قـــراءة فـــي صــــحــف الــيـــوم

الإثنين 23 فبراير 2015 - 12:21

أهم العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 23 فبراير 2015

* المساء.:

– تيار الزايدي ينشق رسميا عن حزب الاتحاد الاشتراكي ويعلن تأسيس حزب جديد.. فقد حسم “تيار الانفتاح والديمقراطية” في قرار الانفصال بشكل نهائي عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بحيث أوضح عبد العالي دومو، في لقاء جمع أعضاء التيار أول أمس ببوزنيقة، بدء العمل على تأسيس حزب سياسي جديد في أفق عقد المؤتمر التأسيسي خلال شهرين أو ثلاثةº متهما القيادة الحالية للاتحاد الاشتراكي ب”الفردانية والتحكمية والعمل على تحريف الحزب عن الرسالة المجتمعية”.

– وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يتوعد موظفي هيئة كتابة الضبط المنتمين للنقابة الديمقراطية للعدل بالاقتطاع من الأجور، وذلك بعد إعلان النقابة عن تنفيذ إضراب وطني إنذاري لمدة 24 ساعة غدا الثلاثاء بكل محاكم المملكة، مع تنظيم وقفات احتجاجية. بلاغ صادر عن الوزارة أكد أن “الإدارة ستتعامل بالحزم والصرامة اللازمين، كما فعلت دائما بما يفرضه القانون من اقتطاع من الأجور على قدر ما حرم المواطن من خدمات”.

* الأحداث المغربية.:

– “بلوكاج” في لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب يجمد قانونين لإصلاح القضاء.. تمسك البرلمانيين بالحق في العطلة لمدة شهر كامل جمد نشاط لجنة العدل والتشريع. والظاهر أن مشروع القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، الذي تمت برمجته داخل لجنة العدل والتشريع، ومشروع النظام الأساسي للقضاة، الذي تمت المصادقة عليه في آخر مجلس وزاري، لن يريا النور في القريب العاجل، فلا زالت ملامح برمجتهما ومناقشتهما في اللجنة لم تتضح بعد.

– حزب العدالة والتنمية يؤكد من جديد رفضه “التلهيج واعتماد العامية” في التعليم.. فبعد انصرام أسبوع كامل على تنظيم ندوتها السياسية الشهرية حول موضوع “إصلاح منظومة التربية والتكوين”، أصدرت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، أمس الأحد، بلاغا تعلن فيه رسميا رفضها لاعتماد الدارجة في التعليم، مقابل تأكيدها على إعادة الاعتبار للغتين الوطنيتين، وهو ما يستلزم اعتبار اللغة العربية لغة للتدريس في جميع مراحل التعليم والعمل على تنمية اللغة الأمازيغية وتأهيلها لتأخذ مكانها في المنظومة التربوية.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الإقليمي الثالث لحزب الاتحاد الاشتراكي بتزنيت، الكاتب الأول للحزب إدريس لشكر يدعو القيادة الحزبية بالإقليم إلى الانفتاح على كل الطاقات والكفاءات من الشباب والنساء في الاستحقاقات القادمة، داعيا المنتخبين الاتحاديين بالإقليم إلى مواصلة مجهوداتهم من أجل تنمية العالم القروي.

– دق ناقوس الخطر بسبب التدهور الذي يعرفه المجال البيئي الغابوي والمائي بتاونات، وذلك حسب ما تضمنه البيان الختامي للمؤتمر الإقليمي لحزب الاتحاد الاشتراكي بتاونات. البيان سجل ضعف البنيات التحتية الأساسية والشبكات المختلفة، الطرقية منها والكهربائية والمائية وشبكة التطهير بالإقليم، وندرة الفضاءات الثقافية والرياضية والاجتماعية.

* العلم.:

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط ينبه إلى استمرار تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية بسبب سوء التدبير الحكومي. شباط اعتبر أن حزب الاستقلال يتوفر على جميع الوسائل والإمكانيات التي تجعله يتصدر المشهد السياسي خلال الاستحقاقات القادمةº وذلك عندما حل ضيفا على برنامج “نقطة نظام” التي تبثه قناة (العربية).

– وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يرسم “صورة وردية” لحرية الصحافة بالمغرب، ويؤكد أن سنة 2015 ستكون “مفصلية وحاسمة”، مضيفا أن المغرب يتجه نحو إرساء آلية محكمة لحماية الصحافيين أثناء مزاولتهم لواجبهم المهني وذلك خلال لقاء عقد الأسبوع الماضي بالرباط.

* أخبار اليوم المغربية.:

– الأمين العام للحكومة إدريس الضحاك يمهل الوزراء وكبار المسؤولين أسبوعا للتصريح بما راكموا من ثروات.. منشوران لإدريس الضحاك أصدرهما الجمعة الماضية، الأول يخص وزراء حكومة ابن كيران يدعوهم فيه إلى الإسراع بإيداع قوائم ثرواتهم التي حازوها خلال ما يفوق نصف ولايتهم، أما المنشور الثاني فيتعلق بتمكين الضحاك بجرد لأسماء وممتلكات المسؤولين الإداريين، تتكفل الأمانة العامة بإحالته على أعلى هيئة قضائية لمراقبة صرف المال العام.

– رئيس فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب عبد الله بوانو يتهم المعارضة بتعمد تمديد ولاية المجلس الأعلى للقضاء على غرار مجلس المستشارين. بوانو أوضح، في تصريح مقتضب للجريدة، أن “استهتار” المعارضة بمشروع القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية يمهد الطريق أمام تطبيق الأحكام الانتقالية على ولاية المجلس الأعلى للقضاء الحالي، من خلال استحضار الفصل 178 من الدستور الذي ينص على أن “يستمر المجلس الأعلى للقضاء في ممارسة صلاحياته إلى أن يتم تنصيب المجلس الأعلى للسلطة القضائية”.

* الحركة.:

– الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني عبد العظيم الكروج يؤكد على محورية الموارد البشرية في بناء أسس التنمية في البلدان المغاربية، بالنظر إلى الأوضاع التي تعيشها والتحديات التي تواجهها، سواء على المستوى الأمني أو الاقتصادي أو الاجتماعي بل وحتى الروحي وذلك في كلمة على هامش الدورة 14 للجنة الوزارية المغاربية المتخصصة المكلفة بالموارد البشرية التي اختتمت أشغالها الجمعة الماضية بنواكشوط.

– المغرب دولة “رائدة” بإفريقيا في مجال تدبير جاليتها بالخارج، وفق ما أكد المدير العام للإيفواريين بالخارج إيسياكا كوناتي، أول أمس السبت بالدار البيضاء، في ندوة صحافية مشتركة مع الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج عبد الله بوصوف. كوناتي أوضح أن “إفريقيا، التي ليست بحاجة للبحث عن الخبرة خارج دولها، تجد في التجربة المغربية نموذجا في هذا المجال”.

* الصباح.:

– نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، يكشف “التسيب” الذي تحدثه الرخص الاستثنائية في مجال التعمير موضحا أن المسطرة، التي تحولت من منطق الاستثناء إلى واقع القاعدة، تسببت في اكتساح الإسمنت ل 900 هكتار مخصصة لاحتضان منشآت ذات منفعة عامة، منها 420 هكتارا مخصصة للمساحات الخضراء وذلك في دراسة أنجزها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بطلب من مجلس النواب، ونشرت نهاية الأسبوع الماضي على موقع الأمانة العامة للحكومة.

– كارمينو فيلا، المفوض الأوروبي المكلف بالبيئة والشؤون البحرية والصيد البحري، يقول إن اختيار المغرب للقيام بأول زيارة له خارج الاتحاد الأوروبي بمناسبة تنظيم معرض أليوتس بأكادير، يهدف إلى لقاء عدد من الوزراء المغاربة والأفارقة والتحدث عن التجربة الناجحة في مجال التعاون بين الاتحاد والمغربº وذلك في تصريح للجريدة.

* بيان اليوم.:

– اللقاء اليساري العربي يختتم أشغاله بنجاح: إشادة بالأدوار التي يضطلع بها اليسار في تونس والمغرب لتطوير التجربة الديمقراطية سواء من موقع المعارضة أو المسؤولية الحكوميةº وإدانة صريحة وشديدة لإرهاب “داعش” والهجمة الإمبريالية الجديدة. كما أكد المشاركون في اللقاء، الذي انعقد بالرباط في ضيافة حزب التقدم والاشتراكية، أن الديمقراطية هي الطريق الأمثل لحسم الصراع السياسي ولممارسة السلطة.

– العدد الإجمالي للطلبات المقدمة خلال الفترة المخصصة للتسجيل في اللوائح الانتخابية العامة إلى غاية 19 فبراير 2015 بلغ ما مجموعه مليون و883 ألف و363 طلبا للتسجيل ونقل التسجيل، حسب ما أعلنت اللجنة المركزية لتتبع الانتخابات، يوم الجمعة الماضي.

* الصحراء المغربية.:

– وزير الفلاحة الفرنسي ستيفان لوفول أكد، الجمعة الماضية بباريس، أن مخطط المغرب الأخضر يعتبر استراتيجية شمولية، تستشرف آفاق التنمية الاقتصادية، والقضايا الاجتماعية. الوزير الفرنسي قال، في تصريح للصحافة المغربية على هامش المنتدى الدولي “الفلاحة والتغيرات المناخية”، أن هذا البرنامج يقوم على ثلاثة جوانب تتمثل في التنمية الاقتصادية، واستدامة الأنشطة الاقتصادية، والبعد الاجتماعي . لوفول شدد على أهمية البعد الاجتماعي، مبرزا ضرورة دعم الفلاحين والحفاظ على الأنشطة في العالم القروي.

– سفير المغرب بإسبانيا محمد فاضل بنيعيش قال، خلال افتتاح المنتدى الاقتصادي والمقاولاتي المغربي الأندلسي أول أمس السبت بإشبيلية، إن المغرب، بمؤسساته الديمقراطية، بلد “مستقر سياسيا وصاعد اقتصاديا”. فاضل بنيعيش أكد أن صورة المغرب كبلد مستقر وقوي بمؤسساته الديمقراطية ونجاح مسلسله التحديثي وإصلاحاته، التي همت جميع القطاعات خلال مدى السنوات ال15 الماضية، تعزز أكثر في سياق الأحداث التي شهدها الوضع السياسي والاجتماعي بعدد من البلدان العربية.

* العاصمة بوست.:

– عبد العالي دومو، القيادي في تيار الانفتاح والديمقراطية، قال، في تصريح للجريدة، إن “اللقاء الوطني الرابع للتيار، المنعقد أول أمس السبت، كان يهدف إلى المصادقة على حزب جديد وتكوين لجنة تحضيرية ستسهر على تنظيم مؤتمر تأسيسي قبل 15 ماي المقبل”. وبشأن اسم الحزب الجديد، قال دومو “هناك ثلاثة اقتراحات قدمها مجموعة من الأعضاء هي الاتحاد الاشتراكي الديمقراطي والحزب الديمقراطي الاشتراكي والبديل الديمقراطي”.

– وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أعلنت أنه تم، مؤخرا، إرساء المرصد الوطني لمناهضة العنف بالوسط المدرسي الذي يهدف إلى رصد وتتبع حالات العنف، وإعطاء الانطلاقة للاشتغال بنظام معلوماتي لرصد هذه الحالات سيمكن من التبليغ عن كل حالات العنف التي يتم رصدها سواء داخل المؤسسات التعليمية أو بمحيطها.

* رسالة الأمة.:

– في المؤتمر الإقليمي لمنظمة الشبيبة الدستورية لمراكش، أول أمس السبت: أحمد بنا، عضو المكتب السياسي للاتحاد الدستوري، قال إن الشباب مدعو إلى المبادرة عبر العمل المتواصل والمشاركة الفعالة لدعم البناء الديمقراطي لبلادنا وأنوار الزين، الكاتب العام الوطني للشبيبة الدستورية، أكد أن الطريق مفتوح دائما أمام الشباب من أجل المشاركة الفعالة في المسار التنموي بالمغرب.

– الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل الميلودي مخاريق أكد، أول أمس السبت بالعيون، أن الاتحاد المغربي للشغل ملتزم بالدفاع عن المطالب العادلة والمشروعة للطبقة العاملة بالأقاليم الجنوبية للمملكة. مخاريق أضاف، في تصريح صحافي على هامش افتتاح المؤتمر الجهوي الرابع للاتحاد الجهوي لنقابات الأقاليم الصحراوية المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، أن الاتحاد الملتزم بمكتسباته النضالية، ما فتئ يدعو الحكومة للاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة للشغيلة المغربية في كل أقاليم وجهات المملكة.

* التجديد.:

– ادريس الأزمي الإدريسي ، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، يقول إن الإصلاحات الكبرى التي تنهجها الحكومة، منذ ثلاث سنوات، خصوصا في المجال المالي والاقتصادي والاجتماعي، تتم وفق منهجية “التدرج وتحمل المسؤولية وعدم التسويف والارتكان إلى الانتظارية”، موضحا أن الحكومة أقدمت على هذه الإصلاحات “المهمة” من أجل دعم الاستثمار والنمو وخلق فرص الشغل واسترجاع التوازنات الاقتصادية والاجتماعية ودعم الفئات الضعيفة والحفاظ على الحقوق المكتسبة. جاء ذلك في لقاء تواصلي حول “الإصلاح المالي والضريبي بالمغرب” نظمته الكتابة الجهوية لحزب العدالة والتنمية لجهة مكناس- تافيلالت بتنسيق مع الكتابة الإقليمية للفضاء المغربي للمهنيين.

– في يوم دراسي نظم أول أمس السبت بالرباط، منتدى الزهراء للمرأة المغربية أطلق ورشا استشاريا بهدف الخروج بمذكرة اقتراحية لتعديل القانون الجنائي بما يضمن حماية المرأة وكرامتها. التوصيات العامة لأشغال اليوم الدراسي أكدت على ضرورة تأطير الإصلاح الجنائي وفق مقتضيات المساواة وتعميق الدراسة والبحث في مجال القضايا المرتبطة بالقانون الجنائي والحرص على تحقيق التناغم والانسجام داخل منظومة القوانين بما يوافق حماية الأسرة.

* المنعطف.:

– الإنتاج الوطني للحوم الدواجن بلغ سنة 2014 أزيد من 534 ألف طن. ومجموع الاستثمارات في القطاع بلغ 7,4 مليار درهم برسم السنة نفسها. والمواطن المغربي يستهلك 16,9 كلغ في السنة. هذه الأرقام تم الكشف عنها خلال لقاء تواصلي عقدته الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن، بإشراف الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، يوم الجمعة الماضية بالمحمدية.

– تمكن المغرب من نيل “جائزة 2014 صورة بلدان”، الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي تمنحها مجموعة (ميديا تينور) العالمية الرائدة في تحليل صور البلدان في وسائل الإعلام الدولية. وسلمت هذه الجائزة بفيينا لوزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي. منظمو هذه الجائزة أوضحوا أن “المغرب حقق إنجازات في مختلف الجوانب”.

* أوجوردوي اوماروك.:

– استئناف الحوار الاجتماعي اليوم.. خارطة طريق الحوار تم الكشف عنها ففي الوقت الذي كانت تتحدث فيه النقابات عن 4 لجان مختلطة، فإن خارطة الطريق الجديدة تضم 3 محاور عمل بثلاث لجان فقط. ولا يعرف إلى حدود الساعة ما إذا كان الأمر يتعلق بإدماج لجنة في أخرى، غير أن ثمة شيئا واحدا أكيدا وهو أن جولة جديدة من الحوار الاجتماعي تنطلق اليوم.

* لوبنيون.:

– اتفاقية التبادل الحر بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية: يمكن للأداء أن يكون أحسن.. اللجنة المشتركة المغربية – الأمريكية المكلفة بمتابعة اتفاق التبادل الحر الموقع بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية تعقد دورتها الرابعة. الدورة، التي عقدت الجمعة الماضية بالرباط، تندرج في إطار استمرارية الدورة التي عقدت دجنبر2012 بواشنطن وسمحت للشريكين بتقييم أول لتسع سنوات من تفعيل اتفاقية التبادل الحر وصياغة خارطة طريق قبل القيام بتأطيرها وأجرأتها.

* ليبراسيون.:

– مصطفى الرميد يعلن الحرب على المضربين.. وزير العدل والحريات لم يخرج عن قاعدته التي دأب عليها منذ تعيينه سنة 2012، حيث هدد مجددا النقابة الديمقراطية للعدل بالاقتطاع من الأجور في حال تنفيذ الإضراب يوم غد الأربعاء.

* لوماتان الصحراء والمغرب.:

– الدورة الرابعة للجنة المغربية الأمريكية المشتركة المكلفة بتتبع اتفاقية التبادل الحر المبرمة بين المغرب والولايات المتحدة.. بمرور تسع سنوات على دخولها حيز التنفيذ، حصيلة الاتفاقية توصف بالإيجابية من طرف الجانب الأمريكي. مساعد ممثل الولايات المتحدة للتجارة المكلف بأوروبا والشرق الأوسط دانيال مولاني أعرب عن ارتياحه للتطور المسجل، في هذا الصدد، على صعيدي الصادرات والاستثمارات.

– بعد انتظار دام سنوات، مزاولة المهن شبه الطبية تعرف تحولات هامة: مجلس الحكومة صادق على مشروع قانون يتعلق بمهن التمريض، يهدف إلى تقنين هذه المهن بكل أنواعها وفئاتها حماية لصحة المواطنين وضمانا لجودة الخدمات المقدمة.

* ليكونوميست.:

– انطلاقة جيدة للمالية العمومية: للمرة الأولى منذ سنوات عديدة، الخزينة تحقق فائضا يقدر ب 5,2 مليار درهم منذ الشهر الأول من السنة.

– سفارة فرنسا بالمغرب تشيد بعمل الحكومة في الميدان الاقتصادي. القسم الاقتصادي بالسفارة قال، في نشرة، إن “الحصيلة الاقتصادية لحكومة ابن كيران جيدة في المجمل”.

* البيان.:

– وزير الصحة الحسين الوردي قام بزيارات تفقدية للعديد من البنيات الصحية بالجهة الشرقية، من بينها الدريوش وميضار وفكيك والناظور. هذه الزيارات مكنت الوزير من الوقوف على مكامن القوة والضعف في المنظومة الصحية بالجهة. كما مثلت فرصة للمنتخبين وجمعيات المجتمع المدني لعرض انشغالاتهم وانتظاراتهم بشأن الولوج إلى الصحة وحاجيات الجهة في هذا المجال.

مملكتنا .م.ش.س

مقالات ذات صلة

الإثنين 12 سبتمبر 2022 - 12:39

نادي الصحافة يدعو لاحترام الديمقراطية والتعددية في إفراز تركيبة المجلس الوطني للمهنة

الخميس 8 سبتمبر 2022 - 15:49

شخصيات دينية اسلامية ومسيحية تشيد بالدور الرائد لجلالة الملك في الدفاع عن الطابع الخاص لمدينة القدس

الأربعاء 3 أغسطس 2022 - 18:48

العرائش .. توزيع إعانات مالية على أصحاب المنازل المتضررة من حريق غابة جبل العلم

الخميس 28 يوليو 2022 - 11:08

مجلس الحكومة يصادق على مقترحات تعيين في مناصب عليا