المغــــرب يحصد تأييد 39 دولة في ملف إنضمامه للإتحاد الإفــريقــــي

آخر تحديث : الأحد 22 يناير 2017 - 10:36 مساءً
Advert test

المغــــرب يحصد تأييد 39 دولة في ملف إنضمامه للإتحاد الإفــريقــــي

حصد المغرب 39 تأييدا من أعضاء الإتحاد الإفريقي، 53 الذين يشكلون مكونات الاتحاد وذلك قبيل أيام من انعقاد القمة الـ28 بشكل رسمي متم يناير الجاري بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.  وكشف مصدر دبلوماسي إفريقي، اليوم أن طلب المغرب العودة إلى الاتحاد الإفريقي، حصل على توقيع 39 دولة.

وقال المصدر المشارك في اجتماعات الممثلين الدائمين لدول الاتحاد، في أديس أبابا، إن “طلب عودة المغرب سيتم بحثه في القمة الإفريقية التي ستنعقد يومي 30-31 يناير الجاري”.

وأوضح المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه، وفق ما نقلت وكالة الأناضول للأنباء، أن “رئيس جمهورية تشاد إدريس ديبي، الذي يرأس الدورة الحالية للقمة، سيقدم طلب المغرب في العودة بعد أيام”.

ولفت المصدر ذاته إلى أن “المغرب تمكن من الحصول على توقيع 39 دولة إفريقية تدعم عودته إلى الاتحاد” وبهذا العدد، يكون المغرب قد تجاوز حاجز ثلثي الأعضاء (37 دولة) من مجموع الدول الإفريقية 53، ما يعني قبول طلبه.

ويشار إلى أن المغرب انسحب في 1984، من منظمة الوحدة الإفريقية (الاتحاد الإفريقي حاليا)، احتجاجاً على قبولها لعضوية جبهة “البوليساريو”، التي تطالب بانفصال الصحراء عن المغرب.

وطلب المغرب رسميا العودة  مجددا إلى الاتحاد في شتنبر الماضي، بعدما وجه الملك محمد السادس رسالة  إلى القادة الأفارقة في يوليو 2016 بالقمة 27 في كيغالي عاصمة رواندا ، عبر من خلالها عن رغبة لمغرب في استعادة عضويته بالاتحاد، وهي الرسالة التي تجاوبت معها 28 دولة إفريقية بشكالايجابي ورحبت بالطلب.

مملكتنا.م.ش.س/وكالات

Advert test
2017-01-22 2017-01-22
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: