مهرجان أيت عتاب يروج للثقافة المحلية

الجمعة 3 مايو 2024 - 12:01

أيت عتاب ــ في قلب إقليم أزيلال شهدت مدينة أيت عتاب، مساء الخميس، افتتاح مهرجان إثران للإبداع المسرحي والتنشيط الثقافي، الذي يعتبر حدثًا سنويا يبرز التنوع والغنى الثقافي للمنطقة.

وتميز الافتتاح الذي ترأسه عامل إقليم أزيلال بتكريم شخصيتين بارزتين في المجال الفني، وبمعرض للمنتجات المحلية التقليدية والحديثة.

ومن بين الشخصيات التي أضاءت سماء هذا الحدث الممثلة المسرحية والسينمائية البارزة لطيفة أحرار، التي حظيت بتقدير كبير، نظرًا لإسهاماتها الفعّالة في تطوير المشهد الفني، وتعزيز الإبداع والثقافة في المجتمع؛ إلى جانب الفنان الشاب سعد موفق، ابن بلدة أيت اعتاب، الذي حصد الإعجاب مؤخرا بإبداعه وتميزه في مجالات السينما والتلفزيون.

وفي سياق التعليق على هذا الحدث الثقافي البارز صرحت الفنانة لطيفة أحرار بأنها تشعر ببالغ الامتنان لتكريمها، وعبرت عن سعادتها لتواجدها وسط سكان يتصفون بالكرم وحسن الضيافة، وبمنطقة جبلية أشبه بإموزار مرموشة، مسقط رأسها، مؤكدة أن “المهرجان يعدُّ مناسبة لتقاسم الإحساس والجمال وحب الوطن؛ كما أن التكريم في آيت عتاب له طعم خاص بحكم جمالية المنطقة التي تزخر بمؤهلات طبيعية وسياحية تشكل مصدرا للإلهام والإبداع”.

من جهته أبرز المدير الفني للمهرجان، عبد الصمد نجيمي، أن تنظيم النسخة الثالثة من المهرجان “ينبع من إيمان الجمعية الراسخ بأهمية الفن والمسرح والثقافة في تعزيز التنمية التي يعرفها المغرب عموما، وجهة بني ملال خنيفرة وإقليم أزيلال على وجه الخصوص، وأيضا في اكتشاف ثقافة المنطقة وطاقاتها المتميزة وتشجيع السياحة الجبلية، مع خلق سبل جديدة للارتقاء بالفرد والمجتمع”.

وأشار نجيمي، في كلمته الافتتاحية، إلى أن “الدورة تعرف برمجة غنية متنوعة، تشمل تكريم الفنانة لطيفة أحرار، اعترافا بما تقدمه للفن المغربي عموما وللمسرح بشكل خاص، وسعد موفق، الوجه الشاب الذي سطع نجمه في سماء الفن خلال السنوات الأخيرة بعد مشاركته في عدد من الأعمال المسرحية والتلفزية والسينمائية”، مختتما قوله بأن “هذا التكريم يأتي في سياق الاعتزاز بأبناء الإقليم، وكذا خلق جسر التواصل بين المنطقة وأبنائها”.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج المهرجان يشمل مجموعة متنوعة من الفقرات الفنية والورشات، بما فيها كرنفال الافتتاح، وعروض فنون الشارع، والعروض المسرحية، والورشات التكوينية، والندوات الفكرية؛ بالإضافة إلى “ماستر كلاس” ومعرض للمنتجات المحلية، ورحلات استكشافية لضيوف الموعد.

وتنظم فعاليات هذه التظاهرة في عدة مراكز ثقافية وفنادق وساحات ونقاط سياحية في الإقليم، من بينها: مركز التعاون الوطني بأيت اعتاب، ودار الشباب بأيت اعتاب شارع محمد بن الحاج العتابي، وفندق برج الشلالات بأوزود، وثانوية القاضي عياض التأهيلية، وحديقة 18 نونبر بأزيلال، وساحة القرب بجماعة مولاي عيسى بن إدريس، والمركز الثقافي بأزيلال.

مملكتنا.م.ش.س/وكالات

Loading

مقالات ذات صلة

الجمعة 24 مايو 2024 - 20:58

عامل إقليم ميدلت يترأس حفل لتوديع الحجاج المتوجهين لأداء مناسك الحج لعام 1445 هـ

الجمعة 24 مايو 2024 - 16:29

كوفيد-19 – النشرة الأسبوعية .. 35 إصابة جديدة

الجمعة 24 مايو 2024 - 15:18

الاقتصاد الفضي .. السيد الشامي يدعو إلى سياسة عمومية مندمجة لفائدة كبار السن

الجمعة 24 مايو 2024 - 14:10

عامل إقليم خنيفرة يترأس حفل توديع حجاج بيت الله الحرام لعام  1445 هجرية