العراق تكشف أسباب وقوفها ضد المغرب والتصويت للملف الأمريكي

آخر تحديث : الخميس 14 يونيو 2018 - 2:47 مساءً

العراق تكشف أسباب وقوفها ضد المغرب والتصويت للملف الأمريكي

كشف الاتحاد العراقي لكرة القدم، أمس الاربعاء، على لسان أحد أعضائه عن سبب ميله للملف الأمريكي المشترك لاستضافة كأس العالم 2026، وعدم تصويته لصالح المغرب.

مالح مهدي، العضو النافذ داخل الاتحاد العراقي لكرة القدم، أرجع السبب إلى علاقات رياضية متوترة قديمة، وقال إن “المغرب لطالما رفضت استقبال الوفود العراقية الرياضية وعرقلت كثيراً حصول وفودنا على تأشيرات الدخول الى اراضيها للمشاركة في البطولات المختلفة هناك”.

وبرر أيضا اختيار بلاده الوقوف في الصف الأمريكي لأن  “وفد المغرب لم يكلف نفسه بالاجتماع مع وفد الاتحاد العراقي المتواجد حالياً في موسكو، لطرح رؤيته او تقديمه ضمانات مستقبلية للعراق من حيث التعاون الرياضي”، مشيرا الى ان “الاتحاد العراقي رأى ان مصلحة الكرة العراقية تصب في التصويت لصالح الملف المشترك”.

رئيس الاتحاد العراقي، عبد الخالق مسعود، خرج قبل يوم عن التصويت  في تصريحات صحفية يعلن أن “العراق سيمنح صوته لملف الولايات المتحدة كونهم قدموا ضمانات لخدمة الكرة العراقية“.

والاتحاد العراقي مدين للسعودية بمساعدتها في رفع الحظر عن الملاعب العراقية، وذلك حسب ما أكده مسعود في تصريح سابق يشكر من خلاله الهيئة العامة للرياضة السعودية وتركي آل الشيخ، ويؤكد أن الأخير هو من تدخل لدى الـ”فيفا”.

ودقائق بعد نهاية عملية التصويت، أمس الأربعاء، نشر الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” أسماء الدول التي شاركت في عملية التصويت ولأي ملف صوتت، وكان ملفتا تواجد عدد من الدول العربية والاسلامية في الصف الأمريكي.

وصوتت كل من السعودية، الإمارات، البحرين، الكويت، الأردن، لبنان والعراق ضد الملف المغربي.

ويذكر أن السعودية قادت حملة دعائية للملف الأمريكي المشترك وتوسط لعقد اجتماعات لمسؤولين أمريكيين مع نظرائهم في عدد من الاتحادات الآسيوية لأجل حشد الدعم.

فيما صوت من الدول العربية لصالح المغرب كل من الجزائر، مصر، ليبيا، سلطنة عمان، فلسطين، السودان، سوريا، تونس، موريتانيا، دجيبوتي، الصومال، جزر القمر، قطر، اليمن.

وفاز الملف الثلاثي المشترك للولايات المتحدة وكندا والمكسيك، بحق استضافة كأس العالم في كرة القدم 2026 على حساب الملف المغربي، وذلك بحسب تصويت كونغرس الـ”فيفا”.

ونال الملف المشترك 134 صوتا مقابل 65 صوتا لملف المغرب.

2018-06-14 2018-06-14
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: