر بالنسبة للكثيرين أفضل طائرات الهليكوبتر الاستطلاعية والقتالية في العالم”.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

مقالات ذات صلة

السبت 13 أبريل 2024 - 21:54

مدريد .. المدرسة الوطنية العليا للإدارة والمعهد الإسباني للإدارة يوقعان على شراكة تعاون

السبت 13 أبريل 2024 - 18:58

الخطوط الملكية المغربية، الناقل الرسمي لمهرجان سوق فنون العرض الإفريقية في أبيدجان

السبت 13 أبريل 2024 - 15:42

تقرير ألماني .. تعديل مدونة الأسرة يساند “التحديثات الاجتماعية” في المغرب

السبت 13 أبريل 2024 - 13:16

صندوق النقد الدولي يعيد تعيين كريستالينا جورجييفا مديرة عامة لولاية ثانية