Advert Test
MAROC AUTO CAR

تتويج جامعة القاضي عياض بمراكش بجائزة أحسن جامعة مغربية في البحث العلمي

آخر تحديث : الجمعة 19 يوليو 2019 - 7:06 مساءً
Advert test

تتويج جامعة القاضي عياض بمراكش بجائزة أحسن جامعة مغربية في البحث العلمي

حسن حدوش 

توجت جامعة القاضي عياض بمراكش، بجائزة أحسن جامعة مغربية في البحث العلمي، وذلك خلال الحفل السنوي حول التميز في مجال البحث العلمي، نظمه المركز الوطني للبحوث العلمية والتقنية بمقره المتواجد بمدينة الرباط.

ومنحت هذه الجائزة لجامعة القاضي عياض بمراكش،  تقديراً لمساهمتها في تعزيز البحث العلمي الوطني، وتتويجا للجهود المبذولة في مجالي البحث العلمي والابتكار البيداغوجي على وجه الخصوص.

وحصل كل من المرحوم عبد الغني بلوقيد، الباحث في مجال الرياضيات، ونصر الدين يوبي، الباحث في مجال الجيولوجيا، على جائزة “أفضل الباحثين”، من أجل جودة وعدد انتاجاتهم العلمية التي تم إدراجها في “مجموعة الويب للعلوم”، خلال آخر 5 سنوات (2014-2018).

ويعتبر هذا التتويج فرصة سانحة للتذكير بأن جامعة القاضي عياض ومنذ 2011 جعلت من البحث العلمي أساس نجاحها ورافعة لتعزيز سمعتها وإشعاعها الوطني والدولي، كما تعمل إلى جانب الرياضيات والفيزياء على التميز في مجالات بحث واعدة أخرى مثل الكيمياء والمواد والمعلوميات والذكاء الاصطناعي.

ويجسد هذا التتويج، أيضا، مدى فعالية السياسة والإستراتيجية المتبعتين سواء على مستوى إعادة هيكلة البحث العلمي أو في مجال الابتكار البيداغوجي (موك)، كما لعبت مشاركة وحضور الأساتذة الباحثين في المنتديات العلمية والمؤسسات الدولية التابعة للجامعات الكبرى دورا مهما في هذا النجاح.

وبفضل البحث العلمي، استطاعت جامعة القاضي عياض أن تبلغ مكانة مرموقة على الصعيد الوطني والدولي، من خلال نهجها لإستراتيجية واضحة تهدف إلى تجميع هياكل البحث، وتعزيز دعم البحث العلمي، والسعي المتواصل من اجل إنتاج علمي عالي الجودة.

وكانت جامعة القاضي عياض بمراكش، احتلت صدارة ترتيب الجامعات الوطنية والمغاربية وجامعات الدول الإفريقية الفرانكفونية في مجال العلوم الفيزيائية، والمرتبة الثانية على صعيد المغرب العربي وبلدان القارة الإفريقية الناطقة بالفرنسية في مجال الهندسة والتكنولوجيا، وذلك وفق تصنيف “تايمز هايغير إيدكايشين وورلد يونيفيرسيتي رانكينغس” برسم 2018- 2019  الخاص بجامعات الدول ذات الاقتصادات الناشئة في العالم، وهو ما يؤكد مكانة جامعة القاضي عياض القوية ضمن الجامعات الدولية ويبرز عملها المستمر من أجل الرفع من مستوى الجامعة المغربية.

يشار إلى أن جامعة القاضي عياض احتلت المرتبة 301 ضمن التصنيف العالمي الخاص بأحسن الجامعات في العالم “تايمز هايغير إيدكايشين وورلد يونيفيرسيتي رانكينغس” برسم 2014-2015 ، وتعد هذه المرة الأولى التي تدخل فيها جامعة مغربية ضمن أحسن 400 جامعة في العالم، كما أن جامعة القاضي عياض تعتبر الممثل الوحيد للعالم العربي وشمال إفريقيا في هذا التصنيف.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2019-07-19 2019-07-19
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: