Advert Test
MAROC AUTO CAR

حوار خاص مع أيوب اليوسي المنسق العام للشبيبة الحركية

آخر تحديث : الأربعاء 10 يوليو 2019 - 9:06 مساءً
Advert test

حوار خاص مع أيوب اليوسي المنسق العام للشبيبة الحركية

لحسن العثماني – خنيفرة

Advert Test

كما وعدكم دائما طاقم الجريدة الإلكترونية ” مملكتنا” بتسليط الضوء على وجوه حركية، آرتأى هذه المرة ، تقريب الحركيات و الحركيين من الشاب الصفريوي الذي آنتخب منسقا عاما.

وأنت تحاور الشاب الوديع أيوب اليوسي، تحس ببساطة الإنسان وتواضعه وروحه المرحة،هو متعدد في واحد:شاب طموح، ناجح، سياسي بطريقته الخاصة.

خلال الطريق إليه كنت قد وضعت أسئلتي على ورقة لأطرحها على محدثي كما تعودت في كل مرة، لكنه حين بدأ الإجابة تفاجأت و أحسست بأني أمام صديق تجمعنا نفس الثقافة ونفس الهم الشبابي ونفس التعبير اللغوي الأمازيغي ،لقد كان صريحا وجريئا أكثر مما توقعت … سألته:

/س/: أولا ، مرحبا بك السيد المنسق العام المحترم فمن يكون أيوب اليوسي ؟

/ج/: تحية طيبة ، و شكرا لكم الأخ العثماني و لطاقم جريدة ” مملكتنا ” على الآلتفاتة و الآستظافة. أنا من مواليد 1989 بأيت يوسي لعناصر بمدينة صفرو .

– حاصل على شهادة الماستر في التدبير و الحكامة الرياضية ENCG بالدار البيضاء.

– حاصل على الإجازة في التدبير الرياضي بالمعهد الملكي لتكوين الأطر.

– سنتين بالأقسام التحضيرية ، بالمدارس العليا شعبة الرياضيات، الفيزياء و علوم الهندسة.

– بكالوريا في العلوم الرياضية.

و أفتخر أنني خريج المدرسة المغربية و منتوج مغربي خالص.

/س/ : كيف جاءت نية ترشحكم و كيف كانت النتيجة ؟

/ج/: صراحة لم أكن أنوي الترشح، لأن النضال ليس بالتموقع ، أو الآشتغال تحت الأضواء ، لكن أمام إلحاح شريحة و اسعة من الشباب من مختلف أمصار و طننا الحبيب ، قررت تلبية طلبهم و قدمت ترشيحي نزولا عند رغبتهم الجامحة .

أما بالنسبة للنتائج، فقد تم الآحتكام إلى الصناديق التي حسمت النتيجة لصالحي، بل لصالح حزب الحركة الشعبية ، الذي ما فتئ يقدم دروسا في الديموقراطية في كل محطة من محطاته التاريخية.

/س/ كيف كان شعورك وأنت منسقا عاما على رأس الشباب الحركي ؟

/ج/ : كان شعورا مزدوجا ، آختلطت فيه مجموعة من المشاعر، أولها الإحساس بثقل المسؤولية التي منحني الشبابى إياها و قداسة هذه الأمانة، ثم إحساس شخصي بأهمية هذه الخطوة الأولى لتحقيق الذات سياسيا بما يخدم مصلحة الحزب والوطن و المواطن خاصة قضايا الشباب التي تستأتر بالآهتمام و تتطلب حلولا آنية.

/س/ هل آخترت حزب الحركة الشعبية أم هو الذي اختارك ؟

/ج/: كل منا آختار الآخر،لكن أؤكد لكم أن آختياري لحزب الحركة الشعبية نابع من قناعة شخصية، بأن هذا الحزب التاريخي والعريق ، الذي تأسس إثر هيمنة الحزب آنذاك والذي أتث للتعددية الحزبية بالمغرب ،و بما يملكه من إجابات واضحة وصريحة لعدة قضايا أبرزها الأمازيغية و العالم القروي الذي أفتخر بالآنتماء إليه … ، هو حزب وجدت فيه ذاتي وهو الأقرب بالنسبة إلي، وخاصة كون مدينة صفرو هي مهد الحركة الشعبية و منطلقها و هي قلعة حركية بآمتياز ، ما يفرض عدم التغريد خارج السرب والآنخراط بكل طواعية ، هذا الحزب الذي يتبنى الليبرالية المحافظة، وله عضوية كاملة في الليبرالية الدولية ، حزب يناضل من أجل مغرب ديمقراطي تنموي، في إطار دولة حديثة تتفاعل فيها أفكار وتوجهات شعب، يجعل من تنوع ثروة وقوة للتلاحم الوطني، مرتبط بقيمه الحضارية ومنفتح ومتفاعل مع محيطه الجهوي والدولي، وفيا لثوابته ومقدساته، مؤمنا بتنوع مصادر هويته، منسجما في وحدته ومخلصا لرباط البيعة في ظل إمارة المؤمنين.

/س/ : على ذكر مدينة صفرو و أيت يوسي ما علاقتك بأحد المؤسسين الأوائل الحسن اليوسي ؟

/ج/: سؤال وجيه أستاذي العثماني، حتى نرفع اللبس للقراء و للمناضلين نظرا لتشابه الأسماء، فأنا حفيد العلامة الحسن اليوسي بن مسعود بن محمد و يكنى أبو علي ، و أبو المواهب، و أبو السعود، و أبو محمد ….و أنا أنتمي إلى أيت يدراسن الصنهاجية ، فجدي كان علامة ، أديبا و شاعرا ……حيت قيل عنه: ” من فاتته صحبة الحسن البصري فعليه بصحبة الحسن اليوسي ، فأنه يكفيه” . و قد كتب عنه المستشرق الكبير جاك بيرك في كتابه ” الحسن اليوسي” وله عدة مؤلفات تعد اليوم مرجعا أساسيا و منهلا لكل باحث .

أما الحسن اليوسي الذي يعتبر من المؤسسين الأوائل لحزب الحركة الشعبية ، والذي تقلد أول وزير الداخلية بعد الآستقلال في حكومة آمبارك البكاي ، فرغم تشابه آسمه مع جدي ، إلا أنه تجمعنا معه علاقة الآنتماء إلى نفس الرقعة الجغرافية و شوائج القبيلةالتي هي أيت يوسي.

/س/: ما هو برنامج عملكم للدفع بالمنظمة الشبابية في هذه الظرفية و أنتم مقبلون على محطة 2021 ؟

/ج/ : كما صرحت لكم سابقا و أمام المؤتمرات و المؤتمرين ، برنامج العمل لم يوضع بعد، لهذا بعد إفراز المكتب التنفيدي والذي أتمنى أن يكون قويا و تستحضر فيه مصلحة الحزب أولا ، سننكب على تشخيص دقيق لنقط قوة المنظمة لآستثمارها ، و نقط الضعف لتجاوزها ، لتسطير برنامج عملي، سنشتغل عليه بمعية الإخوان بشكل تشاركي ومندمج ، و ستكون الشبيبة جاهزة لجميع الاستحقاقات وستنافس بقوة كل الشبيبات الحزبية، ليس كتابعة لملء الفراغات وصورية بل لتأثيث المشهد السياسي ، وسنبقى درعا واقيا للحزب و سنعمل تحت إمرة القانون الأساسي و تحت توجهات السيد الأمين العام ، بهيكلة الجهات و الأقاليم و فق مقاربة تواصلية ، منطلقها القواعد لتحقيق طموحات و آمال فئة عريضة من الشابات و الشبان و خاصة ، أبناء الفيافي و المداشر و سنساهم كقوة آقتراحية لتيسير ولوج الشباب للسياسة و تحبيبها بدل كل أشكال العزوف السلبي.

و العمل على آستقطاب الأطر والنخب الشابة ، وبالمناسبة هذه دعوة مفتوحة لكل الطاقات الفاعلة للالتحاق بالحزب .

/س/: ما علاقة أيوب اليوسي بالرياضة و خاصة كرة السلة ؟

/ج/ ( مبتسما)، أخي العثماني جل الدبلومات كما أسلفت كلها تعنى بالرياضة ، و أنا أحب الرياضة مند نعومتي أظافري و لازلت حيث شاركت في عدة دورات تدريبية و تكوينية و أشرفت على تنظيم عدة تظاهرات رياضية , وحاليا أشغل رئيس الكوكب الرياضي الصفريوي لكرة القدم. أما عن كرة السلة، آبتدأت الحكاية من ثانوية الحسن اليوسي بصفرو ، حيث نلنا بطولة المغرب في الألعاب المدرسية بأكادير، كما كنت لا عبا في صفوف النادي الصفريوي ، ثم لا عبا للمنتخب المغربي فئة البراعم، الصغار ثم الشبان ، و قد اشرفت بتدريب عدة فرق رياضية …كما أزاول كرة التنس أيضا و سبق أن نلت لقب دوري الحارثي بفاس .

/ س/ : كلمة أخيرة .

/ج/ : أشكركم على هذه الآستضافة و لكل طاقم الجريدة الإلكترونية ” مملكتنا ” و خاصة أنتم الأستاذ لحسن العثماني ، هذا الشكر نابع عن تقديري لقلمكم الصحفي ولإعجابي بمقالاتكم.

هذه شهادة أعتز بها وأفتخر بها، كما أهنئ السيدة نزهة بوشارب على رئاستها للمنظمة النسوية ، و لكل من ساندني و لم يساندني في المؤتمر الثالث ، و أهنى كل الحركيات و الحركيين بنجاح العرسين الديموقراطيين تحت قيادة السيد الأمين العام .

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2019-07-10 2019-07-10
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: