Advert Test
MAROC AUTO CAR

المجلس الجهوي لهيئة المهندسين المعماريين بطنجة .. بداية موفقة وآفاق واعدة

آخر تحديث : الثلاثاء 2 يوليو 2019 - 2:57 مساءً
Advert test

المجلس الجهوي لهيئة المهندسين المعماريين بطنجة .. بداية موفقة وآفاق واعدة

طنحة – أعرب المجلس الجهوي لهيئة المهندسين المعماريين بجهة طنجة- تطوان- الحسيمة، منطقة طنجة، خلال جمعه العام المنعقد مساء اليوم الخميس بعاصمة البوغاز، عن ارتياحه لحصيلة الإنجازات التي تحققت خلال السنة الأولى من ولايته، التي بدأت سنة 2018، معلنا عن برنامج غني ومتنوع يبشر بآفاق واعدة خلال السنتين المقبلتين.

Advert Test

وفي هذا الصدد، قال رئيس المجلس الجهوي لهيئة المهندسين المعماريين بجهة طنجة -تطوان -الحسيمة، منطقة طنجة، السيد مختار ميمون، “لقد استكملنا السنة الأولى من ولايتنا الممتدة على ثلاث سنوات، ونحن راضون بحصيلة الإنجازات التي تحققت”، منوها بتعبئة كل المهندسين المعماريين في الجهة ومساهمتهم في إنجاز الأهداف المسطرة.

وأكد السيد ميمون، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن “المجلس سيواصل السير على نفس المنوال”، مضيفا أنه تم كذلك اقتراح برنامج جديد لبقية الولاية.

وبخصوص المشاريع المنجزة خلال السنة الأولى من الولاية، أبرز السيد ميمون أن المجلس شرع في أخد تدابير تأديبية من أجل تطهير القطاع من الممارسات غير النظامية، التي تهدد سلامة المواطنين، مضيفا أن المجلس واكب وسعى للتوقيع على اتفاقيات وشراكات مستدامة مع الجماعات الحضرية والقروية في الجهة، الرامية إلى تجويد الإطار البنائي ومواكبة هذه المؤسسات في مختلف المبادرات التي لها علاقة بالتعمير.

وأضاف أن المجلس كان سباقا لإزالة الطابع المادي من طلبات التعمير، والتي كان لها تأثير إيجابي على الشفافية وتبسيط المساطر بإطلاق منصة إلكترونية (www.infourba.ma) من طرف المجلس الوطني للمهندسين المعماريين.

وأكد السيد ميمون أنه تم إنجاز العديد من المشاريع المهمة، كما تم إطلاق مشاريع أخرى، مسجلا أن المجلس “سيحاول تنفيذها بنفس الطاقة”.

من جهة أخرى، أشار إلى وجود ” أزمة خطيرة تقلص من قيمة صفة المهندس المعماري”، مشددا على ضرورة اتخاذ ثلاث إجراءات لمعالجة هذا الخلل، وهي “التواصل ومراجعة القوانين التنظمية وتخليق المهنة”.

وتم خلال هذا الجمع العام، مناقشة التدابير المستقبلية التي سيتخذها المجلس الجهوي لهيئة المهندسين المعماريين بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، منطقة طنجة، من أجل مواصلة الجهود الرامية لتوفير تغطية شاملة لكل الجهة، من خلال إرساء مساطر لامادية لطلبات التعمير بدعم من السلطات والجماعات المحلية.

كما تمت مناقشة إحداث مرصد إقليمي للطلبيات الخاصة، سيكون مسؤولا عن مراقبة توزيع طلبيات المشاريع الصغيرة.

ومن أجل التأكد من أن المواطن سيستفيد من خدمة جيدة وجدية، مع كل الضمانات المرافقة لها، سيقوم المجلس بإرساء آلية للرصد المستمر ستمكن من الكشف عن الممارسات التي تنطوي على مخاطر لبعض المهنيين، من أجل تنبيههم أو أخذ الإجراءات اللازمة في حقهم.

من جهة أخرى، أعلنت الكاتبة العامة لهذا المجلس الجهوي، السيد مليكة بنجايد العروسي، خلال تقديمها للتقرير الأدبي، أن المجلس يعتزم مواصلة شراكته مع الجماعات من خلال تأطيرها بخصوص طلبات العروض، والاستشارات، والمباريات التي يتم إطلاقها، مضيفة أنه سيتم تلبية الطلب الذي تقدمت به السلطات والجماعات إلى المجلس من أجل المشاركة النشيطة في اللجان التنظمية.

وأشارت إلى أن المجلس يعتزم أن يكون حاضرا أيضا قرب المواطن من خلال إطلاق حملة كبيرة حول دور المهندس المعماري، من خلال لافتات ونشر مقاطع فيديو تحسيسية على وسائل الإعلام الوطنية، تليها حملة ملصقات في الجماعات والمقاطعات التي تستقبل الجمهور من أجل تحسيس المواطنين بدور المهندس المعماري، وبالضمانات التي تقدمها عملية البناء أو الترميم مع مهني حقيقي وليس مع وسيط.

وأضافت السيدة بنجايد العروسي أنه تم إرساء نظام اتفاقات مع جماعات ومقاطعات طنجة لتجويد مساطر طلب رخص البناء.

من جهتها، أكدت نائبة رئيس المجلس الجهوي لهيئة المهندسين المعماريين بجهة طنجة- تطوان- الحسيمة، منطقة طنجة، السيدة هناء البكاري، أن هناك مشاريع هيكلية كبرى يتم إنجازها بطنجة والمنطقة، داعية المهندسين المعماريين إلى مواكبة هذه المسيرة التنموية.

وللمساهمة في بناء مستقبل المدينة المعماري، دعت السيدة البكاري المهنيين الحاضرين إلى المزيد من الإبداع والابتكار، ومواكبة مختلف الأوراش التي تم إطلاقها.

وتميز هذا الجمع العام، الذي حضره مهندسون معماريون من جميع أنحاء الجهة، وممثلون عن المجلس الوطني للمهندسين المعماريين والمجالس الجهوية الأخرى، باعتماد التقريرين الأدبي والمالي للسنة الماضية، وكذا بالمصادقة على التدابير التي سيتم تطبيقها خلال سنتي 2020 و2021.

وعلى هامش هذا الجمع العام، تم تنظيم معرض لمشاريع تم تتويجها في مختلف مسابقات الهندسة المعمارية، منجزة من طرف مهندسين معماريين أعضاء المجلس الجهوي لهيئة المهندسين المعماريين بجهة طنجة -تطوان -الحسيمة، منطقة طنجة.

Advert test
2019-07-02 2019-07-02
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: