إعلان فرنسا دعمها لمغربية الصحراء يُطبخ على نار هادئة بقصر الإيليزيه

الأربعاء 15 نوفمبر 2023 - 10:09

الرباط ــ دخلت العلاقات الفرنسية المغربية مرحلة “الدفء” السياسي غير المعلن، وبدأت تنفض عنها غبار الحياد السلبي وتزحزحها من منطقة الراحة في ملف الصحراء باعتباره حجرا في حذاء العلاقات الثنائية بين البلدين، فالمغرب يدفع ويلعب كل أوراق ضغطه من أجل انتزاع اعتراف باريس بمغربية الصحراء، فيما فرنسا تحاول مسك العصا من المنتصف، بمعنى الحفاظ على مصالحها مع المغرب وأن لاتغضب الجار اللذوذ الجزائر.

وفي آخر حلقات الدفء غير المعلن، بعد إعلان الرابط وباريس عودة التمثيل الدبلوماسي بينهما، جددت فرنسا عبر سفيرها في المغرب مستدة باريس لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء، كما دعا إلى تعزيز العلاقات بين الرباط وباريس، مشددًا على التأييد التاريخي القوي الذي قدمته فرنسا للمغرب، والذي يحمل الكثير من الدلالات وفقًا للمسؤول الدبلوماسي الفرنسي.

وخلال مشاركته كضيف بإذاعة دوزيم التابعة للقناة الثانية، أكد الدبلوماسي الفرنسي، بالقول: “نحن ندرك الإنجازات التي حققها المغرب”، مبديا رغبة بلاده في تعزيز إمكانية مشاركة فرنسا في الدينامية التي يشهدها المغرب، مشيرًا إلى أن هذا يتماشى مع ما قامت به فرنسا في الماضي ومع إعادة التأكيد على أنها ستظل حليفًا مخلصًا ومبدعًا دائمًا، وفقًا لكلام الدبلوماسي الفرنسي.

المحاولة الفرنسية برأب الصدع ولملمة ما تشتت في العلاقات الثنائية، قال ممثل فرنسا في الأمم المتحدة بقرار تمديد ولاية بعثة المينورسو، كما دعم جهودها، كما دعا إلى ضمان حرية تنقلها، قبل أن يدين خرق وقف إطلاق النار من طرف جبهة البوليساريو، وجدد ممثل فرنسا دعم باريس مخطط الحكم الذاتي المغربي، الذي وضع على الطاولة سنة 2007، معتبرا أن الوقت حان للانطلاق فيه.

وقال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة، نيكولاس دو غيفييغ، في كلمة فرنسا العضو الدائم بمجلس الأمن الدولي، إن فرنسا تدعم مخطط الحكم الذاتي منذ طرحه سنة 2007 كحل واقعي تحت السيادة المغربية.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

مقالات ذات صلة

الأحد 3 مارس 2024 - 21:33

انتخاب المغرب عضوا في ثلاث هيئات باتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي

الأحد 3 مارس 2024 - 18:46

الشراكة القائمة بين المغرب ودول مجلس التعاون الخليجي تعكس أواصر الاخوة والتنسيق والتضامن القائمة بين جلالة الملك واخوانه قادة دول الخليج

الأحد 3 مارس 2024 - 18:04

الرياض .. توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الثقافي بين المغرب والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية

الأحد 3 مارس 2024 - 17:28

دول مجلس التعاون الخليجي تؤكد مواقفها الثابتة المؤيدة لمغربية الصحراء