مكناس يحتضن الدورة الخامسة لمهرجان سيدي عبد الرحمان المجذوب

آخر تحديث : السبت 26 مايو 2018 - 10:03 مساءً

مكناس يحتضن الدورة الخامسة لمهرجان سيدي عبد الرحمان المجذوب

أحيى الفنان عبد الرحيم الصويري حفل افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان سيدي عبد الرحمان المجذوب للكلمة والحكمة، الذي احتضنها المركز الثقافي محمد المنوني بالعاصمة الإسماعيلية مكناس مساء الجمعة

المهرجان المنظم منم طرف جمعية منتدى مكناس للثقافة والتنمية،يخلد ذكرى واحد من أبرز الزجالين المغاربة، الذي امتدت قصائده وعاشت حكمه بعده لقرون،كما عمل على تكريم كل من الإعلامي والمسرحي عبد المجيد فنيش، إلى جانب الزجال عبد الحفيظ الأمراني.

فنيش اعتبر أن تكريمه ضمن فعاليات مهرجان العاصمة الإسماعيلية، الذي يشكل محطة ثقافية وفنية مغربية محضة تعيد الاعتبار إلى ثقافة شعبية تميزت بامتزاج مجموعة من الألوان التعبيرية وأساسا الكلمة الشعرية الشعبية، يعد مدعاة للمفخرة، خاصة أنه مهرجان يحمل تيمة واحد من مؤسسي الزجل المغربي، سيدي عبد الرحمان المجذوب، الذي تحول ذكره اليومي في أمثال المغاربة إلى مهرجان مؤسساتي تمتزج فيه الفرجة الفنية بالمقاربة النظرية من خلال الندوات، يبقى مكسب للثقافة المغربية.

من جهته اعتبر الزجال عبد الحفيظ الأمراني، أن للتكريم قيمته في حياة كل مبدع، خاصة حينما يطاله التهميش والتجاهل بعد عقود من العطاء، فيأتي التكريم لتذكره وتذكير الجمهور باسمه وقيمة ما قدمه، فهو يبقى رد اعتبار لشخص يشعر بالغبن جراء التجاهل الذي يقضي على جزء منه لكنه لا ينال من حبه للإبداع.

كما عرفت السهرة، تقديم وصلات قراءات زجلية مختلفة المواضيع، من تقديم شعراء قدموا من مختلف مدن المملكة، ويتعلق الأمر بكل من ربيعة العمراني، مصطفى العربيدي، وأحمد السبتي ثم أبو بكر الفرجي، هذا الأخير الذي اعتبر مشاركته في مهرجان يحمل تيمة شيخ الزجالين المغاربة مفخرة في مسيرته، مبرزا كون هذا الحدث الثقافي الذي يجمع مختلف الشعراء والزجالين يبقى فرصة للحفاظ على الموروث الشعبي.

مملكتنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا.م.ش.س

2018-05-26 2018-05-26
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: