Advert Test
MAROC AUTO CAR

المركز الإستشفائي الإقليمي بالسمارة بدون طبيب النساء و التوليد

آخر تحديث : السبت 12 أكتوبر 2019 - 9:48 مساءً
Advert test

المركز الإستشفائي الإقليمي بالسمارة بدون طبيب النساء و التوليد

هشام العباسي 

السمارة – يعاني قسم الولادة بالمستشفى الإقليمي بالسمارة منذ يوم الخميس 10 أكتوبر الماضي على وقع عدم وجود أي طبيب ل نساء وتوليد، وأصبح مرتفقو المستشفى يعانون نظرا للخصاص المهول في الاطقم الطبية المتخصصة ومن بينها طبيب التوليد، فالمستشفى في الوقت الراهن يتوفر على طبيب واحد (بعد مغادرة طبيب و تقديم طبيبة لاستقالتها) و في انتظار إيجاد حلول لهذه الواقعة يبقى الحل الوحيد أمام الحالات المستعجلة توجيهها صوب مدينة العيون قصد الاستشفاء، فإلى متى سيظل إقليم السمارة بدون أطباء اختصاصيين متواجدين بالفعل بالإقليم لا علا الورق فقط، إلى متى يظل مستشفى الحسن بن المهدي يستقبل حالات إقليم السمارة؟

الا يحق لساكنة السمارة في مستشفى مستقل بذاته ويقدم خدمات طبية ذات جودة للمرضى ويتوفر على تخصصات الضرورية للتدخل عند الحاجة.

وحسب مصادر مطلعة، فإن الطبيب الوحيد الذي كان يشرف على هذا المرفق يوجد في عطلة بعد انتهاء 30 يوم من عمله 24/24، فهل يعقل أن لا تفكر الإدارة الجهوية للصحة على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء ، في حل لمواجهة هذه الوضعية الكارثية التي  وجدتحوامل الإقليم أنفسهن تغرقن فيها ، وتجنيبهم التوجه إلى مدينة العيون، و لقطع مسافة 220 كلم .

فالسمارة تتجاوز ساكنتها ثمانون الف نسمة نصفها أو أكثر نساء ، علما بأن الإقليم لا يتوفر على مصحة خاصة أو عيادة بهذا التخصص يمكن الالتجاء إليها في اللحظات الصعبة التي ما أكثر ما عاشتها الحوامل بهذا الإقليم الذي أصبح خارج حسابات الوزارة وكذلك الجهة .

وطبقا للمقتضيات القانونية لسد الخصاص يمكن للمديرين الجهويين بوزارة الصحة ، وفي حالات استثنائية واستعجالية يقع فيها خصاص حاد في الموارد البشرية، القيام بإعادة انتشار مؤقتة لبعض الموظفين التابعين لمصالحهم شريطة تحديد الأسباب والمدة بحيث لا تتعدي (03) تلاتة أشهر لمرة واحدة لكل موظف مع منح التسهيلات الضرورية حسب الإمكانيات المتاحة للقيام بالمهام المنوطة بهم، مع تحديد الأسماء المعنية و أماكن التعيين الأصلية الجديدة، مع ضرورة إعادتهم إلى أماكنهم الأصلية بعد انتهاء هذه المدة و في حالة مشاركتهم في إحدى الحركات الانتقالية يجب أن يتم ذلك من مكان تعيينهم قبل إعادة الانتشاره.

يذكر بأن نفس المستشفى يعيش منذ فترة بدون مدير ، وذلك بعد إنهاء التكليف للشخص الذي كان يجد حلول فهكذا حلات.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2019-10-12 2019-10-12
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: