Advert Test
MAROC AUTO CAR

العنصر .. حصيلة نصف ولاية مجلس جهة فاس – مكناس “مشرفة”

آخر تحديث : الثلاثاء 2 يوليو 2019 - 11:56 صباحًا
Advert test

العنصر .. حصيلة نصف ولاية مجلس جهة فاس – مكناس “مشرفة”

فاس – أكد السيد امحند العنصر رئيس مجلس جهة فاس-مكناس ، اليوم الاثنين ، بالعاصمة العلمية للمملكة أن حصيلة نصف ولاية المجلس (2015-2018) “مشرفة”، لا سيما قياسا مع الإنجازات التي تحققت على مستوى تقليص الفوارق في العالم القروي.

Advert Test

وقال السيد العنصر في تصريح للصحافة على هامش اجتماع الدورة العادية للمجلس، إن ما تحقق في مجال تقليص الفوارق في الوسط القروي بالجهة “مهم جدا” باستثمارات فاقت 5، 1 مليار درهم.

و قد تميز جدول أعمال الجلسة الأولى بالإضافة إلى تقديم التقرير الاخباري للسيد رئيس مجلس الجهة، بالدراسة والمصادقة على العديد من مشاريع الاتفاقيات في مجموعة من الميادين أبرزها:

-اتفاقية شراكة مع “شركة ألستوم  كابليونص” من أجل إحداث مكافأة لدعم التشغيل بالشركة و تندرج هذه الاتفاقية في إطار تحسين مناخ الأعمال و تشجيع  وجذب الاستثمار  وإحداث  فرص الشغل بالجهة.

-اتفاقية إطار من أجل تمويل وإنجاز مشاريع تزويد الساكنة القروية لجهة فاس مكناس بالماء الصالح للشرب وتهدف هذه الاتفاقية إلى تجميع المشاريع المتعلقة بتزويد ساكنة دواوير الجماعات التابعة للجهة بالماء الصالح للشرب، المنجزة خاصة في برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية في اتفاقية موحدة، تشمل جميع أقاليم الجهة.

-اتفاقية شراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن من أجل إنجاز برنامج الإدماج عن طريق الأنشطة الاقتصادية (الأنشطة المدرة للدخل، التشغيل الذاتي، المقاولات الصغيرة جدا)، ويستهدف هذا البرنامج الفئات الفقيرة و التي هي في وضعية هشاشة، خاصة الشباب منهم، والمتوفرين على مؤهلات مقاولاتية و مشاريع اقتصادية قابلة للإنجاز ومربحة.

– اتفاقية شراكة مع العصبة المغربية لحماية الطفولة بفاس من أجل إتمام أشغال بناء المركز الجديد لاستقبال ورعاية الأطفال المحرومين من الأسرة والحالات الاجتماعية الصعبة بفاس

ويهدف المشروع إلى تحسين أوضاع الفئات الاجتماعية المحتاجة من ضمنها فئة الأطفال بدون حماية أسرية والتي تعاني أوضاعا صعبة.

-اتفاقية شراكة مع كتابة الدولة لدى وزارة الطاقة و المعادن المكلفة بالتنمية المستدامة من أجل تعزيز شبكة رصد جودة الهواء وتأتي هذه الاتفاقية في إطار الأهمية التي يوليها مجلس الجهة لحماية البيئة و التنمية المستدامة.

-مذكرة تفاهم لتهيئة، تطوير، تنمية، تسويق وتدبير المنطقة الحرة لجهة فاس- مكناس وتهدف هذه المذكرة إلى تحديد الشروط والقواعد المنظمة للشراكة بين مجلس الجهة وعدة قطاعات حكومية.

كما تضمنت الجلسة الأولى الدراسة والمصادقة على مشروع القانون الأساسي الخاص بتأسيس شركة التنمية الجهوية للتنشيط وإقامة التظاهرات بجهة فاس- مكناس…

أما الجلسة الثانية، فتم تخصيصها لعرض حصيلة إنجازات الجهة خلال النصف الأول للمدة الانتدابية للمجلس ( 2015-2018 ) والتي تشمل جردا كاملا لجل المشاريع التنموية والأعمال والأنشطة التي قام بها مجلس الجهة خلال هذه المدة .

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2019-07-02 2019-07-02
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: