المغرب و البرازيل يقرران إرساء حوار استراتيجي يروم ترسيخ شراكتهما المتينة وطويلة الأمد

الجمعة 7 يونيو 2024 - 17:10

الرباط – قرر المغرب و البرازيل إرساء حوار استراتيجي يروم ترسيخ الشراكة المتينة وطويلة الأمد القائمة بين البلدين، والتي سيتم تحديد صيغها ومجموعات العمل الخاصة بها لاحقا.

وأشاد الطرفان، في بيان مشترك صدر عقب مباحثات، جرت اليوم الجمعة بالرباط، بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية بجمهورية البرازيل الاتحادية ، ماورو فييرا، بالجودة المتميزة للشراكة بين المغرب والبرازيل، مجددين التأكيد على الالتزام بالاستثمار الأمثل لمؤهلاتهما الكبيرة، خاصة في مجالات الصناعة الغذائية والاقتصاد الأخضر واللوجستيك.

واتفق الوزيران على العمل على وضع برامج مشتركة للتعاون بين الوكالة المغربية للتعاون الدولي والوكالة البرازيلية للتعاون، لفائدة القارة الإفريقية، معبرين عن ارتياحهما إزاء التطور المستمر للإطار القانوني المنظم للعلاقات بين الطرفين، والذي تم إغناؤه خلال السنوات الأخيرة، ليعكس، بالتالي، الطابع الاستراتيجي للحوار المغرب-البرازيل.

وفي هذا الصدد، أعرب الوزيران عن ارتياحهما للاتفاقيات ولمذكرات التفاهم الجديدة التي تم استكمالها أو توجد في مراحل متقدمة من الاستكمال، والتي سيضفي التوقيع عليها زخما جديدا للشراكة الثنائية ،وسيسمح للفاعلين المؤسساتيين والاقتصاديين من البلدين بتفعيل مبادرات وأعمال ومشاريع مبتكرة في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك .

ويتعلق الأمر على الخصوص باتفاق المساعدة الإدارية المتبادلة في المجال الجمركي بين المملكة المغربية وجمهورية البرازيل الاتحادية ،ومذكرة التفاهم حول الترويج لمنطقة طنجة-المتوسط كمنصة لوجستية لدى الفاعلين البرازيليين، بين الوكالة الخاصة طنجة المتوسط وغرفة التجارة العربية البرازيلية، ومذكرة التفاهم المتعلقة بالبحث والتطوير ،واقتناء قطع غيار الطيران التي يتم تصنيعها بمنطقة ميدبارك الصناعية، بين (إمبراير) ووزارة الصناعة والتجارة ، وكذا مذكرة التفاهم حول تنظيم منتدى للأعمال بين الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات والغرفة التجارية العربية البرازيلية.

وحسب المصدر ذاته ،فقد رحب الوزيران بإحداث منتدى للأعمال في الأشهر المقبلة، والذي من شأنه تقوية العلاقات التجارية بين البلدين بشكل أكبر، والنهوض بأشكال جديدة من التعاون بين الفاعلين العموميين والخواص، وتعزيز التكامل بين مختلف القطاعات الانتاجية في المغرب والبرازيل.

كما أعربا عن ارتياحهما لإعادة فتح، ابتداء من متم سنة 2024، الربط الجوي بين الدار البيضاء وساو باولو، وهو ما سيمكن من تسهيل التدفقات التجارية والسياحية بين البلدين، مشيدين بإحداث منصب الملحق العسكري في السفارتين لدى العاصمتين على التوالي.

من جهة أخرى ، أعرب المغرب عن تقديره للمسار الديمقراطي النموذجي للبرازيل وحيوية النموذج الاجتماعي والثقافي الذي اختارته ، وكذا لقيادة الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا في جهوده للتقليص من الفقر والنهوض بالتنمية. كما أشاد بدفاعه عن الحوار جنوب-جنوب، وبالمبادرات التي تقوم بها البرازيل على مستوى الأمم المتحدة، وفي مجموعة العشرين ومجموعة “البريكس” الرامية إلى إصلاح عميق لهيئات الحكامة العالمية.

وأكد الوزيران أن هذا الأفق الجديد يرتكز على تقاسم المغرب والبرازيل لنفس قيم الانتفاح والتسامح والديمقراطية، ويستند إلى عمق تاريخي خاص، ويستمد وجاهته من التقاء وجهات نظر البلدين ،ومن الحوار الاستراتيجي المعزز حول القضايا ذات البعد الدولي.

و بعد أن أشادا بالمواقف البناءة لبلديهما خدمة للتنمية المستدامة والنهوض بحقوق الإنسان، وجددا التأكيد في هذا الصدد على الالتزام الراسخ للمغرب والبرازيل بمكافحة كافة أشكال التمييز العنصري والكراهية ، شدد الوزيران على ضرورة تعزيز التعاون الدولي في مجال محاربة الجريمة المنظمة العابرة للحدود.

وأبرزا أهمية الأحداث الرياضية الكبرى، التي تمثل فرصا لتعزيز النمو والإدماج الاجتماعي، منوهين في هذا الصدد، بتنظيم كأس العالم لكرة القدم النسوية سنة 2027 بالبرازيل ،وكأس العالم 2030 بالمغرب وإسبانيا والبرتغال.

وعبر الوزيران عن ارتياحهما لكثافة تبادل الزيارات في الاتجاهين، والتي تجسد متانة الروابط القائمة بين البلدين، وتؤكد أهمية الحوار بين السلطات البرازيلية والمغربية.

ووجه الوزير البرازيلي، الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب بدعوة من نظيره المغربي، دعوة  إلى السيد ناصر بوريطة، للقيام بزيارة رسمية للبرازيل في تاريخ  يحدد باتفاق مشترك.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Loading

مقالات ذات صلة

الخميس 13 يونيو 2024 - 20:41

عيد الأضحى .. بنك‭ ‬المغرب‭ ‬يتخذ‭ ‬إجراءات ‬لضمان‭ ‬تزويد‭ ‬الشبابيك‭ ‬البنكية

الخميس 13 يونيو 2024 - 16:38

السعودية تستعرض قواتها النُخبة لحماية موسم الحج

الخميس 13 يونيو 2024 - 14:41

الأمم المتحدة .. السيدة غلا بهية تستعرض بنيويورك الدينامية السوسيو-اقتصادية في الصحراء المغربية

الخميس 13 يونيو 2024 - 14:06

لجنة الـ24 .. عمر هلال يُشْهِدُ المنتظم الدولي والشعب الجزائري على نية الجزائر المبيتة ضد المغرب