Advert Test
MAROC AUTO CAR

الراب المغربي يوقع على حضور قوي بمهرجان موازين من خلال المغنيين لبنج ومنال BK

آخر تحديث : الخميس 27 يونيو 2019 - 3:29 مساءً
Advert test

الراب المغربي يوقع على حضور قوي بمهرجان موازين من خلال المغنيين لبنج ومنال BK

—  طارق مومن  —

Advert Test

الرباط – وقع الراب المغربي على حضور قوي وناجح بمهرجان “موازين.. إيقاعات العالم” في دورته الثامنة عشر، وذلك من خلال حفل لكل من المغنيين لبنج ومنال، الذين تمكنا من إيقاد شعلة الحماس في الجماهير الحاضرة بكثافة بمنصة شاطئ سلا.

واهتزت جنبات المنصة خلال الحفل الفني الصاخب الذي استقطب آلاف المولوعين بهذا الصنف الموسيقي، الذي اكتسب صبغة مغربية وصار قيمة تابثة في برمجة أهم المهرجانات الوطنية.

وأدى لبنج مجموعة من أشهر أغانيه  كـ “نو اصاحبي” و”زوج طرقان” و”سولني”، التي ردد الجمهور كلماتها الحاملة لقضايا وهموم الشباب كالهجرة وانسداد الأفق والرغبة في تغيير الواقع المعاش.

وكان غناء زكرياء بناجح المعروف بالبنج لأغنيته الشهيرة tombé amoureux، التي لاقت نجاجا كبيرا في الآونة الأخيرة، محطة فارقة خلال الحفل، حيث علت أصوات الجماهير بترديد الأغنية التي يحفظون كلماتها عن ظهر قلب.

فيما قصة المغنية منال شريط حفلها في موازين بتقديم أغنية “كولشي بان”، وشكرت الجمهور على تفاعله الملفت واهتمامه بنوعية الموسيقى التي تقدمها.

وجسد حضور المغنية منال الحضور النسوي المتزايد في هذا النمط الموسيقي الذي لم يعد مقتصرا على الذكور، حيث تألقت ابنة مراكش في شد انتباه الجماهير بسلاسة أدائها ونجحت في المزج بين موسيقى الراب والبوب باللغة بالدارجة المغربية.

وأمتعت الجمهور بباقة من أشهر أغاني ريبيرتوارها الموسيقي كأغنية pas le choix على إيقاعات الساكسوفون، أغنية “nah” التي جمعتها بفرقة “شايفين”.

ومن بين اللحظات المؤثرة في الحفل، تقديم منال بنشليخة لأغنية “الدنيا غدارة ” التي حازت من خلالها على جائزة أحسن مغنية بإفريقيا في مسابقة أفريقيا ميوزيك أوورد في صنف موسيقى البوب، مشيرة إلى أن الأغنية من تأليف والدتها وهي إهداء لروح والدها، في موقف تفاعل معه الجمهور بكثير من التصفيق.

وتتميز منال بتعدد مواهبها، فبالإضافة إلى الغناء وتأليف الكلمات، فهي تتقن التلحين والعزف على آلة القيثار، كما تحرص على تمرير رسائل قوية لمواضيع متنوعة من خلال الموسيقى، سواء تعلق الأمر بالراب أو البوب.

وتحظى أغاني الراب بإقبال متزايد بشكل خاص في صفوف الشباب، بل حتى أنها تمكنت من الانفتاح على شرائح عمرية أخرى، بالنظر لعمق مضامينها وتعبيرها بصدق وبلغة صريحة عن أهم القضايا التي تؤرق بال المواطن الذي يرى فيها انعكاسا لانشغالاته.

ويدل حضور الراب في مهرجان موازين على مدى تنوع الأصناف الموسيقية التي يقدمها هذا الموعد الفني العالمي، وحرصه على إرضاء كل أذواق الجمهور.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2019-06-27 2019-06-27
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: