Advert Test
MAROC AUTO CAR

ألمانيا تحيي الذكرى 75 لمحاولة اغتيال هتلر

آخر تحديث : الأحد 21 يوليو 2019 - 9:49 صباحًا
Advert test

ألمانيا تحيي الذكرى 75 لمحاولة اغتيال هتلر

برلين – تحيي ألمانيا اليوم السبت الذكرى الخامسة والسبعين للمحاولة الفاشلة لاغتيال الزعيم النازي أدولف هتلر.

Advert Test

وأشادت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في احتفال عسكري بهذه المناسبة أمام النصب التذكاري للمقاومة في مبنى “بندلربلوك” التابع للجيش الألماني في برلين، بشجاعة منفذي محاولة الاغتيال.

وتعتبر ميركل أن الدستور الألماني المؤسس لدولة القانون “ما كان ليولد بشكله الحالي” بدون عمل فون شتاوفنبرغ.

وفي التفاصيل التي مر عليها 75 عاما، وبالتحديد في 20 يوليو 1944، وضع الضابط الأرستقراطي فون شتاوفنبرغ متفجرات موقوتة في حقيبته ودخل إلى اجتماع في مقر “القائد” الذي كان يسمى “وكر الذئب” بالقرب من راستنبورغ التي أصبحت اليوم في بولندا والذي كان يجتمع فيه هتلر وكبار أعوانه.

إلا أن عملية الاغتيال ومعها الانقلاب أخفقت ولم يصب هتلر سوى بجروح طفيفة، أما الكولونيل فون شتافونبرغ الذي شارك في الحملة الإفريقية التي قادهما المارشال إيرفين رومل حيث خسر إحدى عينيه ويده، فقد أعدم رميا بالرصاص مع ثلاثة من شركائه في مساء اليوم نفسه.

ويأتي إحياء هذه الذكرى في الوقت الذي يحاول اليمين القومي استغلال إرث هذا الضابط، فقبل عام رفع “حزب البديل من أجل ألمانيا” صورة للكولونيل، مؤكدا أن “العصيان المدني والفكر النقدي هما من واجبات المواطن”.

من المهم الإشارة إلى أن الجدل ما زال مستمرا في ألمانيا بشأن الدور البطولي لفون شتاوفنبرغ، إذ يقول منتقدوه إنه تأخر في التحول من مؤيد للنازية إلى مدبر للهجوم ضد هتلر.

مملكتنا.م.ش.س/وكالات

Advert test
2019-07-21 2019-07-21
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: