Advert Test
MAROC AUTO CAR

أكاديمية المملكة المغربية .. العنصر النسوي يشكل قوة للحداثة بالهند  

آخر تحديث : السبت 12 أكتوبر 2019 - 4:04 مساءً
Advert test

أكاديمية المملكة المغربية .. العنصر النسوي يشكل قوة للحداثة بالهند  

الرباط – أكدت الصحافية والمعلقة السياسية الهندية ، شوما شودري، خلال محاضرة نظمت اليوم الجمعة، باكاديمية المملكة المغربية، أنه في عالم يشهد تحولا مستمرا، أصبحت النساء قوة للحداثة في الهند.

وقالت السيدة شودري ” أعتقد أن الطابع الأكثر أهمية لمسلسل الحداثة هو أن النساء في الهند يتمتعن بقدر كبير من المساواة والحرية. بالاضافة الى ذلك ، هناك اتفاق بين كافة الاحزاب السياسية على ضرورة ان تتمتع النساء بالمساواة والحرية” ، مشددة على أهمية تجاوز النظرة المختزلة للنساء التي تراها عنصرا “قاصرا” داخل المجتمع.

وسجلت خلال هذه المحاضرة التي تروم تسليط الضوء على المسلسل المعقد للحداثة في الهند ومناقشة الخصوصيات الجديدة لمجتمع يشهد تحولا، على أن النساء قوة حقيقية للحداثة قادرة على المساهمة بشكل كبير في التنمية ومواكبة التحولات المتسارعة التي يعرفها العالم.

وفي هذا الصدد ، أكدت المفكرة الهندية على التعارض القائم بين التقليد والحداثة ، مشيرة الى أن النقاش في هذا السياق يدور عموما حول حقوق النساء.

ففي الهند تقول السيدة شودري، ” هذه المعركة تم كسبها. غير أنه بالمقابل لاتزال هناك مجالات يجب تغطيتها خاصة الفتيات اللواتي لازلن يعانين من التمييز ولايمكنهن الذهاب الى المدرسة كما ان حوالي 20 مليون امراة قد غادرن عملهن”.

وتطرقت السيدة شودري، في هذا الصدد، إلى الدور الهام للتكنولوجيا في تعزيز حقوق المرأة ومبادئ الحداثة، وذلك من خلال التغييرات الملاحظة في مجال توفر المعلومات والتقليص من المعايير الاجتماعية التقييدية، مضيفة “أن النساء الهنديات، اللواتي هن على دراية بما يقع حولهن، يتقن للحداثة”.

ونوهت شودري، وهي واحدة من بين 150 امرأة اعترفت بهن مجلة نيوزويك الأمريكية في عام 2011 في إطار قائمة النساء اللائي يصنعن الفرق في العالم، بكون أن الهند “بصدد تقبل هويتها الخاصة بشكل كبير، فهي لم تعد تتبع الحداثة الأوروبية بل أصبحت تعتمد رؤية خاصة بها بهدف تحقيق حداثة مستدامة وأصيلة “.

وسلطت المتحدثة الضوء، من بين أمور أخرى، على التغيرات الاجتماعية الرئيسية في الهند، والعلاقة بين الأطفال والآباء، والمزاعم الثقافية وكذا اندثار الأفكار الهندية القديمة، مستعرضة، في الأخير، أبرز المحطات التاريخية التي تلخص المراحل الرئيسية لعملية الحداثة في الهند.

والسيدة شودري مؤسسة ومديرة شركة للملكية الفكرية الهندية “لوسيد لينيس إل إل بي”، وقد شغلت مناصب رئيسة تحرير لـ”نيو ماغازين” و “كاتش نيوز ديجتال”، علاوة على أنها حاصلة على العديد من الجوائز في مجال الصحافة.

وفي افتتاح هذه الندوة قال ادريس العلوي العبدلاوي، عضو الاكاديمية، إن هذا اللقاء الذي تميز بحضور أمين السر الدائم للاكاديمية السيد عبد الجليل الحجمري يندرج في اطار سلسلة المحاضرات المنظمة على هامش الدورة ال46 المتوقعة ما بين 09 و17 دجنبر المقبل حول موضوع” آسيا كأفق للتفكير “.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2019-10-12 2019-10-12
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: