Advert Test
MAROC AUTO CAR

موقع أجذير التاريخي يحتضن حفل إختتام ثالث أعراس مهرجان أجذير أيزوران في مرحلته الخريفية

آخر تحديث : الخميس 17 أكتوبر 2019 - 7:57 مساءً
Advert test

موقع أجذير التاريخي يحتضن حفل إختتام ثالث أعراس مهرجان أجذير أيزوران في مرحلته الخريفية

محمد الخطابي 

أجذير  _ أسدل الستار عشية اليوم الخميس 17 أكتوبر 2019 بموقع أجذير التاريخي في أعالي جبال الأطلس المتوسط النابض في اتجاه أدغال وغابات آدمر وتيكلمامين ٬ بين شجر الارز الشامخ النادر ٬ عن فعاليات الفترة الخريفية من مهرجان أجدير أيزوران في دورته الثالثة الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، و الذي استمر يومي 16 و 17 أكتوبر الجاري، تحت شعار  : “ التراث اللامادي الأمازيغي .. رافعة لاستدامة التنمية”.

هذا العرس الفني والثقافي الزياني الكبير في مرحلته الخريفية حضر حفل إفتتاحه عشية أمس بمقر عمالة إقليم خنيفرة السيد محمد فطاح عامل الإقليم والسيد صالح أوغبال رئيس المجلس الإقليمي لخنيفرة و السيد ابراهيم اعبا رئيس جماعة خنيفرة والسيدة حليمة عسالي عضوة المجلس الجهوي لبني ملال خنيفرة ٬ الى جانب عدد من رؤساء الجماعات الترابية بالإقليم ٬ ومسؤولي الأجهزة القضائية والأمنية  والعسكرية ورؤساء الإدارات اللامركزية بالمنطقة، وأيضا عدد من المنتخبين والفعاليات الثقافية والفنية والإعلامية محليا ووطنيا .

و قد عرفت المرحلة الخريفية للمهرجان التي امتدت على مدى يومي الأربعاء و الخميس ندوات علمية حول تيمة الماء في الثقافة الأمازيغية  في محورين : ” سيميائية “أمان” في الثقافة الأمازيغية ” و ” آليات تدبير الماء لدى الأمازيغ ”  .

وبموقع أجذير صباح يومه الخميس ثم تنظيم ملتقى الشعر الامازيغي الثاني حول تيمة ” الماء في الثقافة الامازيغية” تحت الخيام التقليدية بمشاركة الشعراء والزجالين :
الفنان سعيد بن محمد (ايت اسحاق) والفنان محمد مجاهد (خنيفرة) والفنان موسى وعثمان (مريرت) والفنان سيدي أولغازي (خنيفرة) والفنان محمد أجيضاض (أزرو) والفنان حسن ايجعوثن (أزرو)  والفنان البوكيلي (خنيفرة)  والفنان عبد الله نباحو (خنيفرة) والفنان ادريس نعيشي علي (خنيفرة) والفنان لحسن أحيناج (صفرو) .
والفنان حدو نايت عمر – عسو زاقا (أزرو) والفنان محمد باجي-عزيز الحسين- محمد أحوزار (خنيفرة) والفنان الحاج أملكاز-مصطفى الادريسي (مريرت) والفنانة ايطو زاقا –ايطو غشوي (مريرت)
وأيضا ثم تكريم السادة المرحوم الشاعر الامازيغي بوعزة نموسى (مريرت) و المرحومة الفنانة يامنة نعزي و السيد رحو الموساوي (خنيفرة)

وصرح المنظمون للجريدة الإلكترونية مملكتنا أن هذا الموعد يعتبر ثمرة مقاربة تشاركية وتشاور بين كل الفرقاء والفاعلين في المجتمع المدني المحلي، الذين تجندوا من أجل ضمان نجاح ثالث اعراس اجذير ايزوران السنوي ٬ وأعربوا عن أملهم في أن يكتسب المهرجان مزيدا من النضج والتجربة كي ينضم الى قائمة كبريات التظاهرات الثقافية الوطنية.

بالنسبة للتنظيم فيمكن أن يقال أن هذا الدورة كانت الأكثر تنظيما عن سابقتها، حيث كان هناك انضباط على جميع المستويات، وإحترام للمواقيت المبرمجة  .

وفي الاخير تمت قراءة نص برقية الولاء والإخلاص المرفوعة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله، من طرف لحسن شيلاس رئيس جمعية أجذير إيزوران للثقافة الأمازيغية ٬ ثم بعدها حفل غذاء على شرف الحضور الكريم .

جدير ذكره أن ننوه بالخصوص بالمجهودات التي قام به عامل صاحب الجلالة على إقليم خنيفرة السيد محمد فطاح لتتبعه الشخصي و الدقيق ووقوفه على التهييء للمهرجان ولزياراته التفقدية لعين المكان لحظة بلحظة والى كل السلطات الأمنية و بكافة اعضاء جمعية أجذير إيزوران للثقافة الأمازيغية التي سهرت وكانت فعلا اللبنة الأساسية لنجاحه وتفوقه وكل الداعمين والشركاء والمشاركين .

مملكتنا.م.ش.س

 

Advert test
2019-10-17
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: