الدعوة بالداخلة إلى إحداث منطقة للتبادل الحر بين الدول العربية والإفريقية

الجمعة 22 ديسمبر 2023 - 16:24

الداخلة – دعا المشاركون في المؤتمر الاقتصادي للغرف العربية-الإفريقية، الذي اختتم أعماله اليوم الخميس بالداخلة، إلى إحداث منطقة للتبادل الحر بين الدول العربية والإفريقية، تضم منطقة التبادل الحر الإفريقية ومنظمة التبادل الحر العربية، مع الأخذ بعين الاعتبار مصالح المجموعتين.
و أكد الحاضرون على ضرورة تحسين وتطوير إجراءات عبور البضائع بين الدول العربية والإفريقية عبر إزالة الحواجز الجمركية، وإزاحة العراقيل التي تحد من تقوية العلاقات التجارية وتطوير حركية الاستثمار بين البلدان المعنية عن طريق استغلال التجمعات الاقتصادية الموجودة في المنطقتين لإنشاء مشاريع صناعية وخدماتية وزراعية.

ودعت التوصيات الصادرة عن المؤتمر إلى إنجاز بنيات تحتية لتشجيع الاستثمارات المحلية واستقطاب الاستثمارات الأجنبية، بما في ذلك استثمارات الدول العربية ذات الفائض المالي، مع التأكيد على ضرورة توضيح الرؤية في كل ما يتعلق بالتشريعات المرتبطة بتشجيع الاستثمار وتوفير ضمانات للمستثمرين، وتبسيط الإجراءات الإدارية المتعلقة بالتحويلات النقدية والمالية للمستثمرين في الدول الإفريقية والعربية، وتوفير سياسات مالية واقتصادية قادرة على ضمان الاستقرار في التعامل مع المستثمرين.

التوصيات أكدت أيضا على دور القطاع الخاص، من خلال

تحفيز الحكومات العربية والإفريقية على إصدار التشريعات مشجعة على الاستثمارات والتدفقات الرأسمالية وحمايتها، مع الدعوة لإنشاء قنوات لتعزيز التواصل وتبادل المعلومات حول التطورات الاقتصادية في كل بلد، إلى جانب تشجيع الدول العربية والإفريقية المنتجة للنفط على الاستثمار في مشاريع تعتمد تقنيات الإنتاج المبتكرة المؤدية إلى التنويع الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري بين هذه الدول.

ودعا المشاركون إلى شراكة عربية افريقية لتنفيذ برامج تنموية مستدامة مع العمل على استغلال المؤهلات التي توفرها الطاقات المتجددة، مع تشجيع مؤسسات التمويل الإنمائي العربية الإقليمية والوطنية لتمويل المشاريع المتوسطة والصغيرة في البلدان الإفريقية، خاصة في القطاع الزراعي للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي.

Loading

مقالات ذات صلة

السبت 13 يوليو 2024 - 09:05

إصلاح الهندسة المالية الدولية .. السيد لقجع يدعو إلى إشراك البلدان النامية على نحو أكبر

السبت 13 يوليو 2024 - 08:08

منتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورومتوسطية والخليج .. توقيع اتفاقيتي تعاون في مجال تقييم السياسات التنموية

السبت 13 يوليو 2024 - 07:44

توقيع اتفاقية شراكة بين اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي ولجنة الحق في الحصول على المعلومات والمرصد المغربي لمكافحة التشهير والابتزاز

الجمعة 12 يوليو 2024 - 22:07

سومة الكراء “الباهظة” في الرباط تخلق “موجة سخرية” على مواقع التواصل