قمة نواكشوط تناقش قضية الصحراء بحضور موغيريني وغوتيريس

آخر تحديث : الأربعاء 13 يونيو 2018 - 1:50 مساءً

 قمة نواكشوط تناقش قضية الصحراء بحضور موغيريني وغوتيريس

تحتضن مدينة نواكشوط عاصمة موريتانيا القمة المقبلة للاتحاد الإفريقي في الفترة الممتدة مابين 25 يونيو إلى 2 يوليوز ، حيث حل وفد عن الاتحاد الافريقي بالعاصمة نواكشوط لتقييم تقدم التحضيرات للقمة استعدادا للحدث القاري الذي سيناقش العديد من القضايا الشائكة وعلى رأسها قضية الصحراء المغربية في سابقة هي الأولى من نوعها بحضور كل من أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، ومسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني.

ومن المنتظر أن يستمع المجتمعون إلى عرض رئيس المفوضية موسى فكي محمد – كما وعد في يناير الماضي- بشأن القرار 653 الخاص بالصحراء المغربية الذي اتخذ في المؤتمر التاسع والعشرين لرؤساء الدول في 3 و 4 يوليو 2017 في أديس أبابا.

وسيتحدث فكي “بشأن التدابير والمبادرات” التي سيقوم بها الاتحاد بمفرده أو بالاشتراك مع الأمم المتحدة بشأن مسألة الصحراء “.

وسبق أن أثار فكي الموضوع مع الجزائريين والموريتانيين قبل زيارته الاخيرة للمغرب الأسبوع الماضي، كما أعلنت جبهة البوليساريو عن زيارة محتملة سيقوم بها رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي إلى تندوف.

وجدير بالذكر، أن  مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة  مدد في الشهر الماضي، مهمة بعثة المينورسو بستة أشهر، وذلك إلى غاية 31 أكتوبر2018 في انتظار أيجاد حل للنزاع المفتعل.

وجاء في قرار مجلس الأمن رقم 2414، الذي تقدمت به الولايات المتحدة الأمريكية وحظي بتأييد 12 عضوا، فيما امتنع ثلاثة أعضاء عن التصويت (روسيا، الصين، إثيوبيا)، أن المجلس “قرر تمديد مهمة الميونورسو إلى غاية 31 أكتوبر 2018”.

 وتأتي القمة في وقت تشهد فيه المنطقة تطورات متسارعة آخرها الاستفزازات الأخيرة للبوليساريو بالمنطقة العازلة.

مملكتنـــــــــــــــــــــــا.م.ش.س

2018-06-13 2018-06-13
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: