بيتكوين تعاود الصعود وتسجل مستوى قياسي مرتفع جديد

الخميس 7 ديسمبر 2017 - 18:05

بيتكوين تعاود الصعود وتسجل مستوى قياسي مرتفع جديد

عاود سعر العملة الافتراضية الأشهر “بيتكوين”، الصعود، وتجاوز سعرها 12 ألف دولار في تعاملات اليوم الأربعاء، للمرة الأولى منذ إطلاق العملة نهاية 2008.

وسبق أن تراجعت “بيتكوين” في تعاملات الأسبوعين الماضي والجاري، بفعل تدخل مضاربين بهدف جني الأرباح مع تجاوز سعرها 10 آلاف دولار.

وعند الساعة (08:06 ت.غ) ارتفع سعر العملة الافتراضية إلى 12.400 ألف دولار أمريكي، صعودا من أسعار افتتاح التعاملات البالغة 11.730 ألف دولار.

ومؤخراً، أعلن موقع “كوين ماركت كاب”، المتخصص برصد حركة العملات الإلكترونية المشفرة، أن القيمة السوقية الإجمالية لعملة “بيتكوين” تجاوزت 190 مليار دولار.

وصعدت العملة منذ مطلع العام الجاري بأكثر من 1200%، ارتفاعا من حدود 1000 دولار مطلع العام الجاري، بحسب رصد الأناضول.

وتجاوزت القيمة السوقية للعملة الافتراضية، الناتج المحلي الإجمالي لاقتصادات دول مجتمعة.

وأعطت هيئة تنظيمية فيدرالية أمريكية للمرة الأولى الضوء الأخضر، الجمعة الماضية، لشركة “سي إم إي غروب” المالية المسجلة في “بورصة وول ستريت” للبدء في إصدار عقود آجلة بالعملة الرقمية “بيتكوين”.

وبهذه الخطوة ستخضع بعض أسواق “بيتكوين” للتنظيم الفيدرالي في الولايات المتحدة للمرة الأولى، بحسب الوكالة. كما أنها ستتيح التداول بـ”بيتكوين” لمجموعة أكبر من المستثمرين والتجار، الذين كانوا يترددون في شراء العملة الافتراضية.

و”بيتكوين” هي عملة رقمية تعتمد على التشفير، وتتميز بأنها “عملة لا مركزية”، أي لا يتحكم بها غير مستخدميها، ولا تخضع إلى رقيب مثل “حكومة أو مصرف مركزي” مثل بقية العملات الموجودة في العالم.

ولا تملك العملات الرقمية المشفرة، رقما متسلسلا ولا تخضع لسيطرة الحكومات والبنوك المركزية، كالعملات التقليدية، بل يتم التعامل بها فقط عبر شبكة الإنترنت، دون وجود فيزيائي لها.‎

وحذرت عديد من البنوك المركزية في الوطن العربي منها الإمارات والسعودية وفلسطين، وآخرها المغرب الأسبوع الماضي، وكذلك روسيا، من التعامل بالعملات الرقمية أو الافتراضية.

مملكتنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا.م.ش.س

مقالات ذات صلة

الخميس 28 مارس 2024 - 14:47

الإشادة ببودابست بالجهود الدولية للمغرب في مكافحة التمييز العنصري

الخميس 28 مارس 2024 - 12:01

وزير خارجية الجزائر .. ملف عقارات السفارة بالرباط انتهى بقرار “مغربي لائق”

الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:50

غينيا.. مسجد محمد السادس بكوناكري يفتتح رسميا بعد غد الجمعة

الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:03

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يعتمد استراتيجيته القطرية للمغرب (2024-2029)