Advert Test
MAROC AUTO CAR

الفرس البطلة Adlayah تتألق في الدورة 12 لمعرض الفرس بالجديدة 

آخر تحديث : الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 10:16 مساءً
Advert test

الفرس البطلة Adlayah تتألق في الدورة 12 لمعرض الفرس بالجديدة 

 وهيب تاونات 

Advert Test

تاونات – فازت الفرس ” البطلة Adlayah “، بالرتبة الثانية ضمن الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لفنون الفروسية التقليدية (التبوريدة)، والتي نظمت للسنة الرابعة على التوالي في إطار فعاليات الدورة الثانية عشرة لمعرض الفرس بالجديدة.

و تعود ملكية الفرس الفائز بالرتبة الثانية، للسيد محمد المداد من منطقة تيسة بإقليم تاونات، أو ما يعرف بقبائل الحياينة، حيث تعد تربية الخيول نشاطا فلاحيا رئيسيا لدى أسر هذه القبائل وهواية ٬ حيث لا يكاد يخلو إسطبل من إسطبلات الفلاحين بالمنطقة من فرس أو أكثر، فهم يعشقون الفرس عشقا لا حدود له، ويتقاسمون معه فضاء البيت ويعاملونه باهتمام وكأنه واحد من أفراد الأسرة.

وتتميز منطقة تيسة بتربية الفرس من الصنف العربي البربري المعروف بقوامه المتجانس وبمظهره الجميل وبحيويته ورشاقته، وبقدرته على التحمل والصبر، والفرس العربي البربري صنف هجين يجمع بين سلالة الفرس العربي وسلالة الفرس البربري.

  يشار إلى أن هذه التظاهرة، التي تطفئ هذه السنة شمعتها الثانية عشرة، والتي تعد مناسبة للاحتفاء بالحصان في مختلف تجلياته وإبراز مكانة هذا الموروث، إن على المستوى الوطني أو الدولي، تروم الارتقاء بالمغرب إلى مصاف الأمم الكبرى في عالم الفروسية، وذلك من خلال الحرص على تحفيز انفتاح المملكة، سعيا إلى جعلها أرضية لتبادل الخبرات في مجالات تربية الخيول ورياضات الفروسية وفنونها.

  كما يشكل المعرض حدثا وازنا يبرز المكانة المحورية التي يحتلها الفرس، هذا الحيوان النبيل، في التاريخ والهوية الثقافية الوطنية وفي الذاكرة الجماعية.

ويشكل معرض الفرس بالجديدة مناسبة لإبراز مكانة الفرس بالمغرب الغني بالتنوع البيئي، واختلاف الروابط التي تجمع بين الفرس والمؤهلات الطبيعية التي تتمير بها المملكة (شواطىء، جبال، سهول ورمال).

و قد شارك في الدورة ال12 لمعرض الفرس، المنظمة تحت شعار “الفرس في المنظومات البيئية المغربية”، أزيد من 700 فارس يمثلون حوالي 40 دولة.

يذكر أن جمعية معرض الفرس، المنظمة لهذا المعرض، أحدثت سنة 2008 بتعليمات ملكية وتتوخى تنمية قطاع الخيول بالمغرب وإبراز دور هذا الإرث الثقافي في تنمية العالم القروي وتشجيع الأنشطة الرامية إلى إنعاش هذا الموروث وتقاليد الفروسية بالمملكة.

مملكتنا.م.ش.س
Advert test
2019-10-23
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: