Advert Test
MAROC AUTO CAR

 مشروع التجديد الحضري لموقع المستشفى القديم بخنيفرة .. طفرة عمرانية تدخل في اطار التجديد العمراني للمدينة القديمة 

آخر تحديث : الإثنين 30 سبتمبر 2019 - 5:49 مساءً
Advert test
 مشروع التجديد الحضري لموقع المستشفى القديم بخنيفرة .. طفرة عمرانية تدخل في اطار التجديد العمراني للمدينة القديمة 
 
محمد الخطابي
خنيفرة – بمناسبة الزيارة الرسمية التي قام بها مؤخرا وزير الصحة السيد اناس الدكالي لمدينة خنيفرة ٬ والتي ثم خلالها التوقيع على اتفاقية شراكة تهم تنظيم القوافل الطبية لفائدة ساكنة الإقليم برسم سنة 2019-2020، وذلك بقيمة إجمالية تقدر بمليونين و50 ألف درهم.
وإثر ذلك ترأس السيد الدكالي حفل التوقيع على مذكرة تفاهم حول مشروع التجديد الحضري لموقع المستشفى الإقليمي القديم بجماعة خنيفرة.
 
وتهم المذكرة، التي وقعها وزير الصحة ومديرة الوكالة الوطنية للتجديد الحضري وإعادة تأهيل المباني الآيلة للسقو ط، السيدة زهرة الساحي، ورئيس المجلس الإقليمي لخنيفرة ورئيس المجلس البلدي لخنيفرة والمدير العام لشركة العمران بني ملال -خنيفرة، تحديد الشروط والمعايير للتجديد الحضري لموقع المستشفى الإقليمي القديم بجماعة خنيفرة ، مع احترام طابعه المعماري، وخلق قطب مركزي حضري على مستوى هذا الموقع، وإدماج هذا الأخير في محيطه ضمن تصور عمراني متكامل ومندمج، وتعويض الوحدات الطبية المتبقية بالموقع مع توفير وحدات سكنية للمسؤولين الإقليميين لقطاع الصحة.
 
وفي هذا السياق، يتعهد المجلس الإقليمي أيضا بوضع الوعاء العقاري اللازم رهن شارة وزارة الصحة لإقامة جميع المشاريع المستقبلية.
 
من جهة أخرى عبر نشطاء فيسبوكيون عن مطالبتهم بإحداث مركز للأنكولوجيا للكشف المبكر وعلاج داء السرطان بالمستشفى القديم ٬ وكان هذا موضوع نقاش عمومي غني .
وبناء على هذا النقاش اتصلت الجريدة الإلكترونية مملكتنا بعدد من المنتخبين والمسؤولين الترابيين بالمدينة ٬ والذين أكدو أن الأمر يتعلق بطفرة عمرانية كانت تنتظرها المدينة مند مدة ٬ وقد آن الأوان لتذخل ضمن اطار التجديد العمراني للمدينة القديمة ٬ حيث يتواجد المستشفى الإقليمي القديم ٬ والذي اصبح بنايات آيلة للسقوط ومرافق قديمة ومهترئة ٬ خاصة وأن مسؤولي الصحة بالإقليم يؤكدون أن الإتفاقية التي أثارت النقاش ترمي الى اعطاء موقع المستشفى القديم مركزية اساسية ضمن النسيج العمراني للمدينة القديمة ٬ علاوة على ان بناء منشآت صحية متعددة كبديل لذلك ٬ ويتعلق الامر بمركز داء السل ومركز للأطفال المتخلى عنهم وسكنيات وظيفية للأطر الطبية .
أما بالنسبة لمطلب مستشفى الأنكولوجيا ٬ فهو أمر مرتبط بالإستراتيجية الصحية والخريطة الصحية فبالرغم من وجود جناح خاص بالمركز الإقليمي الإستشفائي لخنيفرة إلا أن إشكالية الموارد البشرية تبقى عائقا امام تفعيله بالرغم من المجهودات التي تقوم بها المصالح الصحية من اجل احداث وتجهيز مراكز من هذا النوع على المستوى الجهوي .
وقد تمت الاشارة الى مشروع مندمج يرمي الى تأهيل 21 هكتار من المدينة العتيقة بخنيفرة ٬ تشكل فيها منطقة ديور الشيوخ وحي المستشفى القديم قطب الرحى والقلب النابض للبنية الهندسية التي تعكف المصالح المختصة على اعدادها بهدف خلق دينامية وتحول مجالي واعادة الاعتبار للمدينة العتيقة ضمن التوجهات العامة لمنظومة التأهيل الحضري لعاصمة زيان .
مملكتنا.م.ش.س
Advert test
2019-09-30 2019-09-30
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: