Advert Test
MAROC AUTO CAR

مشروع قانون المالية الجديد 2020 ؟

آخر تحديث : الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 3:07 مساءً
Advert test

مشروع قانون المالية الجديد 2020 ؟

متابعة مملكتنا
بمصادقة المجلس الحكومي، الخميس، على مشروع قانون المالية الجديد 2020، تكون حكومة العثماني، قد قدمت مجموعة من الإجراءات التي تهم كلا من الضريبة على الشركات المصدرة والضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد والمساهمة الدنيا والضريبة على الاستهلاك الداخلي وضريبة المناطق الحرة، والتي يجب انتظار المصادقة النهائية للبرلمان على مشروع القانون لتحديد قيمتها. 

هكذا، فإنه من المرتقب أن يتم رفع نسبة الضريبة على الشركات المصدرة من 17.5 في المئة إلى 20 في المئة خلال خمس سنوات.

Advert Test

ويرى أحمد أزيرار، المحلل الاقتصادي، أن أهم ما يميز مشروع قانون المالية الجديد 2020، هو العفو الضريبي سوآءا بالنسبة للأموال السائلة الداخلية أو للموجودات والأموال خارج الوطن طبقا لشروط معينة وذلك في نطاق تهييئ الجو الملائم للإصلاح الضريبي المرتقب.

وأضاف أزيرار، في تصريح لـه ، “أن ما يميز قانون المالية الجديد كذلك هو الشروع في إعادة النظر بطريقة جديدة إلى دعم بعض القطاعات خصوصا التصدير وكذا اتخاذ مجموعة من التدابير الحمائية للمنتوج الوطني ودعم تنافسيته، وذلك ما نراه بالفعل عبر العالم من دول جد متقدمة لا تتردد في هذا المنحى بل وقد اشعلت حرب حمائية كما هو الحال بين الولايات المتحدة والصين وأوروبا”.

ولفت أزيرار، إلى مشروع قانون المالية الجديد، خلق صندوق وطني لدعم المقاولات الصغرى والمقاولات المجددة والمقاولين الشباب بقيمة 6.000 مليون درهم لثلاث سنوات، معربا على أمله أن يتم تفعليه بسرعة وأن ترتفع قيمته بعد هاته المرحلة الأولى لأنه من الوسائل الناجعة التي قد تساهم في محاربة بطالة الشباب بموازاة مع صندوق دعم تشغيل الشباب الذي خصصت له 710 م.د. 

تجدر الإشارة إلى أن مجلس الحكومة المنعقد الخميس بالرباط، صادق، على مشروع قانون المالية للسنة المالية 2020 وعلى ثلاثة مشاريع مراسيم مصاحبة له.

وذكر بلاغ لوزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن مشروع قانون المالية يهدف إلى تحقيق معدل نمو للناتج الداخلي الخام بنسبة 3.7 في المئة، وذلك بناء على فرضية تحدد توقع محصول زراعي من الحبوب يبلغ 70 مليون قنطار، ومتوسط سعر البترول في 67 دولار للبرميل، ومتوسط سعر غاز البوتان في 350 دولار للطن.

مملكتنا.م.ش.س/وكالات 
Advert test
2019-10-21 2019-10-21
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: