تعويــــم الدرهم … ما كنا نشتريه 50 درهما قد يصبح 100 درهــــــــم !!

آخر تحديث : الإثنين 24 يوليو 2017 - 2:09 مساءً

تعويــــم الدرهم … ما كنا نشتريه 50 درهما قد يصبح 100 درهــــــــم !!

قال كريم التازي، رجل الأعمال “المتمرد”، “إن قرار تعويم الدرهم كان من المفروض علينا اتخاذه منذ مدة” موضحا أن ذلك سينعكس على القدرة الشرائية للمواطنين “؛ فحين سيتم منحك 100 درهم وتقوم بصرفها كلها، فإن من يمنحك سيضطر لكي يحد من استهلاكك المفرط أن ينقص لك من قيمتها فتصبح لديك نفس الورقة 100 درهم لكن قيمتها ستنقص، وتصبح 50 درهما فقط “فتعويم الدرهم خطة مؤلمة وصعبة، ولكنها خطوة إيجابية لكي تضعنا أمام مسؤوليتنا لأننا كشعب ودولة نعيش فوق طاقتنا. وشدد التازي في حوار مع أسبوعية “الأيام” على أن المغاربة يجب عليهم أن يفهموا أن الدرهم سيصبح بضاعة، وسيتم تداوله هو أيضا كبضاعة في السوق وسيخضح ثمنه للعرض والطلب، مثل البترول تارة يصعد ثمنه وتارة ينخفض، كما أن الذين يشترون من المغرب الفوسفاط أو الملابس أو يأتون للسياحة، فهؤلاء سيشترون الدرهم، ومن ثم سيخضع هذا الدرهم بفهوم “التعويم” للعرض والطلب كأي بضاعة، يضيف المتحدث ذاته.

وأوضح التازي أن السبب الذي أجبر المغرب على اتخاذ القرار هو ارتفاع المديونية الخارجية التي يمكنها أن تتسبب في انهيار الاقتصاد الوطني، فتعويم الدرهم شر لابد منه لتجنب الإفلاس. هذا وسبق للحكومة أن أعلنت في وقت سابق تأجيل إقرار “تعويم الدرهم” حيث أوضحت أن اتخاذ هذا القرار يرجع إلى أحد الإشكالات التي تثار عند أي عملية للانتقال إلى نظام صرف مرن، وهو “حصول نوع من المضاربات” مبرزة أن “بنك المغرب انطلق في خطوات لمحاربة هذه الأشكال من المضاربات التي تقع والتعامل معها بصرامة، وفي نفس الوقت تطبيق المقتضيات القانونية التي تؤطر هذه العمليات “.

مملكتنـــــــــــــــــــــــــــــــا.م.ش.س

2017-07-24 2017-07-24
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: