قرض ياباني للمغــــرب لإنشاء سفينة للأبحاث البحرية

آخر تحديث : الأربعاء 18 يناير 2017 - 12:48 مساءً
Advert test

قرض ياباني للمغــــرب لإنشاء سفينة للأبحاث البحرية

وقع المغرب أمس الإثنين 16 يناير2017، اتفاقية تمنحه بموجبها اليابان قرضا بقيمة 467 مليون درهم (حوالي 47مليار سنتيم) وذلك لإنشاء مشروع سفينة تعنى بالأبحاث البحرية.

ويروم الاتفاق الذي مثل الجانب المغربي في توقيعه وزير الاقتصاد والمالية في حكومة تصريف الأعمال محمد بوسعيد والمدير العام للمعهد الوطني للبحوث البحرية عبد المالك فرج، وفي الجانب الياباني، رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، شينيشي كيتاوكا، تمويل مشروع إنشاء سفينة للدراسات والأبحاث البحرية مجهزة بالتكنولوجيا المتقدمة للبحث العلمي المعمق، والكفيلة بضمان تنمية مستدامة لصناعات الصيد البحري.

ويندرج مشروع إنشاء سفينة الأبحاث هاته في إطار استراتيجية المغرب التي تهم مبادرة الحزام الأزرق، التي أطلقت خلال المؤتمر الأطراف (كوب 22).

وعرف حفل التوقيع بالإضافة لحضور رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، الذي يقوم ابتداء من أمس الاثنين بزيارة رسمية من للمغرب تدوم يومين في مسعى لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين، حضور كل من سفير اليابان بالمغرب تسونيو كوروكاوا والممثل المقيم لمكتب الوكالة بالرباط هيتوشي توجيما.

وحول مشروع السفينة الجديد قال المسؤول الياباني كيتاوكا أنها “ستساهم في تعزيز البحث العلمي وتنمية الموارد البحرية فضلا عن انعكاساتها الاقتصادية والاجتماعية الهامة، كما ستمكن المعهد الوطني للبحوث البحرية من إرساء نظام ايكولوجي يخدم التنمية المستدامة بالمغرب وتعميق الأبحاث في الوسط البحري، مذكرا بأن المغرب يزخر بموارد بحرية هامة جاذبة للمستهلك الياباني”.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2017-01-18 2017-01-18
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: