بعد إنهاء مهام السفير التونسي بالمغرب…تطورات جديدة بين البلدين

آخر تحديث : الجمعة 12 يناير 2018 - 10:37 صباحًا

بعد إنهاء مهام السفير التونسي بالمغرب…تطورات جديدة بين البلدين

في أول لقاء رفيع المستوى بين المغرب وتونس، منذ إنهاء مهام محمد ناجم الغرسلي كسفير لتونس لدى المملكة المغربية منذ نهاية أكتوبر الماضي، بحث وزير الشؤون الخارجية التونسية خميس الجهيناوي، في مقر الوزارة، مع سفيرة المملكة المغربية بتونس لطيفة آخرباش واقع العلاقات الثنائية بين البلدين على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف وسبل الارتقاء بها في كافة المجالات، إضافة إلى الاستحقاقات الثنائية القادمة.

ولم يشر بلاغ الخارجية التونسية، لا من بعيد ولا من قريب، إلى قرار إنهاء مهام محمد ناجم الغرسلي كسفير لتونس لدى المغرب، غير أنه اكتفى بالإشارة إلى أن المسؤول التونسي، تطرق في اجتماعه مع سفيرة المغرب، إلى الاجتماع القادم لدول الحوار 5 زائد 5 الذي ستحتضنه الجزائر يوم 21 يناير الجاري. وتناول اللقاء أيضا آفاق التعاون المغاربي المشترك وسبل تنشيط مؤسسات اتحاد المغرب العربي. وجدد وزير الخارجية، في هذا السياق، تمسك تونس بهذا الاتحاد كخيار استراتيجيلتعزيز التعاون والاندماج بين الدول المغاربية.

وأكد الجهيناوي بالمناسبة، على عمق الروابط التاريخية بين تونس والمغرب ومتانتها، مبرزا أهمية استغلال كل الفرص والإمكانيات المتاحة لتطوير مختلف أوجه التعاون الثنائي خاصة في المجال الاقتصادي بما يستجيب لانتظارات الشعبين الشقيقين، وعلى تعميق التشاور والتنسيقلمواجهة التحديات الماثلة على المستويين الإقليمي والدولي.

ومن جهتها، أكدت الدبلوماسية المغربية استعداد بلادها لدفع علاقاتها بتونس وتعزيز أواصر الأخوة والتعاون بين تونس والمملكة المغربية.

يأتي هذا، بعدما قرر مجلس القضاء العدلي التونسي، أخيرا،رفع الحصانة القضائية عن وزير الداخلية الأسبق،  وسفير تونس السابق في المغرب، محمد ناجم الغرسلي،  بعد طلب رفع الحصانة الذي أحاله القضاء العسكري التونسي على المجلس خلال شهر نونبر 2017، وفق ما نقلته وكالة الأنباء التونسية عن الناطق الرسمي باسم المجلس الأعلى للقضاء التونسي عماد الخصخوصي.

وكان قاضي التحقيق العسكري التونسي وقبل توجيهه طلب رفع الحصانة القضائية، قد استمع الى الغرسلي كشاهد بصفته وزيرا سابقا للداخلية التونسية، في قضية الاعتداء على امن الدولة الخارجي المتهم فيها رجل الاعمال شفيق جراية وعدة أشخاص آخرين.

يذكر أنه تم إنهاء مهام محمد ناجم الغرسلي كسفير لتونس لدى المملكة المغربية منذ نهاية أكتوبر الماضي، دون ذكر الأسباب التي تم على أساسها اتخاذ هذا القرار.

وكان الغرسلي تسلم، يوم 17 نونبر 2016، أوراق اعتماده سفيرا فوق العادة مفوضا لتونس لدى المملكة المغربية، وذلك بعد خروجه من حكومة الحبيب الصيد، في تعديل حكومي في جانفي 2016.

مملكتنــــــــــا.م.ش.س

2018-01-12 2018-01-12
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: