مدينة العرائش تحتضن شهر التراث واليوم العالمي للمواقع والمعالم الأثرية

الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:40

العرائش ــ احتضن المسرح الروماني بالموقع الأثري التاريخي ليكسوس، شمال العرائش الأحد، عروضا فنية وثقافية تحاكي نمط عيش مجتمع ليكسوس، المدينة التي يعود تاريخ بنائها إلى القرن الثاني عشر قبل الميلاد.
بأزياء مستوحاة من التراث الأمازيغي وأزياء أخرى ترمز إلى الحضارات الفينيقية والإغريقية والرومانية، وأخرى تجسد تراث قبائل جبالة المتاخمة للموقع، اجتذبت العروض اهتمام العديد من المتابعين، مغاربة وأجانب، الذين تابعوا العروض بكثير من الاهتمام.
كما تم تقديم رقصات تراثية مستوحاة من الموروث الثقافي العريق لمنطقة العرائش، إلى جانب بعض الألعاب كالأكروباصيا والمسايفة والمصارعة، وبعض الأنشطة والمهارات القديمة، من قبيل تمليح السمك وصناعة الخزف لتخزين صلصة الغاروم وغيرها.
وتندرج الفعالية المنظمة بشراكة بين محافظة موقع ليكسوس الأثري وجمعية اللوكوس للسياحة المستدامة، في إطار التعريف بتاريخ موقع ليكسوس الأثري، إلى جانب صون والتعريف بالتراث المحلي، لاسيما ما يتعلق بالحرف والأزياء والعروض الاستعراضية، والتي يرجح أن جذورها تعود إلى مجتمع ليكسوس، الذي يعد أقدم حاضرة في تاريخ المغرب.
كما تأتي الفعالية، التي حضرها ممثلون عن سفارات الشيلي وبارغواي وغواتيمالا وبيرو وكولومبيا، في إطار استراتيجية المملكة المغربية لصون التراث الثقافي المادي واللامادي والتعريف به لدى دول العالم.
وأكد أنس السدراتي، محافظ موقع لكسوس الأثري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن التظاهرة التراثية، التي جاءت في سياق تخليد شهر التراث، تروم “استعادة الاحتفاليات والأنشطة الاستعراضية والحرف التي كانت تقام في الموقع، لاسيما صناعة الفسيفساء والفخار والأنشطة الاستعراض من قبيل المصارعة”.
وأضاف أن هذه الأنشطة الاستعراضية كانت تقام في المسرح الروماني الموجود بموقع ليكسوس، والذي يعتبر معلمة فريدة من نوعها بالمغرب، مشددا على أننا “نحاول من خلال الفعالية استعادة روح موقع ليكسوس عبر إقامة أنشطة استعراضية موجهة للساكنة وللزوار”.
من جهته، أشار عبد الرحمان لنجري، رئيس جمعية اللوكوس للسياحة المستدامة ومدير المهرجان الدولي لتلاقح الثقافات، أن هذه الفعالية تساهم في جهود تطوير إقامة أنشطة ثقافية وتراثية للترويج لموقع ليكسوس الأثري وطنيا ودوليا، والذي من شأنه أن يشكل محركا للسياحة الثقافية بإقليم العرائش خاصة والجهة بشكل عام، مبرزا أن تأهيل المسرح الروماني سيساهم في زيادة إشعاع موقع ليكسوس على صعيد العالم.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Loading

مقالات ذات صلة

الأحد 19 مايو 2024 - 20:11

الشرطة العلمية والتقنية .. منظومة متكاملة تجمع بين الكفاءات البشرية والتقنيات الحديثة

الأحد 19 مايو 2024 - 18:09

أيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني بأكادير .. توظيف الذكاء الاصطناعي للحد من الجريمة

الأحد 19 مايو 2024 - 16:53

الأبواب المفتوحة للأمن الوطني بأكادير .. منصة “طفلي مختفي” مكنت من استرجاع 124 طفلا منذ إطلاقها سنة 2023

الأحد 19 مايو 2024 - 13:54

السينما، جسر تواصل ولغة عالمية تتسامى على الاختلافات (السيد المالكي)