Advert Test
MAROC AUTO CAR

جمعية النصر للثقافة والفن تنظم الدورة السادسة لمهرجان أكادير الوطني لسينما الشباب

آخر تحديث : الخميس 27 يونيو 2019 - 2:21 مساءً
Advert test

جمعية النصر للثقافة والفن تنظم الدورة السادسة لمهرجان أكادير الوطني لسينما الشباب

متابعة – مملكتنا

Advert Test

أكادير – بشراكة مع وزارة الشباب و الرياضة، وبتعاون من المجلس الجماعي لأكادير، ودعم من مركز سوس ماسة للتنمية والثقافة، تنظم جمعية النصر للثقافة والفن، الدورة السادسة لمهرجان أكادير الوطني لسينما الشباب، في الفترة مابين 10 و 14 من يوليوز 2019، وذلك بفضاءات دار الحي الزيتون تيكوين، دار الشباب سوس العالمة تيكوين والجماعة الترابية الدراركة.

مهرجان أكادير الوطني لسينما الشباب، هو موعد سينمائي سنوي تنظمه جمعية النصر للثقافة والفن، بهدف تنشيط المدينة ثقافيا، فنيا وسياحيا، ومنطقة “تيكوين” خصوصا لحاجتها الماسة لمثل هذه التظاهرات الفنية والثقافية. وهو أيضا فرصة لتشجيع الشباب على صقل مواهبهم في المجال السينمائي، وتنمية قدراتهم وكفائتهم في المجال الفني، وهو كذلك موعد يتجدد فيه لقاء الشباب مع رواد الفن السابع من ممثلين ومخرجين من داخل وخارج المغرب.

ويشهد هذا المهرجان السنوي، مسابقة لأفضل الأفلام القصيرة الشبابية، يتبارى فيه المشاركون حول خمسة جوائز، (جائزة أحسن سيناريو، أحسن ممثل، أحسن ممثلة، احسن إخراج، بالإضافة إلى الجائزة الكبرى للمهرجان)، ومن خلال هذه المسابقة يتم عرض أفلام المشاركين طيلة أيام المهرجان، ليكون الإعلان عن الفائزين في اليوم الختامي من طرف لجنة تحكيم يتم اختيارها من كبار الفن السابع من داخل المغرب وخارجه. هذا ويشهد المهرجان تنظيم ورشات تكوينية في مختلف مجالات السينما، تحت إشراف ثلة من الأساتذة والفنانين ذوي الخبرات الكبيرة.

وبخصوص هذه الدورة فستكون دورة إستثنائية بكل المقاييس بدءامن الإسم، حيث اختارت إدارة المهرجان إطلاق إسم ”دورة المرحوم أحمد أزناك”، إحياء لروح الفقيد وعرفانا لما قدمه للسينما المغربية بصفة عامة والأمازيغية بصفة خاصة، من خلال الأعمال الفنية التي خلفها الراحل في خزانة السينما المغربية، ويرجع سبب اختيار شخصية “المرحوم أحمد أزناك”، لكونه آخر من كُرِّم من طرف المهرجان الدورة الماضية، كما سيتولى ابنه : “الطيب أزناك” افتتاح الدورة السادسة.

وستعرف المسابقة الرسمية للمهرجان خلال هذه الدورة مشاركة، كل من مدينة طنجة، تمارة، الدار البيضاء، مكناس، امينتانوت، تارودانت،القصر الكبير، تزنيت بالإضافة إلى أكادير. أما أعضاء لجنة التحكيم فستتكون من الأساتذة:

هشام الوالي ( ممثل ومخرج مغربي )، سعد التسولي ( ممثل مغربي )، سناء التازي( ممثلة مغربية )، مسعود بوكرن (مخرج مغربي )، وليتيتيا روداري ( مخرجة فرنسية ).

وموازاة مع المسابقة الرسمية للمهرجان سيكون موعد الشباب مع ورشتين تكوينيتن: ورشة في الإخراج السينمائي من تأطير المخرج مسعود بوكرن، ورشة في كتابة السيناريو من تأطير السيناريست يوسف كرامي.

وسيخصص في ختام هذه الدورة تكريم هرمين من أهرام السينما المغربية ، من أبناء سوس: عبد الله المقدم (مصورسينمائي) وأحمد بايدوا( مخرج سينمائي ).

كما ستتميز دورة هذه السنة بتنظيم معرضين ثقافيين فنيين بفضاء دار الحي الزيتون تيكوين: معرض اللوحات التشكيلية لأهم رواد السينما عبر العالم والتاريخ، ومعرض ثقافي فني لأهم المحطات التاريخية لتطور السينما في العالم.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2019-06-27 2019-06-27
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: