برنامج الدعم الاجتماعي المباشر لحظة تاريخية فارقة في مسيرة إرساء أسس ودعائم الدولة الاجتماعية (أكاديمي)

الأحد 29 أكتوبر 2023 - 20:07

فاس ـــ أكد فؤاد أعلوان، أستاذ القانون العام بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس، أن إطلاق برنامج الدعم الاجتماعي المباشر في نهاية السنة الجارية يعد لحظة تاريخية فارقة في مسيرة إرساء أسس ودعائم الدولة الاجتماعية.

وأوضح الأستاذ أعلوان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه ستكون لهذا البرنامج الهام الذي يحرص صاحب الجلالة الملك محمد السادس شخصيا على تنزيله، آثار ملموسة على مستوى تحسين ظروف عيش المواطنين، وتحصين ودعم الفئات الأكثر هشاشة، ناهيك عن وقعه الإيجابي في الحد من الفوارق الإجتماعية والمجالية.

وسجل الأستاذ فؤاد أعلوان أن هذا الورش الملكي الكبير، الذي يتطلب تعبئة اعتمادات مالية هامة، يأتي في سياق دولي يتسم بالتعافي التدريجي للاقتصاد العالمي من تبعات الأزمة الصحية العالمية، وتداعيات الأزمة بأوكرانيا التي ترتبت عنها زيادات كبيرة في أسعار المواد الحيوية وارتفاع معدلات التضخم.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أكد، في خطابه السامي بمناسبة افتتاح البرلمان في 13 أكتوبر الجاري، على الشروع في تفعيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر مع نهاية السنة الجارية.

وتبلغ الميزانية الإجمالية لهذا البرنامج 25 مليار درهم في ‏‏2024، و29 مليار درهم في 2026. تنضاف إليها ال10 ملايير درهم التي تخصصها الدولة سنويا لتعميم التغطية الصحية الإجبارية على الأسر الفقيرة والهشة.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

مقالات ذات صلة

الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 22:03

قضية الصحراء المغربية لم تعد مطروحة على جدول أعمال الاتحاد الإفريقي (السيد بوريطة)

الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 18:57

السيدة فتاح تتباحث مع نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 15:50

استثمار أخضر .. التوقيع على 3 اتفاقيات قروض بقيمة 188 مليون دولار بين البنك الإفريقي للتنمية ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط

الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 10:41

رئيسة البرلمان الأنديني تشيد بجهود المغرب، تحت قيادة جلالة الملك، لتعزيز أسس الدولة الاجتماعية