تمكين النزلاء من التثقيف السينمائي عبر التكوين في مجالات المهن السينمائية

الأحد 17 ديسمبر 2023 - 10:15

سعيد صديق

بني ملال ــ قدم المخرج سعد الشرايبي، الخميس 14 دجنبر الجاري، بالمقهى الثقافي بالسجن المحلي بني ملال، محتوى كتابه “شذرات من ذاكرة سينمائية” مع نزيلات ونزلاء المؤسسة.

خلال هذا اللقاء، ناقش عدة مواضيع مرتبطة بالسينما من قبيل المهرجانات الوطنية للفيلم بالمغرب، والجامعة الوطنية للأندية السينمائية، والأندية السينمائية بالمغرب، واليوم الوطني للسينما، والنقد السينمائي في المغرب، إلى جانب كتابات للتأمل والتفكير حول مجموعة من القضايا المرتبطة بحقوق الانسان في السينما المغربية، ووضعية المرأة في السينما المغربية، والعلاقة بين السينما و التشكيل.

وحسب البلاغ، فإن النزيلات والنزلاء المؤسسة السجنية، تفاعلوا مع كتاب المخرج سعد الشرايبي، والتي تتعلق بالأساس، بالأدوار التي يمكن أن تلعبها السينما في بناء المجتمع، وحضور المرأة في السينما، وعلاقة السينما بالتراث، فيما ذهبت بعض المدخلات إلى التساؤل حول أزمة السينما المغربية، وعن علاقة السينما بالجمهور، ولأي سينما نحتاج، وعلاقة السينما بالجهوية المتقدمة، ودور السينما في الدبلوماسية الموازية، وعلاقة السينما بالقضية الوطنية، مجموعة من أفلام المخرج( فيلم “نساء ونساء” = فيلم “عطش” = و”جوهرة بنت الحبس”).

وفي معرض رده، قال المخرج السينمائي سعد الشرايبي، عن أشكال تأثير السينما في تغيير المجتمع: ان “الصورة لها دور لكن ليس في تغيير المجتمع، بل هي باعث على التفكير بالنسبة للمتلقي، للتفكير حول القضايا التي تجعل منها الأفلام موضوعا لها، ومن تم فالسينما لا تغير المجتمع، بل هي جزء من العناصر التي يمكن أن تساهم في تغيير المجتمع وعلى المدى البعيد”.

وأضاف؛ أنه لا يمكننا الحديث عن وجود سينما مغربية، بل هناك أفلام سينمائية متعددة، وليس هناك فيلم نموذجي يعد مرجعا لإنتاج أفلام سينمائية، في المغرب هناك تعددية في الانتاج، هناك فيلم فكاهي تاريخي مجتمعي بسيكولوجي، وهذه التعددية لا يمكن أن نسميها “سينما مغربية”، وفي وقت ما عندما يصبح لدينا تراكم العديد من الافلام في إطار تمغربيت، يمكننا آنذاك أن نقول لدينا “هوية سينمائية مغربية”.

وفيما يتعلق بحضور المرأة في السينما، قال: السينما بصفة عامة هي مرآة للمجتمع، وحضور المرأة في السينما هو نفس حضورها في المجتمع، وحول علاقة السينما بالتراث المغربي، أشار المخرج، أن الأفلام السينمائية المغربية لم تولي أهمية كبيرة في البداية للتراث، لكن خلال 20 سنة الأخيرة، أصبح التراث حاضرا في الأفلام السينمائية المغربية.

وفيما يخص دور السينما في الدبلوماسية الموازية، أبرز سعد الشرايبي، إلى أن هناك اهتمام كبير اليوم من طرف الفاعلين في المجال الدبلوماسي بهذه المسألة.

يشار إلى أن المندوبية العامة لإدارة السجون واعادة الادماج، سطرت برامج ترمي إلى تمكين نزلاء المؤسسات السجنية، من مجموعة من المعارف في مجال الصناعة السينمائية والتثقيف السينمائي، من خلال إطلاق برنامج “نور الدين الصايل للأندية السينمائية بالمؤسسات السجنية”، لتمكين النزلاء من التثقيف السينمائي عبر التكوين في مجالات المهن السينمائية، عبر  توقيع على اتفاقيتي شراكة؛ الأولى مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وجمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، والتي تروم بالأساس، إلى تجهيز ودعم إحداث نواد سينمائية في 32 مؤسسة سجنية بالمغرب.

مملكتنا.م.ش.س

Loading

مقالات ذات صلة

الإثنين 10 يونيو 2024 - 19:47

الأضاحي تغيب عن 12,6% من الأسر

الإثنين 1 أبريل 2024 - 18:23

ماراثون خيري بمراكش يوم 21 أبريل للتحسيس بأهمية التبرع بالدم

الأحد 31 مارس 2024 - 00:03

الرباط .. تقديم العدد 15 من مجلة “LE JARDIN DES HESPERIDES”

السبت 30 مارس 2024 - 12:37

شيشاوة .. مؤسسة محمد الخامس للتضامن تنظم حملة واسعة لجراحة المياه البيضاء