العلاقات القوية التي يتمتع بها الملك سلمان بن عبد العزيز مع المغرب

الإثنين 30 مارس 2015 - 18:26

يتمتع الملك سلمان بن عبد العزيز بعلاقات قوية مع المغرب، إذ سبق وقام الملك الحسن الثاني ملك المغرب بتقليده وسام الكفاءة الفكرية في الدار البيضاء عام 1989م  ، ومثل المملكة السعودية في حفل زفاف جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده .

أُعلن عن مبايعة الأمير سلمان بن عبد العزيز ملكا جديدا للمملكة العربية السعودية، خلفا للراحل عبد الله بن عبد العزيز، الذي وافته المنية على الساعة الواحدة صباحا بالتوقيت المحلي. ليصبح بالتالي سابع ملك يحكم السعودية  منذ تأسيسها على يد الملك عبد العزيز آل سعود.
ويحتل سلمان المرتبة 25 بين الأبناء الذكور للملك عبد العزيز، و شغل منصب أمير سر ورئيس مجلس العائلة المالكة السعودية، كما عمل مستشارا لعدد من الملوك السابقين.
وحتى قبل وفاة الملك عبد الله، كان يتمتع سلمان بن عبد العزيز، 77 سنة، بأقوى الحظوظ للجلوس على عرش المملكة السعودية،  إذ تضاعف عدد الأنشطة الرسمية التي كان يقوم بها محل الملك الراحل، فكل يوم، يمتلئ حساب التويتر التابع للملك الجديد بأهم النشاطات الرسمية ومهامه التمثيلية خارج أرض المملكة.
وتوصف شخصية الملك سلمان  ب الـمحافظة ، كما يعتبر أقل انفتاحا على الإصلاحات، إذا ما قورن بالملك السابق عبد الله، إذ قال في مقابلة صحفية، مع مجلة دير شبيغل الألمانية، أجريت في عام 2010: لا يمكن أن تكون لدينا ديمقراطية في السعودية، وإلا ستؤسس كل قبيلة حزبا، وسنصبح مثل العراق وتنتهي بنا الأمور إلى الفوضى ، كان سلمان حاكما للعاصمة الرياض، اعتبر فيها تسييره للمدينة بـ الجيد ، قبل أن ينصبه الملك عبد الله وليا للعهد سنة 2012، كما شغل كذلك منصب وزير الدفاع.
سلمان والمغرب:
يتمتع الأمير سلمان بن عبد العزيز بعلاقات قوية مع المغرب، إذ سبق وقام الملك الحسن الثاني ملك المغرب بتقليده وسام   الكفاءة الفكرية في الدار البيضاء عام 1989م . ومثل المملكة السعودية في حفل زفاف جلالة الملك محمد السادس، ويقضي معظم أوقاته خارج السعودية بمدينة طنجة، فرغم امتلاكه عدة إقامات بمدريد ولندن، إلا أنه يفضل تمضية الوقت بطنجة، حيث يملك إقامة مجاورة للقصر الملكي فيما تتواجد الإقامة الأخرى على الواجهة الأطلنتية للمدينة، ومنذ سنتين بدأ الملك أشغالا واسعة في إقامته المتواجدة على البحر، حيث حولها إلى قصر صغير محاط بعشرات الفيلات. وخلال الصيف الماضي قام بحجز عدة مطاعم بشكل فردي بطنجة، كما التقى بعدة سياسيين مغاربة وأوروبيين بنفس المدينة.
وعندما يكون الملك سلمان متواجدا بطنجة، فإن الشاطئ المقابل لإقامته يغلق في وجه العموم، وتحضر وحدة من القوات المسلحة الملكية لضمان سلامة سلمان، الذي يعتبر واحدا من أقوى الرجال في العالم ، إذ يشرف على جيش تعتبر ميزانيته بين العشرة الاكبر في العالم، والتي بلغت 55 مليار دولار في السنة الماضية.
في الصيف الماضي وصل سلمان إلى طنجة عشية عيد الفطر مرفوقا بعدد من السياسيين السعوديين وأفراد عائلته، حيث قضى 5 أسابيع كاملة قبل أن يطير إلى باريس في فاتح شتنبر، للإلتقاء بالرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ونظيره الفرنسي جون إيف لودريان.

مملكتنا .م.ش.س

Loading

مقالات ذات صلة

الخميس 18 يوليو 2024 - 22:50

اعادة انتخاب يائيل براون بيفيه على رأس الجمعية الوطنية الفرنسية

الخميس 18 يوليو 2024 - 21:54

اجتماع بالرياض بمشاركة المغرب لبلورة رؤية تفاوضية عربية موحدة مع شركات الإعلام الدولية

الخميس 18 يوليو 2024 - 14:42

أكرا.. انطلاق الدورة العادية الـ 45 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي بمشاركة المغرب

الخميس 18 يوليو 2024 - 09:31

مجلة نمساوية تبرز المؤهلات الاقتصادية للمملكة، “الجسر المثالي” بين أوروبا وإفريقيا