الرباط-سلا-القنيطرة .. 23 فلاحا يستفيدون من تكوين تأهيلي في الفلاحة البيولوجية

الخميس 26 أكتوبر 2023 - 10:19

سلا – يستفيد ما مجموعه 23 فلاحا من تكوين تأهيلي في الفلاحة البيولوجية، يركز أساسا على المهارات المتصلة بهذا النمط من الفلاحة الصديقة للبيئة.

 ويتوزع المستفيدون من هذا التكوين، الذي تنظمه الجمعية الجهوية لمنتجي الفلاحة البيولوجية لجهة الرباط-سلا-القنيطرة ويتواصل لأسبوعه الرابع، بين مزارعين يمارسون الزراعة الإيكولوجية، وفلاحين تقليديين وأعضاء تعاونيات يرغبون في التحول إلى الزراعة العضوية، وقادة مشاريع شباب في الفلاحة البيولوجية.

ويهدف التكوين التأهيلي المنظم بتنسيق مع المديرية الجهوية للفلاحة لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، وبدعم من مشروع Pro-Agro وهو برنامج تابع لمكتب العمل الدولي، إلى استجلاء الجوانب المرتبطة بالقوانين والأنظمة المطبقة في هذا المجال، وكل ما يتعلق بالمراقبة والإشهاد على معايير جودة المنتوجات البيولوجية، وتمويل أنشطة الزراعة البيولوجية.

وقال الفلاح النشط في الفلاحة البيولوجية بجماعة السهول، رضوان الخلوقي، إن هذا التكوين يمكن من إبراز الجوانب الإيجابية المتصلة بالفلاحة البيولوجية، مشيرا إلى الإقبال الكبير على منتوجاتها، على اعتبار قيمتها الغذائية العالية، وجودتها.

ونوه في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بتنظيم أنشطة من هذا القبيل تستهدف الفلاح البيولوجي، مبرزا الوقع القوي لمختلف الإجراءات والتدابير الحكومية التي أقرها القطاع الوصي للنهوض بهذه الفلاحة.

بدوره، أشاد سعيد عاكف، وهو فلاح انتقل إلى الفلاحة البيولوجية، بتنظيم هذا التكوين الذي سيثمر عوائد إيجابية على هذه الفئة من الفلاحين خصوصا وأنه يركز على إنتاج نباتي، وحيواني، يولي أهمية فائقة للجوانب المتعلقة بتسويق وتثمين المنتجات البيولوجية، وشروط تخزينها.

من جانبها، أوضحت فاطمة صغير عن المديرية الجهوية للفلاحة الرباط-سلا-القنيطرة،، أن هذا التكوين يستهدف فلاحين تقليديين وأعضاء تعاونيات يرغبون في التحول إلى الزراعة العضوية، وقادة مشاريع شباب في الفلاحة البيولوجية.

واستعرضت فاطمة صغير، في تصريح مماثل، آفاق هذه الفلاحة البيولوجية، والمجهودات التي تبذلها المديرية لحسن تنزيل مختلف الإجراءات والتدابير التي أقرها القطاع الوصي، بخصوص النهوض بالفلاحة البيولوجية. ومن شأن هذه المبادرة التكوينية الإسهام في مجهود السلطات العمومية لتنفيذ البرنامج الفلاحي الجهوي في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030” وذلك من خلال تحقيق هدف رفع عدد المستفيدين من التكوين التأهيلي، وبالنظر لتأثيرها على سلوك صغار الفلاحين للتحول إلى الفلاحة البيولوجية أو العضوية، وتوسيع المساحات و الرفع من الإنتاج ونسب التصدير.

ويأتي هذا التكوين بعد نجاح اليوم التحسيسي والتواصلي، الذي نظمته الجمعية مؤخرا بالخميسات، حول موضوع الزراعة البيولوجية تحت شعار “الزراعة البيولوجية بالجهة، مؤهلات و آفاق واعدة “، وتوخى إبراز جميع العمليات الفنية لسلسلة القيمة لقطاع “الزراعة البيولوجية”، من إنتاج نباتي، وحيواني، إضافة إلى تسليط مزيد من الضوء على الجوانب المتعلقة بتسويق وتثمين المنتجات البيولوجية، وشروط تخزينها.

وبلغة الأرقام، بلغ متوسط المساحة المزروعة بالفلاحة البيولوجية المعتمدة خلال السنوات الثلاث الماضية (2020 و 2021 و 2022) بجهة الرباط -سلا -القنيطرة أكثر من 3000 هكتار بإنتاج سنوي متوسط يبلغ حوالي 22000 طن ويتعلق بالعديد من الأنواع والأصناف من قبيل الحوامض، والخضر، وأشجار الزيتون، وأشجار الخروب، والحبوب، والفواكه الحمراء، إضافة إلى النباتات العطرية والطبية وغيرها.

وبخصوص الصادرات، فقد بلغ حجمها سنة 2020/2021 ما يقارب 7000 طن، منها 4800 طن من المنتوجات الفلاحية المصنعة (أغلبها مجمدة)، و2000 طن من المنتوجات الطازجة (أبرزها الفواكه الحمراء والأفوكادو)، و200 طن من الحوامض (الليمون البيولوجي).

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

مقالات ذات صلة

الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 21:55

عرض حلي وجواهر امازيغية في ملكية القصر الملكي بمتحف الفن الاسلامي بالدوحة ولأول مرة خارج المغرب يجسد عمق الروابط بين البلدين (مهدي قطبي)

الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 21:04

مكناس .. مشروع ضخم باستثمار يبلغ 280 مليون درهم لتأمين الولوج للماء الصالح للشرب (مسؤول)

الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 20:03

المصطفى النوحي يشرف على تدشين المقر الجديد للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية و المسح العقاري و الخرائطية بميدلت

الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 19:40

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يوصي بوضع نظام معلوماتي لتقييم التقدم المحرز في مجال القضاء على “تزويج الطفلات”