المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يشيد بريادة المغرب في مجال تصنيع اللقاحات

الجمعة 29 سبتمبر 2023 - 21:12

مراكش – أشاد مدير المراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، جون كيسايا، اليوم الجمعة بمراكش، بريادة المغرب في مجال تصنيع اللقاحات.

وقال السيد كيسايا، في تصريح للصحافة خلال افتتاح أشغال اجتماع أول سوق للمصنعين الأفارقة للقاحات، إن “المغرب بلد متقدم ويمتلك رؤية استباقية في مجال تصنيع اللقاحات”.

ونوه بأن تنظيم هذا الحدث الكبير بالمغرب يدل على ريادة المملكة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لافتا إلى أن المغرب يعتبر بلدا يجنح للاتحاد، وقادر على تعبئة كل الأطراف المتدخلة من أجل تبادل الآراء حول قضية اللقاحات.

وتابع بأن المغرب حقق تقدما ملحوظا في المجال من خلال نهج نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص، معربا عن الأمل في أن يتوسع عرض اللقاحات لفائدة القارة الإفريقية قاطبة.

وتطمح هذه التظاهرة، المنظمة بمبادرة من المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC Afrique) وتحالف اللقاح (GAVI) ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى غاية 1 أكتوبر المقبل، إلى جمع المصنعين الأفارقة للقاحات ووزارات الصحة والمالية والسلطات الوطنية لتقنين قطاع الصيدلة من 13 بلدا إفريقيا من المنتجين للقاحات من أجل تحديد افضل الاستراتيجيات لضمان نجاح استدامة مشاريع التصنيع الجارية.

كما تروم أيضا إحداث منصة للتشاور بين المنتجين والمشترين حول طريقة هيكلة وبناء السوق الإفريقية للقاحات والمنتجات البيو-طبية.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

مقالات ذات صلة

الجمعة 12 أبريل 2024 - 23:46

توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة كومبلوتنسي بمدريد

الجمعة 12 أبريل 2024 - 11:54

باريس .. ترقية المهدي قطبي إلى رتبة ضابط كبير من درجة الاستحقاق الوطني

الجمعة 12 أبريل 2024 - 11:07

كييف تفتتح سفارات في القارة الإفريقية

الخميس 11 أبريل 2024 - 23:58

حكومة الكناري تقطع صمتها بخصوص المناورات المغربية