غوتيريش يدعو المغرب والبوليساريو إلى ضبط النفس

آخر تحديث : الثلاثاء 22 مايو 2018 - 12:49 صباحًا

غوتيريش يدعو المغرب والبوليساريو إلى ضبط النفس

نيويورك/ محمد طارق

دعا الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، السبت، كلا من المغرب وجبهة للبوليساريو إلى “ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وعدم اتخاذ أي إجراء قد يشكل تغييراً للوضع القائم” في إقليم الصحراء.

جاءت دعوة الأمين العام عشية تنظيم جبهة البولساريو مناورات عسكرية ضخمة في المنطقة العازلة “تيفاريتي”، المزمع تنفيذها اليوم الأحد.

وقال غوتيريش في بيانه الذي اصدره المتحدث الرسمي باسمه “استيفان دوغريك” واطلعت عليه الاناضول انه ” يتابع عن كثب التطورات في إقليم الصحراء”.

وأكد البيان انه ” وفقا لقرار مجلس الأمن 2414 (2018) المعتمد في 27 نيسان / أبريل 2018 ، وللمحافظة على بيئة مؤاتية لاستئناف الحوار تحت رعاية المبعوث الشخصي هورست كولر ، يدعو الأمين العام الطرفين إلى أقصى درجات ضبط النفس والي عدم اتخاذ أي إجراء قد يشكل تغييراً للوضع القائم”.

وبدأ النزاع حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب و”البوليساريو” إلى نزاع مسلح، استمرحتى 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحل حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادتها، بينما تطالب “البوليساريو” بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تؤوي عشرات الآلاف من اللاجئين من الإقليم.

مملكتنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا.م.ش.س

2018-05-22 2018-05-22
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: