Advert Test
MAROC AUTO CAR

المسودة الأمريكية بشأن نزاع الصحراء تدفع باتجاه التمديد للمينورسو لمدة سنة بدل ستة أشهر

آخر تحديث : الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 8:45 مساءً
Advert test

المسودة الأمريكية بشأن نزاع الصحراء تدفع باتجاه التمديد للمينورسو لمدة سنة بدل ستة أشهر

من المنتظر أن يجتمع أعضاء مجلس الأمن الدولي في 29 أكتوبر الجاري، في جلسة علنية للمصادقة على مشروع القرار الجديد الذي ستقدمه الولايات المتحدة في الساعات القادمة إلى رئاسة مجلس الأمن، والذي يتضمن تمديدا لمهمة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء، بعد دراسته في جلسات مغلقة من قبل مجموعة “أصدقاء الصحراء”.

Advert Test

واستنادا إلى مصادر ديبلوماسية فإن مشروع القرار المنتظر المصادقة عليه بداية الأسبوع المقبل، يتضمن تمديدا لمدة سنة أي إلى غاية 31 أكتوبر 2020، وذلك من أجل توفير الوقت الكافي للمبعوث الشخصي القادم، فيما لم يحمل أي جديد بخصوص مسار التسوية.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد شرعت اليوم الثلاثاء، في عقد مشاورات بشأن مشروع القرار الذي تقدمت به، مع مندوبي البلدان الاعضاء في مجموعة أصدقاء الصحراء ويتعلق الأمر بكل من بريطانيا، روسيا وفرنسا إضافة الى إسبانيا القوة المستعمرة السابقة للإقليم.

ويشير مضمون مشروع القرار إلى تراجع في الموقف الأمريكي عن مواقف سابقة، خاصة ما تعلق منها باصرارها في القرارين السابقين على تمديد ولاية بعثة المينورسو لمدة ستة اشهر بدل سنة، حيث دخلت حينها في مواجهة ديبلوماسية مع فرنسا المدافعة عن خيار التمديد لسنة، وهو تراجع مرتبط بالتغيرات التي عرفتها الإدارة الأمريكية خصوصا بعد رحيل مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، الذي كان من أشد المتحمسين لممارسة المزيد من الضغوط من أجل دفع مسار التسوية نحو الحل.

مملكتنا.م.ش.س/وكالات 

Advert test
2019-10-23 2019-10-23
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: