قبل وصوله إلى المغـــــــــــرب … لماذا أمر العاهل السعودي بإنشاء جهاز أمني ؟

آخر تحديث : الجمعة 21 يوليو 2017 - 10:44 صباحًا

قبل وصوله إلى المغـــــــــــرب … لماذا أمر العاهل السعودي بإنشاء جهاز أمني ؟

قبل ساعات من قيام العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بأجازته السنوية والتي يقضيها في مدينة طنجة للعام الثالث على التوالي منذ توليه مقاليد الحكم، أصدر عدة أوامر ملكية تضمنت إنشاء جهاز رئاسة أمن الدولة. وينص الأمر الملكي على ربط المؤسسات الأمنية كافة بجهاز رئاسة أمن الدولة، الذي تم تعيين عبد العزيز الهويريني رئيساً له بمرتبة وزير، مع استمراره مديراً عاماً للمباحث العامة. وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” مساء الخميس أن الجهاز يضم كلاً من المديرية العامة للمباحث، وقوات الأمن الخاصة، وقوات الطوارئ الخاصة وطيران الأمن، والإدارة العامة للشؤون الفنية، ومركز المعلومات الوطني، وكافة ما يتعلق بمهمات الرئاسة، بما في ذلك مكافحة الإرهاب وتمويله والتحريات المالية، ويكون رئيس أمن الدولة عضواً في مجلس الشؤون السياسية والأمنية.

ويأتي قرار إنشاء جهاز رئاسة أمن الدولة السعودي، نظراً إلى أن الحاجة أصبحت ملحة في الوقت الراهن للأخذ بذلك، وفي إطار اهتمام المملكة في تطوير القطاعات الأمنية، وفق أحدث التنظيمات الإدارية لتكون على أعلى درجات الاستعداد لمواكبة التطورات والمستجدات ، ومواجهة كافة التحديات الأمنية بقدر عال من المرونة والجاهزية والقدرة على التحرك السريع لمواجهة أي طارئ.

وبحسب الأمر الملكي، فإنه تم إعفاء حمد العوهلي رئيس الحرس الملكي السابق من منصبه وتعيين الفريق أول سهيل المطيري مكانه.

وتأتي هذه الأوامر الملكية قبل ساعات من مغادرة الملك سلمان المملكة متوجها إلى المغرب لقضاء أجازته الصيفية. وذكر موقع “إيلاف” وفقا لمصادره أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود سيحل في مدينة طنجة المغربية ( شمال) يوم الاثنين المقبل لقضاء عطلة خاصة.

وقد استعدت مدينة طنجة شمال المغرب لاستقبال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، لقضاء عطلة صيفية متوقع أن يقضيها فيها، وتحديدا في ملك له قبالة شاطئ جبيلة بمدينة طنجة التي يلتقي في خليجها البحر الأبيض المتوسط بالمحيط الأطلنطي.

وتم حجز عدد من الفنادق، ومنها فندق ميراج لعدة أيام، خاصة مع إمكانية امتداد إجازة العاهل السعودي إلى عدة أسابيع، كما وقع العام الماضي، عندما تجاوزت فترة إقامته في المدينة شهرا، أقام خلاله عدة لقاءات مع حكام مجموعة من الدول وفقا ل “سي إن إن” الأمريكية.

وأضافت أنه تم الانتهاء من أعمال الترميم والتجديد في مكان إقامة الملك، حيث جرى تشييد خيمة واسعة، كما تمّ جلب مجموعة من السيارات الفارهة ونُقل أثاث جديد إلى الإقامة، إذ من المرتقب أن يحلّ الملك سلمان بن عبد العزيز رفقة وفد كبير من حاشيته.

وحتى كتابة هذه السطور لم يتم الإعلان رسميا من قبل السعودية عن هذه الزيارة.

مملكتنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــا.م.ش.س

 
 
2017-07-21 2017-07-21
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: