Advert Test
MAROC AUTO CAR

مؤسسة محمد السادس تركز على الخدمات المدرجة ضمن أولويات أسرة التعليم

آخر تحديث : الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 8:52 مساءً
Advert test

مؤسسة محمد السادس تركز على الخدمات المدرجة ضمن أولويات أسرة التعليم

الرباط – قال رئيس مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين السيد يوسف البقالي، اليوم الخميس بالرباط، إن المؤسسة ركزت خلال السنة الأولى من تفعيل مشاريع مخططها العشري 2018-2028، على الخدمات التي تندرج ضمن أولويات أسرة التعليم، والتي تهم مجالات الولوج للسكن والتغطية الصحية والمساعدة على دراسة الأبناء.

وأبرز السيد يوسف البقالي، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم الخطوط العريضة لخدمتين جديدتين تم إحداثهما وكذا حصيلة المؤسسة، أنه في ما يخص دعم السكن فقد استفاد من برنامج (فوكاليف) خلال فترة 2003-2019 ما يفوق 105 ألف مستفيد، وبلغت قيمة القروض الإجمالية 29 مليار درهم، في حين ناهزت التزامات المؤسسة المالية 3.8 مليار درهم.

وأضاف أن المؤسسة، وتفعيلا لمخططها العشري، أطلقت برنامجا جديدا 2019-2028 يحمل اسم ” امتلاك “، والذي يهدف إلى تقديم دعم مالي لفائدة 100 ألف منخرط لتمكينه من امتلاك سكن رئيسي، وذلك من خلال آليات متعددة للمساعدة على التمويل (الكلاسيكي، والتشاركي).

وأشار السيد البقالي إلى أنه منذ إطلاق هذه الخدمة الجديدة، التي تحل محل نظام (فوكاليف)، تمت المصادقة على 221 طلبا (1 إلى 20 شتنبر).

وفي مجال التربية والتكوين، تطرق السيد البقالي لحصيلة دعم التعليم الأولي منذ سنة 2008 حيث تم بناء 18 مدرسة للتعليم الأولي بعدد من المدن، حيث بلغ عدد المستفيدين 22 ألف و800 مستفيد، مشيرا إلى أن الهدف يتمثل في رفع عدد هاته المدارس ليصل إلى 82 مدرسة في أفق سنة 2028.

وسجل أنه تم ابتداء من الدخول المدرسي 2019-2020 ، وضع آلية جديدة لتشجيع التعليم الأولي لفائدة أبناء منخرطي المؤسسة تتمثل في تقديم منحة قيمتها 2000 درهم في السنة عن كل طفل مسجل بالمستوى الأول والثاني من التعليم الأولي، حيث سيبلغ عدد المستفيدين سنويا حوالي 28 ألف مستفيد.

وتندرج هذه المنحة في إطار مخطط عمل المؤسسة للعشرية 2018-2028، وضمن البرنامج الوطني لتعميم التعليم الأولي، حيث تساهم المؤسسة في تنفيذ هذا البرنامج منذ شهر يولوز 2018، وذلك من خلال اتفاقية شراكة تم عقدها مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

يذكر أنه منذ إطلاق عملية التسجيل لطلب هذا الدعم في شهر يوليوز الماضي، تلقت المؤسسة 3000 طلبا، وستستمر هاته العملية إلى غاية 30 نونبر المقبل.

وفي ما يتعلق بمجال الصحة، تطرق السيد البقالي للحصيلة في هذا المجال منذ سنة 2004، وخاصة مايتعلق بتطبيق التأمين الصحي التكميلي لتغطية مصاريف علاج الأمراض الخطيرة والمزمنة وكذا الاستشفاءات الطبية والجراحية، مذكرا بأنه تم ابتداء من فاتح يوليوز 2018 ، العمل على تحسين خدمة الإسعاف والنقل الصحي، وإحداث صندوق الدعم الطبي حيث تكفلت المؤسسة بأزيد من 2000 حالة من الأمراض الخطيرة والمكلفة.

وبخصوص المشاريع التي توجد طور الإنجاز في هذا المجال، لفت رئيس مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين أنه جرى إتمام دراسة جدوى بتعاون مع مكتب الدراسات، حول إنشاء مراكز صحية لفائدة أسرة التربية والتكوين، حيث تم تحديد الأمراض الأكثر انتشارا في صفوف أسرة التربية والتكوين؛ وخريطة الخدمات الصحية بالاعتماد على التوزيع الجغرافي للأمراض الأكثر انتشارا ؛ وكذا تحديد حاجيات المنخرطين من حيث المرافق الصحية في أفق 2030.

وتابع أنه جرى أيضا تحديد العقار الموجه لإنشاء المراكز وكذا الإجراءات اللازمة لإقتنائه؛ والعمل على تعديل القانون لإدراج خدمة توفير التطبيب ضمن مهام المؤسسة.

من جهة أخرى، تطرق السيد البقالي لموضوع استفادة أبناء ونساء رجال التعليم الحاصلين على شهادة الباكالوريا بامتياز من منحة الدراسات الجامعية “استحقاق” وذلك تكريما لمجهوداتهم وتشجيعا لهم للاستمرار في البذل والتميز، مبرزا أن 3164 شخصا استفاد من المنحة سنة 2018، فيما بلغ العدد الاجمالي للمستفيدين منذ سنة 2003 ما مجموعه 9189 مستفيد .

كما تناول رئيس مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، بهذه المناسبة، الخدمات الأخرى التي يستفيد منها المنخرطون من قبيل المراكز الثقافية والنوادي الرياضية ومراكز الاصطياف والمركبات السياحية والحج والسفر.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2019-09-27 2019-09-27
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: