Advert Test
MAROC AUTO CAR

انطلاق الدخول المدرسي 2019 – 2020 .. والمبادرة الملكية مليون محفظة بإقليم تاونات

آخر تحديث : الجمعة 13 سبتمبر 2019 - 11:04 مساءً
Advert test

انطلاق الدخول المدرسي 2019 – 2020 .. والمبادرة الملكية مليون محفظة بإقليم تاونات

وهيب إقليم تاونات

بمناسبة انطلاق الموسم الدراسي الجديد 2019-2020 ، وفي إطار تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بتاريخ 19 شتنبر 2018، أشرف السيد عبد الحق غلاب، الكاتب العام لعمالة إقليم تاونات يوم الجمعة 13 شتنبر 2019 بمدرسة المغرب العربي بجماعة تاونات رفقة رئيس المجلس العلمي المحلي بالنيابة ورؤساء المصالح الأمنية الإقليمية والسلطات المحلية والمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية ومدير المؤسسة المذكورة على إعطاء انطلاق عملية توزيع المحفظات واللوازم المدرسية التي تم اقتناؤها في إطار المبادرة الملكية مليون محفظة، والوقوف على الإجراءات العملية للدخول المدرسي الحالي.

في البداية قدمت للسيد الكاتب العام للعمالة معطيات وشروحات بالأرقام حول الدخول المدرسي لموسم 2019/2020 من طرف السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بتاونات،وإثر ذلك أشرف والوفد المرافق له على عملية توزيع المحفظات المدرسية بلوازمها لفائدة تلاميذ وتلميذات المؤسسة التي تندرج في إطار المبادرة الملكية مليون محفظة لفائدة تلاميذ المؤسسة المذكورة والتي ستشمل مختلف المؤسسات التعليمية المعنية بهذه العملية بمختلف جماعات الإقليم.

ويقدر العدد الإجمالي للتلاميذ المستفيدين من هذه المبادرة التي تتوخى تكريس قيم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حوالي 118.000 تلميذا وتلميذة ، موزعين حسب المستويين الابتدائي والإعدادي والوسطين الحضري والقروي ، على الشكل التالي:

التعليم الابتدائي: 93.624 تلميذا وتلميذة بالوسطين الحضري والقروي.

التعليم الإعدادي : 24.477 تلميذا وتلميذة بالعالم القروي.

وللإشارة، فقد تم رصد غلاف مالي يقدر بحوالي 13مليون درهم للمبادرة الملكية “مليون محفظة” على صعيد إقليم تاونات في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لسنة 2019 ، محور دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي.

وتروم هذه الالتفاتة المساهمة في إنجاح عملية الدخول المدرسي بتوفير كافة الظروف الملائمة للدراسة والتحصيل على مستوى كافة المؤسسات التربوية بالإقليم، والتقليص من ظاهرة الهدر المدرسي، وكذا إعطاء دفعة قوية ونفس جديد لتعميم التعليم الإلزامي، وفي الآن ذاته ضمان تكافؤ الفرص والارتقاء بقضايا التربية والتكوين ودعم الأسر المعوزة.

و يقدر مجموع عدد التلاميذ بمختلف الأسلاك التعليمية الثلاث بالإقليم برسم الموسم الدراسي الحالي حسب معطيات المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بحوالي 140.000 تلميذا وتلميذة، موزعين على التعليم الابتدائي ب 91622 تلميذا وتلميذة، والثانوي الإعدادي بما مجموعه 34080 تلميذا وتلميذة، والثانوي التأهيلي ب14181 تلميذا وتلميذة.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2019-09-13
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: