Advert Test
MAROC AUTO CAR

موازين 2019 .. المعلم حميد القصري يعد بسفر في عمق الموسيقى الكناوية

آخر تحديث : الجمعة 28 يونيو 2019 - 11:27 صباحًا
Advert test

موازين 2019 .. المعلم حميد القصري يعد بسفر في عمق الموسيقى الكناوية

الرباط – وعد المعلم الكناوي المغربي حميد القصري، اليوم الخميس بالرباط، جمهور الدورة الـ 18 لمهرجان “موازين.. إيقاعات العالم”، بعرض فني صاخب ومشوق من على منصة شاطئ سلا، وذلك استجابة لانتظارات الجمهور.

Advert Test

وأبرز حميد القصري، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم الحفل الذي سيحييه الليلة، إن “مهرجانا كبيرا مثل موازين يتطلب موسيقيين أقوياء على المنصة”، معلنا أنه سيدعو على المنصة في هذه المناسبة “صديقه” ولاعب الدرامز الشهير والمطرب الجزائري كريم زياد.

وبخصوص خطواته الأولى في عالم كناوة، قال القصري إنه نشأ وترعرع في “زاوية” لكناوة، حيث تعلم من أكبر المعلمين، موضحا في هذا الصدد، أن نجاحه نابع من عمل “شاق” أتاح له استمالة قلوب جمهور واسع.

من جهة أخرى، ذكر بأصل موسيقى كناوة، التي كانت تشبه قطعة مسرحية تمزج بين الأغاني والرقص، مشيرا إلى أن المغاربة قاموا بعد ذلك بتكييف هذه الأصوات والإيقاعات مع الروحانية، لاسيما بفضل النصوص والكلمات التي تثني على النبي عليه أزكى الصلاة والسلام.

وسجل القصري، الذي عبر عن فخره باكتساب شعبية كبيرة في بلده المغرب، أنه حاول التعريف بـ”تاكنويت” في العالم، لاسيما من خلال التعاون مع العديد من النجوم العالميين، الذين على الرغم من عدم فهمهم لكلمات الأغاني الكناوية، يجدون أنفسهم في تطابق وتجانس مع أصوات وإيقاعات هذا اللون الموسيقي.

واعتبر المعلم القصري الذي ألف وشكل عشرات المقطوعات التي يعزفها جميع الموسيقيين، الموسيقى الكناوية بإنها ليست سوى مظهر من مظاهر روحانية الفنانين، معربا عن رغبته واستعداده لتقديم يد العون ومواكبة الفنانين الشباب الذين يرغبون في تعلم هذا الفن.

ويعرف حميد القصري، من مواليد القصر الكبير عام 1961، بصوته العميق والفريد، تعلم آلة الكمبري منذ كان في سن السابعة من عمره، وتلقى تعليمه على يد كبار المعلمين مثل عبد الواحد ستيتو وعلوان.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2019-06-28 2019-06-28
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: